أخبار العالم

الرئيس الأذربيجاني: الدعم التركي كان مهما في تحقيق النصر بـ”قره باغ”

قال الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، إن الدعم التركي لبلاده خلال معارك إقليم “قره باغ”، كان مهماً في تحقيق النصر على أرمينيا.

جاء ذلك خلال مشاركته، الأربعاء، في القمة غير الرسمية، لمجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي) المقامة عبر تقنية فيديو كونفرانس.

وأشار إلى تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الداعمة لبلاده، عقب اندلاع الاشتباكات في “قره باغ”، مردفا: “كانت رسالة قوية”.

وشدد على أهمية الدعم المعنوي والسياسي الذي قدمته أنقرة لبلاده، في تحقيق النصر بإقليم “قره باغ”، ضد أرمينيا.

وجدد علييف شكره لتركيا ورئيسها أردوغان، على الدعم الذي قدمه لبلاده خلال معارك “قره باغ”.

وأفاد بأن الرئيس أردوغان كان أول المهنئين للشعب الأذربيجاني، عقب تحرير مدينة “شوشة” الاستراتيجية.

كما تقدم علييف بالشكر لدول “المجلس التركي” إزاء مواقفها الداعمة لأذربيجان، خلال معارك “قره باغ”.

اقرأ أيضاً: رئيس قرغيزيا: ندعم تسمية المجلس التركي بـ”منظمة الدول التركية”

قال الرئيس القرغيزي صدر جباروف، إن بلاده تدعم مقترح تغيير اسم مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي) إلى “منظمة الدول التركية”.

جاء ذلك خلال مشاركته، الأربعاء، في القمة غير الرسمية، لمجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية “المجلس التركي” المقامة عبر تقنية فيديو كونفرانس.

وأشار جباروف إلى الأنشطة المتعددة الجوانب للمجلس التركي ودوره الفعال في الساحة الدولية، مضيفاً بالقول :”قرغيزيا تدعم إعادة تسمية المجلس التركي، إلى منظمة الدول التركية”.

ولفت إلى أنه بعد استكمال إعادة تسمية المجلس إلى منظمة الدول التركية، سيكون له تأثير إيجابي في تعزيز مكانة المنظمة في الساحة الدولية، وسيشجع على توسيع إطار فعاليات المنظمة، وسيتيح المجال أمام البلدان الأخرى في الانضمام لها، أو أخذ دور المراقب فيها.

وبيّن أن بلاده تدعم أيضًا فكرة إنشاء صندوق استثمار العالم التركي، معتبراً قطاعي النقل والسياحة أحد مجالات التعاون الأساسية في العالم التركي.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان: حان الوقت لإطلاق صفة منظمة دولية على “المجلس التركي”

وأكد جباروف على ضرورة اتخاذ تدابير لتعزيز التعاون في مجال النقل والاتصالات بين الدول التركية ، وكذلك لتحسين تبادل التجاري.

وشدد جباروف على ضرورة الاستفادة من الإمكانات الكاملة لممر النقل الدولي العابر لبحر قزوين ، وقال “إن إنجاز مشاريع سكك حديدية جديدة في أراضي الدول الأعضاء في المجلس التركي ، بما في ذلك تنفيذ مشروع سكك حديدية جديد يربط قيرغيزيا بأوزبكستان ومن ثم الصين له أهمية بالغة”.

وأشار جباروف إلى أن دول العالم التركي يجب أن تدعم قطاع السياحة، موضحا: “قوة العالم التركي تكمن في روحه وثقافته وتراثه الغني. والعالم التركي هو أولاً وقبل كل شيء يعني الحضارة التركية. وإن إنشاء خريطة سياحية لدول العالم التركي سيفيد جميع البلدان”.

وكان الرئيس الفخري للمجلس التركي ورئيس كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف، اقترح في وقت سابق تغيير اسم المجلس إلى منظمة الدول التركية.

وانعقد اجتماع القمة برئاسة الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، وبمشاركة رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وأذربيجان إلهام علييف، وقرغيزيا صدر جباروف، وأوزبكستان شوكت ميرضيايف، وتركمانستان قربان قولي بردي محمدوف، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، والأمين العام للمجلس التركي بغداد أمرييف، والرئيس الفخري للمجلس ورئيس كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف.

اقرأ أيضاً: كازاخستان تقترح إنشاء منطقة اقتصادية بين دول “المجلس التركي”

اقترح رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، إنشاء منطقة اقتصادية مشتركة بين البلدان الأعضاء في مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، يكون مقرها في تركمانستان.

وأشار خلال مشاركته، الأربعاء، في القمة غير الرسمية، لمجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية “المجلس التركي” المقامة عبر تقنية فيديو كونفرانس، إلى أهمية تركمانستان بفضل موقعها على طريق الحرير التاريخي.

وشدد على أهمية فعاليات الانسجام بين بلدان “المجلس التركي”، مبيناً أنّ العالم التركي يهدف للتحوّل إلى قوة اقتصادية وإنسانية هامة في القرن الـ 21.

بدوره، قال الرئيس الفخري للمجلس التركي ورئيس كازاخستان السابق نور سلطان نزارباييف، إن العالم التركي حقق خطوات مهمة مؤخرا فيما يخص الانسجام بين بلدانه.

وأكد على أن اعتماد الدول أعضاء المجلس، للأحرف اللاتينية، سيساهم في تشكيل نظام موحّد بينها.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة