تكنولوجيا

تيك توك: تجميد الهند للحسابات المصرفية يمثل تهديدًا

أبلغت شركة بايت دانس ByteDance الصينية محكمة هندية أن تجميد الحكومة للحسابات المصرفية يرقى إلى مستوى التهديد وتم ذلك بشكل غير قانوني، وذلك وفقًا لملف اطلعت عليه وكالة رويترز.

وخفضت ByteDance في شهر يناير قوتها العاملة الهندية بعد أن حافظت نيودلهي على حظر تطبيق الفيديو الشهير تيك توك، الذي فرض العام الماضي بعد اشتباك حدودي بين الهند والصين.

وانتقدت بكين الهند مرارًا وتكرارًا بشأن حظر تيك توك والتطبيقات الصينية الأخرى.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وأمرت وحدة استخبارات ضريبية هندية في منتصف شهر مارس HSBC و Citibank في مومباي بتجميد الحسابات المصرفية لشركة ByteDance India أثناء التحقيق في بعض المعاملات المالية للوحدة.

وطعنت ByteDance في تجميد الحسابات الأربعة أمام محكمة في مومباي.

ولم يحصل أي من موظفي ByteDance India على رواتب شهر مارس بسبب تجميد الحساب، وأخبرت الشركة المحكمة أن لديها قوة عاملة قوامها 1335 شخصًا، بما في ذلك الموظفون الخارجيون.

وأبلغت ByteDance المحكمة العليا في مومباي أن السلطات تصرفت ضد الشركة دون أي دليل مادي ولم تقدم إشعارًا أوليًا قبل هذا الإجراء بحسب ما يقتضيه القانون الهندي.

وفي ملف المحكمة المكون من 209 صفحات الذي تم تقديمه في 25 مارس، جادلت ByteDance بأن حظر الحسابات أثناء عملية التحقيق يصل إلى حد ممارسة الإكراه غير المبرر.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وأوضحت وكالة الضرائب لشركة ByteDance العام الماضي أن لديها أسبابًا للاعتقاد بأنها طالبت بإعفاءات ضريبية مفرطة.

ورفضت المحكمة منح ByteDance إغاثة فورية في جلسة الاستماع القصيرة.

ويركز التحقيق على التهرب المحتمل من الضرائب المتعلقة بالإعلان عبر الإنترنت والمعاملات المالية الأخرى بين ByteDance India والكيان الأم في سنغافورة، تيك توك.

وقالت ByteDance للمحكمة: إن قوتها العاملة في الهند تضم 800 شخص يعملون في فريق الثقة والأمان الذي يدعم أنشطة، مثل الإشراف على المحتوى في الخارج.

وأضافت أن لديها خطط عمل قوية في الهند ولا تفكر في تصفيتها، وحثت المحكمة على رفع تجميد الحسابات.

وبدأت مصلحة الضرائب التحقيق مع الشركة في شهر يوليو، وفتشت الوثائق في مكتب الشركة واستدعت واستجوبت ما لا يقل عن ثلاثة مديرين تنفيذيين.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وطلبت السلطات أيضًا من ByteDance تقديم المستندات، بما في ذلك الفواتير والاتفاقيات الموقعة مع بعض العملاء، وظهر ممثلو ByteDance عدة مرات أمام موظفي الضرائب وقدموا المستندات.

وتعرض تيك توك، أحد تطبيقات الفيديو الأكثر شعبية في الهند قبل حظره، للتدقيق في جميع أنحاء العالم.

وفي عهد الرئيس السابق (دونالد ترامب)، زعمت الولايات المتحدة أن التطبيق يثير مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وأوقفت الإدارة الجديدة للرئيس (جو بايدن) دعوى قضائية حكومية كان من الممكن أن تؤدي إلى حظر فعلي بشأن استخدام تيك توك في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: بيانات مارك زوكربيرج ظهرت ضمن تسريبات فيس بوك

ظهر رقم الهاتف الخلوي للرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك (مارك زوكربيرج) Mark Zuckerberg من بين المعلومات الشخصية التي تم تسريبها عبر الإنترنت في منتدى قرصنة.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وذكرت منافذ متعددة الادعاءات حول المعلومات الشخصية المسربة لزوكربيرج، حيث تم الكشف عن بياناته، بما في ذلك اسمه وموقعه الجغرافي وتفاصيل زواجه وتاريخ ميلاده وحسابه ضمن فيسبوك.

ونشر مستخدم في منتدى اختراق بيانات شخصية لمئات الملايين من مستخدمي منصة فيس بوك مجانًا عبر الإنترنت.

وتتضمن البيانات معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم عبر فيسبوك من 106 دولة.

وقال الباحث السيبراني، (ديف ووكر) Dave Walker: إن مارك زوكربيرج، وكذلك المؤسس المشارك لشركة فيسبوك، كريس هيوز، وداستن موسكوفيتز، كانوا من بين 533 مليون مستخدم اللذين تم نشر بياناتهم الشخصية.

وكتب ووكر عبر منصة تويتر: فيما يتعلق بتسريبات فيسبوك #FacebookLeak فإن المفارقة هي أن مارك زوكربيرج مدرج في التسريب أيضًا من بين 533 مليون شخص في التسريب.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وقال متحدث باسم فيس بوك: هذه بيانات قديمة تم الإبلاغ عنها سابقًا في عام 2019، وقد اكتشفنا هذه المشكلة وقمنا بإصلاحها في شهر أغسطس 2019، دون التعليق حول معلومات زوكربيرج.

ويؤدي نشر مجموعة البيانات بأكملها عبر منتدى القرصنة مجانًا إلى جعلها متاحة الآن على نطاق واسع لأي شخص.

وبالرغم من أن البيانات المسربة تبلغ من العمر عامين، إلا إنها توفر معلومات قيمة لمجرمي الإنترنت الذين يستخدمون المعلومات الشخصية من أجل انتحال الصفة أو خداع الأشخاص لتسليم بيانات تسجيل الدخول.

وتشمل انتهاكات الخصوصية السابقة عبر فيس بوك قصة Cambridge Analytica التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة.

وحصلت شركة تحليلات البيانات السياسية Cambridge Analytica على بيانات شخصية من أكثر من 87 مليون مستخدم عبر فيس بوك.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وفرضت لجنة التجارة الفيدرالية غرامة بقيمة 5 مليارات دولار على فيس بوك كجزء من التسوية بشأن إساءة تعامل الشركة مع بيانات المستخدم.

وتعهدت فيس بوك بعد ذلك بتضييق الخناق على انتهاكات البيانات، وقالت في تدوينة عبر موقعها في أعقاب اكتشافات Cambridge Analytica: إنها تتخذ إجراءات بشأن الانتهاكات السابقة المحتملة وتضع تدابير حماية أقوى لمنع الانتهاكات في المستقبل.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة