حوادث و منوعات

رئيس “الشؤون الدينية” التركي يتفقد الأعمال الإغاثية في سوريا

زار رئيس الشؤون الدينية التركي، “علي أرباش”، مخيمات الأيتام في محافظة إدلب شمالي سوريا، واطلع على سير الأعمال الإغاثية والأنشطة التعليمية في المنطقة.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، الأحد، أن “أرباش أجرى زيارة إلى محافظة إدلب السورية لتفقد أعمال المساعدات الإنسانية والأنشطة التعليمية.”

وأوضح أن “أرباش اطلع على معلومات حول الأنشطة المقامة بالمنطقة في مكتب تنسيق تابع لوقف الديانة التركي في منطقة “باب الهوى” الحدودية، ثم زار مدرسة عباد الرحمن للأيتام والثانوية الشرعية التي تحمل نفس الاسم، في ناحية الدانا”.

والتقى أرباش مع طلاب الثانوية الشرعية وتبادل أطراف الحديث معهم، ثم وزع الهدايا والألعاب للأطفال.

كما زار أرباش “متجر الخير” التابع لوقف الديانة التركي في ناحية الدانا، المعني بتوزيع الملابس للمحتاجين، والتقى مع السوريين العاملين فيها، ثم انتقل إلى المكتبة الوحيدة في المنطقة والمركز الثقافي التابع للوقف التركي الذي يقيم دورات تعليم اللغة والتعليم المهني.

واطلع أرباش على معلومات من مسؤولي المكتبة والمركز الثقافي حول الدورات المقدمة، ثم التقى بالطلاب الذين يتعلمون اللغة التركية والإنكليزية والدورات المهنية.

كما زار أرباش قرية حزرة للاطلاع على سير عمليات بناء منازل الطوب المخصصة للنازحين، ومدرسة عمار بن ياسر للتعليم الابتدائي والمتوسط في منطقة دير حسن.

ثم زار مخيمي “زمزم للأيتام” الذي تعيش فيه 92 أما و295 يتيما، و”الإيمان للأيتام” الذي يضم 111 أما و335 يتيما، وشاهد عروضا للأطفال ثم قدم لهم الهدايا والألعاب.

وفي كلمة له، أعرب أرباش عن شكره للشعب التركي على مساهمته في دعم المحتاجين ولجهود وقف الديانة التركي والمنظمات المدنية التركية على وقوفهم الدائم إلى جانب المظلومين والمضطهدين.

وأكد أن “تركيا تعمل على الوقوف إلى جانب الفقراء والمحتاجين والمضطهدين والضحايا قدر المستطاع في جميع أنحاء العالم”.

ولفت أن “وقف الديانة التركي يواصل نشاطاته في إدلب وجرابلس والباب ويسعى للوصول إلى كل مظلوم في سوريا”.

وأشار أن “الوقف يقدم وجبات الإفطار الرمضانية في 149 دولة حول العالم، إضافة إلى تقديمه أنشطة تعليمية وتدريبية إلى جانب أنشطته الإنسانية”.

اقرأ ايضاً: البوسنة.. وقف الديانة التركي يوزع مساعدات رمضانية

وزع وقف الديانة التركي، الأحد، أكثر من 30 طردا غذائيا في البوسنة والهرسك، ضمن الفعاليات الخيرية للوقف في شهر رمضان.

وأفادت وكالة الأناضول، أن “وقف الديانة التركي أعد بالتعاون مع السفارة التركية، الطرود الغذائية، ووزعها في مدينة بوسوفاتسا وسط البوسنة والهرسك.”

وإلى جانب المساعدات الغذائية، تبرع وقف الديانة التركي بنسخ من القرآن الكريم إلى تلاميذ في الصف الابتدائي ضمن مشروع “ليكن القرآن هديتي”

وسبق لوقف الديانة أن “قدم مساعدات مماثلة في العديد من المدن البوسنية، بينها موستار، وأولوفو، وسريبرينيتسا منذ بداية شهر الصيام”.

اقرأ أيضاً: السويد.. ليبيون يرحبون بدعم تركيا للحكومة بلادهم

تظاهر عدد من الليبيين في العاصمة السويدية ستوكهولم، الأحد، دعما لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، وترحيبا بالدعم التركي لها.

وأفادت وكالة الأناضول، أن “الليبيين تجمعوا في ساحة بريدنغتورج في ستوكهولم، رافعين العلمين الليبي والتركي”.

وأعرب الليبيون “عن معارضتهم للواء المتقاعد خليفة حفتر”.

وشكر ماكي سريتي المتحدث باسم المجموعة في تصريح صحفي، تركيا لوقوفها إلى جانب الأمن والاستقرار في ليبيا.

وأضاف: “نحن راضون جدا عن التعاون التركي الليبي في شرق المتوسط. تضامن البلدين الشقيقين المسلمين يسعدنا كثيرا”.

وتابع: “نأمل أن يتحقق السلام والاستقرار الاقتصادي في ليبيا ويصل إلى أفضل نقطة بدعم تركيا في أقرب وقت”.

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وقعت تركيا وليبيا مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، وثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة