طب وصيدلية

مريض السكر في رمضان.. نصائح لصيام مريض السكري

يعد الصيام لمريض السكري أمر طبي بحت وشخصي أيضاً، فلا تتشابه فيه حالة مع أخرى، لذلك لا يمكنك أن تتخذ قرار الصيام أو عدمه من تلقاء نفسك، فالطبيب المعالج هو الوحيد القادر على تقييم وضعك الصحي وإمكانية الصيام.

بالنسبة لمرضى السكري فإن أمر الصيام يشكل معضلة للبعض، بينما يعتبرها بعض المرضى فرصة لضبط النفس والتخلص من عادات غذائية سيئة، وبسبب الوضع الصحي الخاص بهم، هناك شروط وقواعد للصائم المصاب بمرض السكري خلال الإمساك والإفطار في شهر رمضان، تعرفوا عليها فيما يلي.

عدة أسئلة يمكن أن تراود مريض السكري، من أهمها هل يؤثر الصيام على مريض السكري؟

ما هي استراتيجية الجسم في التعامل مع السكر عند الأصحاء وعند مرضى السكري؟

في الحالة الطبيعية يتم إفراز هرمون الأنسولين مع التغذية في الأشخاص الأصحاء، مما يعزز تكوين الجلوكوز في الكبد والعضلات، أثناء الصيام ينخفض مستوى السكر في الدم، مما يقلل من إفراز هرمون الإنسولين، وفي الوقت نفسه ترتفع مستويات الجلوكاجون، (هرمون يفرز من خلايا ألفا الموجودة في البنكرياس في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم، ويرفع نسبة الجلوكوز)، والكاتيكلومين (هرمونات تفرز بواسطة الغدد الكظرية ومنها الأدرينالين)، مما يؤدي إلى تكسير الجليكوجين (جزيء متعدد الخلايا يستخدم في تخزين الطاقة، وينتج من تكسيره الجلوكوز). 

اقرأ أيضاً: أسباب الصداع في شهر رمضان!

في الأشخاص الأصحاء يتم حدوث التوازن بين الصيام ومستوى السكري في الدم عن طريق بعض الهرمون التي تعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز.

·عند المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول: قد يفشل الجلوكاجون في أن يرتفع ليواجه النقص في نسبة السكر في الدم، كما يقل أيضًا إفراز الأدرينالين في الأشخاص المصابين به من النوع الأول نتيجة للاعتلال العصبي اللا إرادي، وكذلك انخفاض نسبة السكري في الدم.

·في المرضى الذين يعانون من نقص الإنسولين الشديد لفترات طويلة: قد يؤدي إلى زيادة تكسير الجليكوجين والحمض الكيتوني، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الحمض الكيتوني أيضاً.

·في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني: يكون إنتاج الحمض الكيتوني غير شائع على عكس مرضى النوع الأول.

يجب ألا يختلف إفطار مريض السكري عن الطعام الصحي المتوازن من أجل الحفاظ على كتلة الجسم ثابتة.

متى يسمح بصيام مريض السكري؟

على مريض السكري أن يراعي الأمور التالية عند حلول شهر رمضان:

  • إذا كان مريض السكري ينوي الصيام خلال هذا الشهر، فيتحتم عليه مراجعة الطبيب المختص لأخذ الموافقة وفقاً لحالته الصحة وقدرته على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • في حال موافقة الطبيب على الصيام، من المهم أن يبدأ المريض بإجراء بعض التغييرات الغذائية لتصبح قريبة من تلك الموجودة في شهر رمضان كي لا يصاب جسمه بصدمة.
  • عليه أن يعرف أن الخطر الناجم عن الصيام لدى مرضى السكري يقل لأولئك الذين يسيطرون على مستويات السكر لديهم، ومن لا يتناول أكثر من جرعتين من الأنسولين أو الدواء يومياً.

اقرأ أيضاً: الخمول والكسل بعد الإفطار في رمضان

متى يمنع مريض السكري من الصيام؟

يمنع منعاً باتاً من نواحي صحية صيام رمضان لمريض السكري في الحالات التالية:

  • مريض السكري من النوع الثاني بمراحله المتقدمة، والناتج عنه وجود خلل واعتلال الكلى، وخلل بالنظر وغيرها من المضاعفات.
  • مريض السكري المصاب بارتفاع مستمر في معدل السكر ويعاني من عدم القدرة على ضبطه، بحيث تتجاوز قراءته 300 ملغم/ ديسيلتر.
  • مريض السكري من النوع الأول، إذا كان عدد الجرعات المتناولة من الدواء أو الأنسولين عن 3-4 جرعات، أو يستخدم مضخة الانسولين.
  • الحامل أو المرضعة المصابة بالسكري.
  • أي مريض سكري مصاب بمرض مزمن، مثل أمراض القلب، الكلى، السرطان، قرحة المعدة وغيرها.
  • الشخص الذي أصيب بغيبوبة كيتونية قبيل شهر رمضان بثلاثة أشهر تقريباً.
  • حدوث نوبة انخفاض كبيرة في السكر بالدم قبل شهر رمضان بفترة.
  • من عانى من انخفاض متكرر في مستوى السكر بالدم في الأشهر الثلاثة قبيل رمضان.
  • الأطفال المصابين بمرض السكري.
  • العمال المصابين بمرض السكري، والذي يتطلب عملهم مجهوداً عضلياً كبيراً.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة تقوية المناعة بالصيام؟

بعض الأخطاء الشائعة لمريض السكري في رمضان

 تناول كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية (الأرز، المعكرونة) والدهون أثناء وجبة الإفطار، وهذا يجب تجنبه حيث يؤدي إلى تأخير عملية الهضم والامتصاص، لذا يفضل تناول الكربوهيدرات أثناء وجبة السحور. 

يُوصي أيضاً بتناول كميات كبيرة من السوائل حتى لا يؤدي إلى حدوث الجفاف.

قواعد إفطار مريض السكري في رمضان

1. قم بتقسيم وجباتك إلى 3 وجبات يومياً بدلاً من وجبتين.

2. احرص دائماً على وجود وجبة خفيفة في حالات الطوارئ: قم بوضع أقراص من الجلوكوز معك أو 6 قطع من الحلوى في حقيبتك دائماً، لتجنب الإصابة بانخفاض معدل السكري في الدم، إذا شعرت بالجوع أو بالدوار قم بأخذ وجبة خفيفة، يحدث انخفاض معدل نسبة السكري في الدم نتيجة لبذل مجهود عنيف، أو لأخذ دواء السكري بكميات كبيرة.

3. تناول المزيد من المياه: يعمل ارتفاع نسبة السكري لديك على فقد المزيد من المياه، فتشعر بالعطش، ويصبح جلدك جافاً و متشقق، مما يجعلك أكثر عرضة لحدوث التهابات الجلد، قم بشرب المزيد من المياه ليصبح جلدك رطباً.

4. اختار الكربوهيدرات بعناية: إصابتك بمرض السكري لا تعني خفض نسبة الكربوهيدرات تماماً، ولكن عليك تقليل نسبة الكربوهيدرات، واختيار الكربوهيدرات التي تتكسر ببطء مثل: الحبوب الكاملة، الفاصوليا، يمكنك أيضاً تناول الخضروات الطازجة، الفواكه، والمكسرات، وقم باستشارة طبيبك الخاص لتحديد الكمية الصحيحة من الكربوهيدرات التي يمكن أن تتناولها.

5. لا للملح: يجب عليك تقليل نسبة الملح في الطعام، للحفاظ على ضغط الدم منخفض، وكذلك الحفاظ على كليتيك، استبدل الملح بالتوابل، وابتعد عن الأطعمة المحفوظة، واستبدلها بأطعمة طازجة، لمن هم أكثر من 50 عاماً يجب عليهم الحصول على 1,500 ملل من الملح، أي ما يعادل ملعقة ملح صغيرة.

6. اختار طعامك بعناية: ليس هناك أطعمة محددة لمرضى داء السكري، يمكنك تناول ما ترغب به، ولكن عليك تجنب الأطعمة المليئة بنسبة عالية من الدهون، ويمكنك استبدالها بـ زيت الزيتون، استمتع بتناول التوت، والأسماك التي تحتوي على الأوميغا 3 والخضروات الورقية.

 اقرأ أيضاً: كيف نتجنب العدوى من كورونا أثناء التسوق في رمضان؟

وجبة السحور لمريض السكري في رمضان

 مجموعة من النصائح التي يستطيع مريض السكري مراعاتها في وجبة السحور:

1. تأخير فترة السحور قدر الإمكان (وقت قريب من الامساك).

2. وجبة سحور شاملة لكافة العناصر والمجموعات الغذائية.

3. حساب الكميات والحصص الغذائية تبعاً لحالة المريض.

4. التركيز على الكربوهيدرات المعقدة (مثل الحبوب الكاملة). 

5. التركيز على البقوليات كالحمص والفول حيث انها عالية بالبروتين والألياف.

6. تناول الفواكه بالحبة الكاملة والامتناع عن عصائرها.

7. تناول الدهون المفيدة كزيت الزيتون والامتناع عن الدهون المضرة كالمقالي.

8. تناول مصادر البروتين الجيدة والمتنوعة وقليلة الدهون مثل الجبن قليل الدسم، وبكميات سليمة حيث أن البروتين يزيد فترة الإحساس بالشبع خلال النهار.

9. تجنب المشروبات المدرة للبول والتي تحوي الكافيين .

10.  تجنب الاطعمة المالحة والمخللات.

11. شرب كميات كافية من الماء.

اقرأ أيضاً: إدمان الكافيين والنيكوتين خلال شهر رمضان!

هل يؤثر الصيام على الحمل مع وجود مرض السكري؟

يعمل الحمل على زيادة مقاومة الأنسولين في الجسم، وزيادة إفراز الأنسولين، وخفض إخراج الأنسولين من الكبد، وارتفاع نسبة السكري في الدم يؤدي إلى حدوث بعض التشوهات الخلقية للجنين، و من المحتمل زيادة نسبة حدوث الوفيات لـالجنين

في حالة الصيام يجب أن تحصل على رعاية كاملة قبل الحمل للتأكد من مستويات السكري في الدم. يجب أن يزيد معدل زيارات الطبيب أثناء شهر رمضان، وتحصل على غذاء مناسب يصفه الطبيب والالتزام بجرعة الأنسولين.

ما هي المخاطر التي يتعرض لها مريض السكري في رمضان؟

  • انخفاض نسبة السكري في الدم، انخفاض كمية الغذاء يؤدي إلى انخفاض نسبة السكري في الدم، وقد أظهرت الأبحاث أن انخفاض نسبة السكري تزداد في شهر رمضان، فهناك زيادة نحو 4.7 أضعاف من الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، ونحو 7.5 أضعاف من الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني في غير شهر رمضان.
  • زيادة نسبة السكري في الدم، أظهرت الدراسات أن زيادة نسبة السكري في الدم تزداد لدى مرضى السكري خلال شهر رمضان، إذ تزداد بنسبة خمس أضعاف، و قد يكون سبب زيادة السكري في الدم هو انخفاض جرعة الدواء واستهلاك كميات كبيرة من السكر.
  • إنتاج الحامض الكيتوني، ويحدث كنتيجة لنقص الأنسولين لفترات طويلة، وعادة ما يصاب به مرضى السكري من النوع الأول.
  • الجفاف وتخثر الدم، يحدث الجفاف نتيجة قلة تناول السوائل أثناء رمضان، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكري في الدم إلى زيادة إدرار البول، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث الجفاف، ويحدث تخثر الدم نتيجة لزيادة عوامل تخثر الدم، وقلة عوامل التخثر الذاتية، كما يؤدي أيضا زيادة لزوجة الدم إلى الجفاف وتخثر الدم.

 اقرأ أيضانصائح للحامل في شهر رمضان

علاج وأدوية مريض السكري في رمضان

  • يجب قياس نسبة السكري أكثر من مرة على مدار اليوم.
  • الاهتمام بتناول وجبة السحور لاحتوائها على الكربوهيدرات.
  • الحرص على تناول دواء السكري في الموعد المحدد دون تقليل، أو زيادة في الجرعة.
  • تناول مزيد من السوائل في الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  • الحرص على عدم استهلاك كميات كبيرة من السكر.

أدوية مرضى السكري

المرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يستخدمون بعض الأدوية التي تعطى عن طريق الفم، وتعمل على خفض نسبة السكر لديهم، ومن هذه الأدوية:

  • الميتفورمين: الأشخاص الذين يتناولون أقراص الميتفورمين هم الأوفر حظاً، فـ الميتفورمين لا يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر كغيره من الأدوية، ويوصى بإعطاء ثلثي الجرعة اليومية قبل وجبة الإفطار، والثلث الآخر قبل وجبة السحور.
  • السلفونيل يوريا: يعتقد أن هذه المجموعة لا يفضل استخدامها أثناء الصيام، حيث تؤدي إلى انخفاض معدلات السكري بالدم، وقد قام الباحثون بإنتاج بعض الأدوية التي تنتمي لمجموعة السلفونيل يوريا مثل جليميبرايد، فعن طريق إعطاء المريض قرص واحد 3 ملغ يمكنه التحكم في نسبة السكري أثناء الصيام.
  • الأنسولين قصير المفعول: هذه المجموعة مفيدة بسبب قصر مدتها، وتستخدم مرتين يومياً قبل الإفطار وقبل السحور.

اقرأ أيضاً: العلاقة الزوجية خلال شهر رمضان

مواعيد أدوية مريض السكري في رمضان

 قبل التحدث عن النظام الدوائي في رمضان هناك بعض الإرشادات المهمة منها، التقييم الطبي: ويفضل إجراؤه من شهر لشهرين قبل شهر رمضان، حيث يقوم الطبيب المعالج بالحرص على جعل مستويات السكري في الدم ثابتة لتجنب الوقوع في مشكلات أثناء نهار رمضان.

أولاً: بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول

 فمن غير المرجح أن حقنة واحدة من الأنسولين المتوسط أو طويل المفعول تعطى قبل وجبة المساء من شأنها أن توفر التغطية الكافية للأنسولين  لمدة 24 ساعة، عادة يتم استخدام كأنسولين متوسط المفعول، ويتم استخدام جرعتين منه، جرعة قبل الإفطار وأخرى قبل السحور مع إضافة الأنسولين قصير المفعول. يمكن أيضاً استخدام الأنسولين الطويل المفعول على هيئة جرعتين الفرق بينهم 12 ساعة، مع إعطاء حقنة من الأنسولين قصير المدى قبل الإفطار والسحور.

ثانياً: بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني

يتم الحفاظ على مستوى السكر لديهم عن طريق:

  • حمية غذائية: تقسيم الوجبات لـ 3-4 وجبات صغيرة، حتى لا يؤدي إلى تذبذب في نسبة السكر.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يجب ممارسة الرياضة بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار، مع الحرص على عدم ممارسة التمارين المرهقة، حتى لا يقل نسبة السكري في الدم.
  • العلاج الدوائي عن طريق الفم.

اقرأ أيضاً: 6 مشروبات تحميك من جفاف الفم في رمضان!

نصائح هامة لمرضى السكر في رمضان 

بعض النصائح الهامة التي يجب على مريض السكري في رمضان اتباعها:

  • لا تعتمد نظامك السابق سواء بالعلاج أو الحمية، ولكن دع طبيبك هو من يحدد كيفية الحمية أو الجرعات العلاجية لكي تتناسب مع الطبيعة الخاصة لشهر رمضان.
  •  داوم على قياس مستوى السكر في الدم في أيام الصيام الاولى، وخصوصا ما بعد الساعة الثانية.
  • قم بإجراء فحص السكر كلما واجهتك أعراض نقصه مثل الدوخة، وإذا وجدت أن السكر يقل عن 100 فيجب عليك إنهاء الصيام حالا.
  • ابدأ وجبة الفطور بالسكريات السريعة (مثل الفواكه) لتعويض نقص السكر. 
  • لاتدع نفسك لإغراءات موائد رمضان المتعددة الاطباق والحلويات، وحافظ على نظامك الغذائي تماما كما وصفه لك الطبيب. 
  • الاهتمام بتناول الدواء في الموعد المحدد، وعدم تخطي جرعة الدواء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع حمية غذائية وخاصة لدى مرض السكري من النوع الثاني.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء حتى لا تصاب بالجفاف.
  • تحدث مع طبيبك بشأن العلاج الدوائي، وتغيير خطة العلاج في رمضان. معرفة أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم، والإسعافات الأولية اللازمة في حالة الإصابة بها.

اقرأ أيضاً: طرق لتجنب الإمساك في شهر رمضان!

وأخيراً عزيزي القاريء، إذا كنت مصاباً بمرض السكري فعليك أن تتبع الإرشادات السابقة، ويمكنك استشارة طبيبك في حال احسست بالتعب أو الإرهاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة