أخبار العالمحوادث و منوعات

لبنان: على المجتمع الدولي تسهيل عودة النازحين السوريين

دعا الرئيس اللبناني ​ميشال عون الإثنين، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين في لبنان لبلادهم، وأشار أن معظم المناطق السورية أصبحت آمنة.

وأفادت الأناضول، موقف عون جاء خلال لقائه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا السفير غير بيدرسون في قصر بعبدا الرئاسي شرق بيروت بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وأوضح عون أنه “بإمكان هؤلاء النازحين العودة إلى أراضيهم ومنازلهم، والعيش فيها بدلاً من الاتكال على المساعدات التي تصلهم من المنظمات الدولية”.

وعرض عون على السفير بيدرسون الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللبنانيون، لافتاً أن عبء النزوح السوري أضيف إلى هذه الصعوبات.

من جهته أطلع بيدرسون، عون على المعطيات المتصلة بالتحرك الذي يقوم به والمحادثات التي أجراها مع مسؤولين سوريين الأحد.

وأشار أن هذه المحادثات تهدف إلى إيجاد السبل الكفيلة بوضع حلول للأزمة السورية الراهنة.

وأعرب عن تقدير الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للرعاية التي تقدمها الدولة اللبنانية للنازحين السوريين الموجودين على أراضيها، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها لبنان.

ولفت أن الأمم المتحدة تعمل على إيجاد الطرق الملائمة لعودة النازحين إلى بلادهم، وتضع المسألة في أولويات اهتماماتها خلال المداولات الجارية في جنيف، والتي دعي لبنان إلى المشاركة فيها.

ووصل بيدرسون إلى بيروت الأحد، قادما من سوريا، ويجري محادثات مع المسؤولين اللبنانيين.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان 1.5 مليون تقريبا، نحو 900 ألف منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة.

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.

إقرأ أيضا: ميقاتي: الاتصالات مستمرة لاستئناف عقد جلسات الحكومة اللبنانية

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن الاتصالات مستمرة لاستئناف عقد جلسات المجلس المتوقفة منذ أكثر من شهر بسبب الخلاف في تحقيقات انفجار مرفأ بيروت.

وأفادت الأناضول، أوضح ميقاتي الإثنين خلال لقائه الموفد الرئاسي الفرنسي ومنسّق المساعدات الدولية من أجل لبنان السفير بيار دوكان أن الفترة المقبلة تتطلب عقد جلسات مكثفة للحكومة للبت في الكثير من الملفات ولمواكبة المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي.

وشدد على أن الاتصالات مستمرة لإيجاد حل للوضع الحكومي، وأن المفاوضات مع صندوق النقد تسير بشكل جيد ومن المتوقع أن تظهر النتائج قريبا.

وأكد أن “الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء دون تأمين الظروف المناسبة قد تسبب مزيد من التشنج السياسي وتعقّد الحلول أكثر، من هنا فإننا نستكمل الاتصالات قبل اتخاذ القرار في هذا الإطار”.

وفي 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تأجل انعقاد مجلس الوزراء، إلى أجل غير مسمى، إثر إصرار الوزراء المحسوبين على جماعة “حزب الله” وحركة “أمل” (مقربتان من إيران)، بحث ملف تحقيقات انفجار المرفأ، تمهيدا لتنحية المحقق العدلي بالملف، القاضي طارق البيطار، بعد اتهامه بـ”التسييس”.

بدوره أعلن الموفد الفرنسي خلال الاجتماع أنه لاحظ العديد من التطورات الإيجابية ومنها استمرار المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد الدولي.

وأشار إلى ضرورة الوصول إلى إنجاز الاتفاق مع الصندوق قبل موعد الانتخابات النيابية المقبلة.

ووصل دوكان الإثنين بيروت لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين حول نتائج زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دول الخليج الأسبوع الماضي وما صدر بخصوص لبنان.

وقبيل يوم واحد من زيارة ماكرون إلى السعودية في 4 ديسمبر/كانون أول الجاري، قدم وزير الإعلام جورج قرداحي استقالته من الحكومة، وقال إنه فهم من ميقاتي أن الفرنسيين يرغبون في تقديم استقالته لكي تساعد على فتح حوار مع المسؤولين السعوديين حول لبنان.

وفي 29 أكتوبر الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات لقرداحي قبل تعيينه وزيرا بأن “الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات”.

وزادت الأزمة الدبلوماسية مع السعودية من تدهور الأوضاع الاقتصادية في لبنان الذي يعاني أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، حيث قررت الرياض وقف كافة الواردات الزراعية والصناعية اللبنانية إليها.

إقرأ أيضا: لبنان.. الليرة تهوي لمستوى تاريخي جديد

ارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة في لبنان إلى مستوى تاريخي جديد، الاثنين، متجاوزا لأول مرة 27 ألف ليرة.

وأفادت الأناضول، وفق بيانات التداول في السوق السوداء، تراوح سعر الدولار بين 27350 ليرة للبيع و 27400 ليرة للشراء.

والخميس رفع مصرف لبنان المركزي سعر صرف سحوبات المودعين من حساباتهم بالدولار الأمريكي، من 3900 ليرة للدولار إلى 8000 ليرة.

وتضع المصارف اللبنانية قيوداً على السحوبات بالدولار، وتسمح بسحبها بالليرة اللبنانية فقط، وفق سعر صرف يحدده البنك المركزي،

وبينما يقترب سعر الدولار في السوق الموازية من 30 ألفا، فإن السعر الرسمي ما زال مربوطا عند 1570 ليرة لبنانية للدولار.

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية للبنانيين.​​​​​​​

إقرأ أيضا: الجيش اللبناني يتسلم متهما بإطلاق النار في مخيم للفلسطينيين

أعلن الجيش اللبناني، الأحد، أن قوات “الأمن الوطني الفلسطيني” سلمته فلسطينيا متهما بإطلاق النار أثناء تشييع أحد عناصر حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في مخيم “البرج الشمالي” للاجئين جنوبي البلاد، وأدى إلى سقوط قتلى.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في بيان أصدرته قيادة الجيش اللبناني عقب ساعات من مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين في إطلاق نار وقع، أثناء تشييع جثمان أحد عناصر “حماس” يدعى حمزة شاهين، الذي سقط في انفجار بالمخيم قبل يومين.

وقال بيان الجيش اللبناني إن “قيادة الأمن الوطني الفلسطيني سلّمت مديرية المخابرات التابعة للجيش اللبناني، الفلسطيني (م. د) المتهم بإطلاق النار الذي وقع عصر الأحد أثناء تشييع أحد عناصر حماس في مخيم برج الشمالي، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص”.

وقوات الأمن الوطني، تتبع منظمة التحرير الفلسطينية، وهي الجهة التي تتولى إدارة الأمن في مخيمات اللجوء الفلسطينية بلبنان.

وفي وقت سابق الأحد، قال مصدر في “حماس” للأناضول إن “عددا من الشهداء سقطوا وأصيب عدد آخر، بعضهم في حالة خطر، جراء إطلاق نار مصدره مركز لحركة فتح أثناء تشييع جثمان الشهيد حمزة شاهين”.

فيما نفى قائد قوات “الأمن الوطني الفلسطيني” في المخيم، طلال العبد قاسم في تصريح صحفي أن يكون مطلق من النار من حركة “فتح” أو من قوات الأمن الوطني، معربا عن استعداده لفتح تحقيق في الحادث.

ومساء الجمعة، وقع انفجار داخل المخيم، الذي يضم نحو 20 ألف لاجئ فلسطيني.

وقالت “حماس” إن الانفجار ناجم عن “ماس كهربائي” في مستودع به أسطوانات غاز وأوكسجين، نافية صحة ما ذكرته الوكالة اللبنانية من أن الحادث ناجم عن انفجار ذخائر داخل مخزن تابع للحركة.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان نحو 200 ألف يتوزعون على 12 مخيما تخضع معظمها لنفوذ الفصائل الفلسطينية، ويشهد بعضها من حين إلى آخر توترات واشتباكات مسلحة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة