اقتصادتكنولوجيا

الثلث الأول من 2021.. صادرات تركيا الدفاعية بلغت مليار دولار!

سجلت الصادرات التركية من منتجات الدفاع والطيران في الثلث الأول من العام الحالي، ارتفاعا بنحو 47.7 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتبلغ نحو مليار دولار أمريكي.

وبحسب بيانات وزارة التجارة ومجلس المصدرين التركي، شهدت صادرات منتجات صناعة الدفاع والطيران زيادة بانتظام على مدار الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.

وسجلت الصادرات 166 مليونا و997 ألف دولار في يناير/ كانون الثاني، و233 مليونا و225 ألفا في فبراير/ شباط، و246 مليونا و973 ألفا في مارس/ آذار، و302 مليونا و549 ألفا في إبريل/ نيسان.

وبذلك ارتفعت صادرات الدفاع والطيران نحو 47.7 بالمئة في الفترة المذكورة، لتبلغ نحو 949 مليون و744 ألف دولار، بعد أن كانت نحو 642 مليون و870 ألف دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى في الصادرات بـ386.1 مليون دولار، بزيادة بلغت نحو 56 بالمئة، مقارنة مع الفترة ذاتها مع الماضي.

وحلت أذربيجان ثانيا بنحو 117 مليونا و315 ألف دولار، ثم الإمارات العربية المتحدة بـ90 مليونا و299 ألف دولار، تبعتها بنغلاديش بـ57 مليونا و827 آلف دولار، ثم ألمانيا بـ50 مليونا و14 ألف دولار.

اقرأ أيضاً: تركيا تجني أكثر من 6 ملايين دولار من صادرات الشاي

بلغت عائدات صادرات الشاي التركي، 6 ملايين و517 ألف دولار، خلال الأشهر الـ 4 الأولى من العام الحالي.

وبحسب بيانات من اتحاد مصدري شرقي البحر الأسود، فإن صادرات الشاي، وصلت خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني – أبريل/ نيسان 2021، إلى 96 دولة.

وصدرت البلاد خلال هذه الفترة، مليونا و605 آلاف كيلو غراما من الشاي، بعائدات بلغت قيمتها 6 ملايين و517 ألف دولار.

وحلّت بلجيكا، وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، على التوالي، في صدارة قائمة البلدان الأكثر استيراداً للشاي التركي.

وقال أحمد حمدي غور ىدوغان، نائب رئيس المجلس الإداري لاتحاد مصدري شرقي البحر الأسود، إن صادرات الشاي حققت زيادة 19 بالمئة، مقارنة بالأشهر الـ 4 الأولى من العام الفائت.

وأضاف أن “عائدات صادرات الشاي، ارتفعت بنسبة 25 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها.”

اقرأ أيضاً: توركسات 5A.. قمر تركي يدخل الخدمة قريبا 

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن “قمر الاتصالات توركسات 5A المحلي وصل مطلع مايو مداره، 31 درجة شرقاً، وسيخضع لفترة اختبارات تستغرق شهراً واحداً بعدها سيبدأ في تقديم خدماته لكل العالم”.

ومطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، انطلق القمر الصناعي التركي الجديد “توركسات 5A” من الجيل الخامس إلى الفضاء بنجاح من قاعدة “كيب كانافيرال” الأمريكية، بواسطة صاروخ “فالكون 9” من إنتاج شركة “سبيس إكس”.

وأفاد قره إسماعيل أوغلو بأن “تركيا زادت قدراتها في تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، مشيرا إلى أن عمليات الإنتاج والتكامل والاختبار وإطلاق أقمار الاتصالات الجديدة والمحلية مستمرة بكثافة”.

وأكد قره إسماعيل أوغلو أن “تركيا ماضية في طريقها لتصبح لاعبا دوليا في مجال دراسات الفضاء والأقمار الصناعية”.

وأضاف أنهم “يعملون على تحديث أنظمة الاتصالات الاستراتيجية باستمرار لتقديم كل ما هو جديد في خدمات البث والوصول إلى الإنترنت، للمواطنين في تركيا بالتزامن مع ظهورها في العالم”.

وأشار إلى أنهم “يهدفون لأن تصبح تركيا دولة رائدة بالمنطقة والعالم في البث التلفزيوني والإذاعي والوصول إلى الإنترنت والخدمات الفضائية الأخرى ذات القيمة المضافة”.

وتابع ” وصل القمر توركسات 5A إلى مداره، 31 درجة شرقاً في 3 مايو/ أيار الجاري. وستستمر أعمال الاختبار والتجربة لمدة شهر. وعقب شهر يونيو/ حزيران سيبدأ القمر في تقديم خدماته للعالم. ومع دخول القمر الخدمة ستدخل مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والبحر المتوسط والأسود وبحر إيجة ضمن نطاق التغطية.”

 تركيا ستصبح رائدة في استخدام حزم ترددات Ku-Band

ولفت الوزير إلى أن “توركسات 5A سيجعل تركيا من الدول الرائدة في استخدام حزم ترددات Ku-Band الجديدة في خدمات البث التلفزيوني واتصالات البيانات”.

وأوضح أن “القمر سيتمكن من تقديم خدماته لأكثر من 30 عاماً بفضل أنظمة الدفع الكهربائي التي يتمتع بها”.

وأشار إلى أنهم “يهدفون إلى إطلاق قمر الاتصالات توركسات 5B في الربع الأخير من العام الجاري”.

وأكد قره إسماعيل أوغلو أن “القمر الصناعي 5B سيعمل من المدار 42 شرقاً، ويتمتع بخصائص ومميزات مهمة أبرزها أنه سيرفع كفاءة تحقيق اتصالات البيانات بحزم ترددات Ku-Band إلى 15 ضعفاً”.

وزاد: توركسات 5B سيقدم خدمة اتصالات البيانات للمركبات البرية والبحرية والجوية المتطورة وأنهم سيركزون على سوق السفن التجارية والنقل الجوي.

وأضاف أنه “مع دخول القمر الخدمة ستدخل مناطق جديدة إلى نطاق التغطية منها الشرق الأوسط بأكمله، والخليج العربي، والبحر الأحمر، والبحر المتوسط، وشمال وشرقي إفريقيا، ونيجيريا، الى جانب الدول المجاورة لتركيا”.

وأشار قره إسماعيل أوغلو إلى استمرار الجهود والعمل لتطوير وإنتاج قمر الاتصالات 6A بالقدرات المحلية، مضيفاً أنهم يخططون لإطلاق القمر عام 2022.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة