أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

خلوصي أكار: اتخذنا كافة التدابير اللازمة لحماية جنودنا بأفغانستان

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأربعاء، اتخاذ بلاده كافة التدابير اللازمة لحماية جنودها المتواجدين في أفغانستان، فيما لفت إلى استمرار عملية إجلاء المواطنين الأتراك.

جاء ذلك في تصريح أدلى به أكار للأناضول، خلال توقيع اتفاقية عسكرية مع نظيره الأنغولي جواو إرنستو دوس سانتوس، خلال معرض الصناعات الدفاعية الدولي 15 “آيدف21” في إسطنبول.

ويواصل أكار عقد لقاءات ثنائية مع نظرائه من عدة دول، في إطار معرض الصناعات الدفاعية الدولي 15 “آيدف21” في إسطنبول.

وفي تصريحات للأناضول حول التطورات في أفغانستان، قال أكار خلال مراسم التوقيع: “بدأنا بإجلاء جزء من مواطنينا من أفغانستان بواسطة طائرة تابعة لقواتنا الجوية”.

وأمس الثلاثاء افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، النسخة 15 من “معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية”، ويستمر حتى 20 أغسطس/ آب الجاري.

وقال أكار: “لقد عبرنا عن آرائنا ونوايانا فيما يتعلق بمطار كابل الدولي منذ البداية، وهدفنا معروف من قبل الجميع، وفي إطار ذلك نواصل التنسيق اللازم مع حلف الناتو والولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة وخارجها”.

وأكد الوزير أن هدف تركيا يتمثل بضمان عمل مطار كابل دون انقطاع وتقديمه الخدمة لكل أفغانستان، فيما لفت إلى أن أنشطة المطار توقفت لفترة بسبب الفوضى التي شهدها قبل يومين.

وتابع: “وعقب ذلك تم إرساء الهدوء اللازم نتيجة جهود عناصر القوات المسلحة التركية مع عناصر الدول الأخرى، حيث بدأت الطائرات في الهبوط والإقلاع بسلام في المطار، وتم تنفيذ 62 رحلة جوية في اليومين الماضيين”.

وأردف: “لا توجد أي مشكلة في استخدام المطار، حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة. نسعى جاهدين لإبقاء المطار مفتوحًا بشكل آمن وتقديمه الخدمة لأفغانستان بأكملها”.

وبين أنه “لم يقع أي هجوم أو تدخل ضد المطار حتى الآن، يبدو المطار آمنا في الوقت الحالي لكن الوضع يمكن أن يتغير في أي لحظة ونحن مستعدون (لمواجهة) لذلك”.

وأكد مواصلة الجنود الأتراك المهام الموكلة إليهم بنجاح، وأردف: “أهم شيء بالنسبة لنا هو أمن جنودنا، اتخذنا كل التدابير اللازمة لحمايتهم، ونواصل اتخاذ ذلك، نتابع جميع أنواع التطورات عن كثب”.

اقرأ أيضاً: تشاووش أوغلو يبحث الوضع بأفغانستان مع نظيريه الكوري الجنوبي والأسترالية

بحث وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، مع نظيريه الكوري الجنوبي تشونغ إيوي يونغ، والأسترالية ماريسي بايني، الأوضاع الأخيرة في أفغانستان.

وحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، أجرى تشاووش أوغلو مكالمات هاتفية مع نظيريه، لبحث الوضع في أفغانستان.

ومنذ مايو/ أيار الماضي، بدأت “طالبان” توسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية، المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وبعد سيطرة طالبان على العديد من عواصم الولايات الرئيسية في الأيام الأخيرة، وإجبار القوات الحكومية على الاستسلام أو الفرار، وصل مقاتلو الحركة الأحد، إلى العاصمة، وأعلنوا السيطرة على البلاد.

وبعد رحيل الرئيس الأفغاني أشرف غني، ومساعديه المقربين، شكل الرئيس السابق حامد كرزاي، والسياسي المخضرم قلب الدين حكمتيار، وكبير مفاوضي السلام عبد الله عبد الله، مجلسًا بهدف ضمان انتقال سلس للسلطة.

وكان تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، أسقط حكم “طالبان” عام 2001، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة” الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.

اقرأ أيضاً: أفغانستان.. 3 قتلى إثر فض احتجاجات ضد طالبان في جلال أباد

قتل 3 أشخاص، الأربعاء، إثر استخدام العنف في فض احتجاجات ضد حركة “طالبان” في مدينة جلال أباد، شرقي أفغانستان، بحسب مصادر محلية.

ونقلت قناة “كابل نيوز” المحلية عن مصادر تابعة لوزارة الصحة ـ لم تسمّها ـ أن فض عناصر طالبان للاحتجاجات التي اندلعت في جلال أباد أسفر عن 3 قتلى وعشرات المصابين، حتى الساعة 13:25 (ت.غ).

وذكرت القناة أن عناصر طالبان استخدموا الرصاص الحي وسياط وهراوات وأدوات حادة للسيطرة على آلاف المواطنين الذين ما زالوا ينتظرون مخرجًا للوصول إلى طريق مطار العاصمة كابل.

وتبعد العاصمة كابل عن مدينة جلال أباد نحو 149 كيلومترا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة