طب وصيدلية

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

يتمتع شهر رمضان بخصوصية عند كل المسلمين في جميع أنحاء العالم، وخاصةً ببعض التقاليد والعادات التي تميزه عن باقي الأيام الأخرى.

هناك بعض المأكولات أو المشروبات التي تحمل طابعا رمضانيا مميزاً، ولا تظهر إلا في هذا الشهر الفضيل، ومنها مشروب التمر الهندي والمعروك بأنواعه المميزة واللذيذة.

اقرأ أيضاً: الوجبات الصحية في رمضان

الفواكه المجففة من أكثر ما يميز الموائد الرمضانية، ويجمله كالمشمش والزبيب والتين والتمر والعديد من الفواكه، التي يتم تجفيفها، ونزع الماء من داخلها لكي تمنعها من التلف لفترات طويلة، كما أنها تحظى بقبول في الطعم عن الفواكه الطازجة.

فوائد الفواكه المجففة في شهر رمضان

ما تقدمه لك الفواكه المجففة في رمضان يحميك من العديد من المشاكل التي تواجهك في نهار رمضان، وبسبب تناول طعام دسم خلال وجبتي الإفطار والسحور أو غير ذلك، وفوائدها كالتالي:

1. الوقاية من الإمساك، تعتبر الفواكه المجففة مصدراً من المصادر الطبيعية الغنية بالألياف، التي تلعب دوراً هاماً في صحة وتنظيم حركة الجهاز الهضمي، ومع وجود الجلوكوز الذي يساعد على سحب الماء إلى الأمعاء، ليمنع حدوث الإمساك إلى جانب هذه الألياف.

2. تقوية الجهاز المناعي بسبب تركز المواد الغذائية في الفواكه المجففة، يتم استخلاص نسبة الماء الموجودة بالفاكهة، فتتركز المواد الغذائية داخل الفواكه المجففة، كالبيتا كاروتين وفيتامين هـ، أ، ج والنياسين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

اقرأ أيضاً: ما الأمور التي يجب علينا القيام بها في شهر رمضان؟

3. تساعد على الوقاية من أمراض أخرى كالسرطان والسمنة وأمراض القلب، ولا تتواجد كل تلك النسب من الألياف في الصورة الطازجة للفاكهة.  

4. الوقاية من السرطانات وأمراض القلب تعتبر الفواكه المجففة هي من أهم مصادر مضادات الأكسدة، وهو ما نشرته المجلات العلمية الحديثة مؤخراً، وتحديدًا مادة البوليفينول “Poly phenols ” التي ثبت فعاليتها في مقاومة أمراض القلب والسرطانات وهشاشة العظام والسكري وأمراض المخ.

5. مصدر للطاقة في نهار رمضان تحتوي الفواكه المجففة على نسب قليلة أو تكاد تكون معدومة من الدهون، في الوقت نفسه التي تعد فيها مصدراً هاماً للسعرات الحرارية، حتى إنها تعد من أغنى مصادر الطاقة الطبيعية للرياضيين و الذين يسعون لزيادة الوزن، لذلك يجب تناولها بحذر إذا كان الفرد يخضع لحمية غذائية لتخفيض الوزن أو يعاني من السمنة.

 كيف تختار الفاكهة المجففة؟

اختر النوع المجفف عضوياً لأن التي تجفف بثاني أكسيد الكربون تسبب خطراً على مرضى الربو، والتي يمكن أن تؤدي إلى تعرضها لأزمات حادة، كما يمكن أن تفقد الفاكهة عند تجفيفها بهذه الطريقة الكثير من فيتامين ج أثناء هذه العملية.

اقرأ أيضاً: خضروات وفاكهة تحارب العطش الشديد في رمضان!

في الختام؛ نرجو أن تكون استمتعت بطبق الفاكهة المجففة بين وجبتي الإفطار والسحور للحصول على فوائدها، واحذر من النوع غير الجيد على صحتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة