تكنولوجيا

مايكروسوفت تزود الجيش الأمريكي بتكنولوجيا الواقع المعزز

فازت شركة مايكروسوفت بعقد لتزويد الجيش الأمريكي بنظارات الرأس المستندة إلى HoloLens، حيث تعمل عملاقة البرمجيات مع الجيش منذ عام 2018.

وقد تصل قيمة العقد إلى 21.88 مليار دولار على مدى 10 سنوات، ويشمل تزويد مايكروسوفت بعدد 120000 نظارة.

ويأتي هذا الإعلان بعد صفقة بقيمة 480 مليون دولار بين مايكروسوفت ووزارة الدفاع في عام 2018 لتطوير النظام المرئي المعزز المتكامل IVAS استنادًا إلى نظارة HoloLens القياسية البالغ سعرها 3500 دولار والمعززة باستخدام Azure Cloud Services.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

ويقدم البرنامج وعيًا معززًا بالحالة، مما يتيح مشاركة المعلومات واتخاذ القرار في مجموعة متنوعة من السيناريوهات، ويسمح للقادة بشكل فعال بمشاركة البيانات والأهداف التكتيكية مع الجنود في الميدان بالإضافة إلى توفير قدرات الرؤية الليلية.

وقد قوبلت هذه الخطوة بمقاومة شرسة من بعض موظفي الشركة، مما أجبر الرئيس التنفيذي (ساتيا ناديلا) على الرد.

ومع ذلك، لم تمنع المقاومة وزارة الدفاع الأمريكية ومايكروسوفت من العمل معًا على نظارة الرأس الجديدة هذه.

وقال (أليكس كيبمان) Alex Kipman، مخترع HoloLens: عملت مايكروسوفت بشكل وثيق مع الجيش الأمريكي على مدار العامين الماضيين، وقمنا معًا بدور رائد في التصميم المتمركز حول الجنود لتمكين النماذج الأولية السريعة لمنتج ما لتزويد الجنود بالأدوات والقدرات اللازمة لتحقيق مهمتهم.

ويقرأ بيان للجيش الأمريكي: يستفيد النظام من الواقع المعزز والتعلم الآلي لتمكين بيئة تدريب للواقع المختلط تشبه الحياة بحيث يمكن لقوة القتال القريبة التدرب.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وكشف الجيش الأمريكي في شهر فبراير كيف يمكن لنسخة أحدث وأكثر صلابة من شاشة العرض الرأسية أن تسمح لمشغلي المركبات المدرعة برؤية جدران مركبة برادلي القتالية.

وتم انتقاد إصدار سابق لضعف أداء المستشعر ونظام تحديد المواقع العالمي GPS، لكن التصميم قد تغير الآن قليلاً.

ولم تشهد HoloLens أي تغييرات مهمة في العتاد منذ الإصدار الثاني من نظارة الواقع المختلط من مايكروسوفت التي تم إطلاقها في عام 2019.

وتعمل مايكروسوفت تدريجياً على تحسين جانب البرنامج في نظارة الرأس HoloLens، إلى جانب تحسينات الإيماءات.

وتحولت نماذج أعمال الموجة الأولية من نظارات الواقع المعزز، مثل: HoloLens و Google Glass و Spectacles، من المستخدمين النهائيين إلى التطبيقات التجارية والصناعية والعسكرية.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وتشير المعلومات إلى أن ما يقرب من خُمس موظفي فيسبوك يعملون على VR و AR، وكلفت آبل مسؤول الأجهزة السابق لديها بالإشراف على AR و VR، فيما تعرض سامسونج وكوالكوم وسناب حديثًا المزيد من النماذج الأولية.

اقرأ ايضاً: جوجل تختبر FLoC بديلها لملفات تعريف الارتباط الخارجية

تطرح شركة جوجل تجربة المطور لتقنيتها المعروفة باسم FLoC كبديل لملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية.

وتعتبر FLoC بديلًا من جوجل لملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية التي تجمع البيانات بناءً على سلوك مجموعات مستخدمي الإنترنت من أجل إنشاء إعلانات ذات صلة عبر الإنترنت، بدلاً من تتبع سجل تصفح الفرد.

وكتب (مارشال فيل) Marshall Vale، مدير منتج في جوجل: باستخدام FLoC، يحدد المتصفح المجموعة الأكثر توافقًا مع سجل تصفح الويب الأخير، ويجمعك مع الآلاف من الأشخاص الآخرين الذين لديهم تاريخ تصفح مماثل.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وأضاف: يمثل رقم تعريف المجموعة الشيء الوحيد الذي يتم توفيره عند طلب الموقع، ويختلف هذا عن ملفات تعريف الارتباط الخارجية التي تسمح للشركات بمتابعتك بشكل فردي عبر مواقع مختلفة.

وتتاح التجربة لنسبة صغيرة من المستخدمين في أستراليا والبرازيل وكندا والهند وإندونيسيا واليابان والمكسيك ونيوزيلندا والفلبين والولايات المتحدة.

ولن يتمكن أي شخص قام بحظر ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية في الإصدار الحالي من متصفح كروم من الوصول إلى الاختبار الأولي.

ويأتي هذا كجزء من خطة جوجل للتخلص من ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية في متصفح كروم ووقف ممارسة بيع الإعلانات بناءً على نشاط الويب الفردي.

وتعتبر مبيعات الإعلانات أساس إمبراطورية جوجا، وهي أيضًا موضوع دعاوى قضائية متعددة لمكافحة الاحتكار تستهدف الشركة.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قام المدعي العام في تكساس (كين باكستون) Ken Paxton بتحديث دعواه المتعددة الولايات ضد جوجل لمعالجة نظام FLoC الجديد، بحجة أنه لا يلغي قضايا مكافحة الاحتكار في جوهر الشكوى.

وانضم ما مجموعه 15 ولاية إلى تلك الدعوى القضائية المعينة وقد تلقي وزارة العدل بثقلها وراءها أيضًا.

ويدرس المنظمون في المملكة المتحدة أيضًا نظام التتبع الجديد من جوجل، حيث هناك قلق من أنه قد يزيد تركيز البيانات وعائدات الإعلانات في خزائن جوجل.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة: إنها وجدت في دراسة حديثة أن جوجل قادرة على تقويض قدرة الناشرين على توليد الإيرادات وتقويض المنافسة في الإعلانات الرقمية، مما يرسخ قوتها السوقية.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وقالت جوجل في منتصف شهر مارس: نحن نعمل في شراكة مع الصناعة من خلال Privacy Sandbox على بدائل تحافظ على الخصوصية لملفات تعريف الارتباط الخارجية التي تدعم الإنترنت المجاني والمفتوح، وكما قلنا، لن نستبدل ملفات تعريف الارتباط الخارجية بأساليب بديلة لتتبع الأفراد عبر الويب.

اقرأ أيضاً: تويتر تغلق تطبيق Periscope نهائيًا

أغلقت شركة تويتر تطبيق بيريسكوب Periscope، الذي جعل عمليات البث المباشر من الهواتف الذكية شائعة، بعد ست سنوات بقليل من إطلاقه، وتمت إزالة الخدمة من متاجر التطبيقات، ولن يمكن الوصول إلى معظم الميزات بعد اليوم.

ويستمر البث المباشر داخل منصة تويتر، التي تمتلك تطبيق Periscope منذ شهر مارس 2015، أي قبل أسابيع فقط من إطلاق الخدمة، حيث بدأ تطوير التطبيق في عام 2014 واستحوذت عليه تويتر قبل طرحه للجمهور.

وأعلنت تويتر عن الإغلاق الوشيك في شهر ديسمبر، قائلة: إن الاستخدام آخذ في الانخفاض، وكان التطبيق في حالة صيانة غير مستدامة لفترة من الوقت.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وأضافت: إن ترك التطبيق كما هو لم يكن جيدًا بالنسبة لمجتمع بيريسكوب الحالي والسابق أو بالنسبة لشركة تويتر نفسها.

ويظل موقع Periscope عبر الإنترنت متصلاً بأرشيف البث العام، لكنه لم يسمح بإنشاء حساب جديد منذ العام الماضي، ويظل مستخدمو التطبيق قادرين على تنزيل بياناتهم عبر تويتر.

وأصبح البث المباشر ظاهرة بين عشية وضحاها في شهر مارس 2015 مع الظهور الأول لتطبيق Periscope وتطبيق آخر يسمى Meerkat.

وبالرغم من أن Meerkat صدر أولاً، فقد تمكن Periscope من التخلص منه سريعًا بدعم من تويتر وأصبح رائدًا في البث المباشر.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

ومع ذلك، بدا أن هذه الظاهرة تهدأ بالسرعة نفسها، حيث دفعت فيسبوك بشدة البث المباشر عبر خدمتها الخاصة، ولم تطور أي منصة مجتمعًا مهيمنًا حول الميزة.

وفي شهر ديسمبر 2016، أضافت تويتر القدرة على البث المباشر مباشرة من التطبيق الخاص بها، مما أدى إلى إزالة الكثير من الحاجة إلى بيريسكوب كخدمة مستقلة.

ومع اختفاء تطبيق بيريسكوب، يمكن للأشخاص البث باستخدام Twitter Live من خلال النقر على خيار الكاميرا داخل التطبيق، ويمكن للعلامات التجارية والناشرين والمبدعين البث المباشر باستخدام Media Studio.

وقال التطبيق: اليوم هو آخر يوم يتوفر فيه تطبيق Periscope، ونرحل مع امتناننا لجميع المبدعين والمشاهدين الذين ساهموا في إضفاء البهجة عبر مجتمع Periscope، ونأمل أن نراكم جميعًا مباشرةً عبر تويتر.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة