حوادث و منوعات

صهر أردوغان: أول طلعة جوية للمقاتلة المسيرة التركية في 2023

قال سلجوق بيرقدار، المدير الفني لشركة “بايكار” التركية المختصة بالصناعات الدفاعية، إنهم يهدفون لتنفيذ أول طلعة جوية للنموذج الأولي من مشروع الطائرة المقاتلة من دون طيار محلية الصنع عام 2023.

جاء ذلك في مقطع مرئي نشره، الخميس، عبر حسابه على إنستغرام، تعليقا على استبعاد الولايات المتحدة لتركيا من برنامج مقاتلات “أف-35”.

وأكد بيرقدار أن “عدم إمداد بلاده بمقاتلات “أف-35″ ربما يكون لصالح الصناعات الدفاعية المحلية، حتى لو بدا وكأنه أمر سيء في الوقت الراهن”.

وأوضح أن “المنصة المحلية التي سيطورونها ستكون تكاليف توريدها وتشغيلها وصيانتها واستمراريتها أقل من تكاليف مقاتلات “أف-35”.

وأفاد بأن أي نظام طيران سيتم شراؤه من خارج تركيا سيجعلهم معرضين لقيود خطيرة من حيث الاستخدام المستقل.

وأوضح أن “هذه الأنظمة تحتوي على العشرات من الحواسيب المسؤولة عن المهام والرحلات وإلكترونيات الطيران، التي لا يستطيعون الإحاطة بها بشكل كامل”.

وأضاف: “إذا وضعنا في الحسبان قيود الاستخدام المحتملة مع مثل هذه الأنظمة، فإن منصة المقاتلة المحلية ستوفر لنا الاستخدام المستقل”.

وأشار بيرقدار أنهم “قاموا مؤخرا في “بايكار” بتسريع مشروع الطائرة المقاتلة من دون طيار، وذلك مع اكتمال منصة “أقينجي” التي عملوا عليها خلال السنوات الخمس الأخيرة.”

ولفت إلى أن “هدفهم هو تنفيذ أول طلعة جوية للنموذج الأولي للمقاتلة من دون طيار عام 2023.”

اقرأ أيضاً: “أرطغرل”.. أول سفينة تركية لتغويز الغاز المسال تصل البلاد

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، وصول سفينة “أرطغرل غازي” لتخزين وتغويز الغاز المسال إلى تركيا.

وفي تغريدة له الأربعاء، أوضح يلماز أن “أرطغرل غازي” أول سفينة لتخزين وتغويز الغاز المسال ترفع العلم التركي.

وأشار دونماز إلى أن السفينة رست في ميناء دورتيول بولاية هطاي (جنوب).

وأضاف: “سفينتنا التي سيتم تشغيلها بعد إجراءات الاختبار، ستساهم في أمن إمدادات الغاز الطبيعي في بلدنا. نتمنى أن يجلب الخير لبلدنا”.

وفي 4 أبريل/نيسان، أعلنت المديرية العامة للشؤون البحرية التابعة لوزارة النقل والبنية التحتية التركية، تسجيل سفينة “أرطغرل غازي” لتخزين وتغويز الغاز المسال في السجل الدولي التركي للسفن.

والسفينة التابعة لشركة “بوتاش” التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي، بنيت في حوض “هيونداي” الكورية الجنوبية لبناء السفن.

وتعد “أرطغرل غازي” واحدة من السفن ذات القدرة الاستيعابية الأعلى في العالم بقدرة تغويز يومية تبلغ 28 مليون متر مكعب.

ويبلغ طول السفينة 295 وعرضها 46 مترا، فيما يبلغ ارتفاعها 63 مترا.

وتبلغ سعة تخزين الغاز الطبيعي المسال للسفينة 170 ألف متر مكعب.

اقرأ أيضاً: “ماهر زين” يختار إسطنبول لتصوير فيديو كليب

اختار ماهر زين، المغني السويدي من أصول لبنانية، مدينة إسطنبول لتصوير فيديو كليب “هو أحمد” المزمع طرحه في 12 مايو/ أيار المقبل.

وأفاد مراسل الأناضول، أن زين وصل إسطنبول، الخميس، مع فريق من 23 شخصا لتصوير فيديو كليب يستغرق أسبوعا ويشمل برج الفتاة وجامعي السلطان أحمد وأورطه كوي، وبرج وجسر غلطة.

ونقل عن زين قوله إن “إسطنبول تسحرني.. هذه المدينة الجميلة تغذي الروح ومشاعر الطمأنينة لدي.. أنا سعيد جدا لوجودي هنا.. إسطنبول جميلة للغاية”.

وماهر زين، من مواليد 16 يوليو/تموز 1981، بدأ مشواره الفني عام 2009، وحقق شهرة كبيرة بين الشباب في مختلف الأقطار الإسلامية، بفضل أناشيده المميزة، التي أطلقها بـ 6 لغات.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة