تكنولوجيا

فيس بوك ستختبر عملتها الرقمية Diem هذا العام

تأمل شركة فيس بوك في إطلاق تجربة لمشروع العملة الرقمية Diem المتوقف منذ فترة طويلة بحلول نهاية هذا العام.

ومن المفترض ربط العملة، التي تم الإعلان عنها لأول مرة في عام 2019 باسم Libra ثم أعيدت تسميتها باسم Diem، بالدولار الأمريكي، بشرط أن تتمكن عملاقة التواصل الاجتماعي من التخلص من الضجة والجدل حول الفكرة الأصلية التي تصورتها منذ ما يقرب من عامين.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وأعلنت فيس بوك للمرة الأولى عن خطط العملة الرقمية في شهر يونيو من عام 2019، وتعرضت لرد فعل عنيف من الحكومات ومجموعات المستهلكين في جميع أنحاء العالم الذين قلقوا مما قد يحدث إذا تحكمت فيس بوك فيما قد يصبح أكبر العملات في العالم.

ولدى فيس بوك ما يقرب من 2.8 مليار مستخدم نشط على كوكب يبلغ عدد سكانه 7.9 مليارات شخص.

وكانت خطة فيس بوك في عام 2019 هي إطلاق العملة القائمة على تقنية البلوك تشين بحلول أوائل عام 2020، وهو أمر من الواضح أنه لم يحدث بعد أن بدأت المنظمات الشريكة لشركة التكنولوجيا، مثل: باي بال و eBay، بالانسحاب بعد موجة الصحافة السلبية.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

ويبدو أن فيس بوك تتخذ نهجًا أكثر حذرًا هذه المرة، حيث تهدف جمعية Diem، وهي منظمة غير ربحية يقع مقرها في سويسرا وتشرف على تطوير الأعمال اليومية، إلى إطلاق برنامج تجريبي بعملة واحدة مستقرة مربوطة بالدولار الأمريكي في عام 2021.

وسيكون هذا النموذج التجريبي صغير الحجم، ويركز بشكل كبير على المعاملات بين المستهلكين الأفراد، وقد يكون هناك أيضًا خيار للمستخدمين لشراء البضائع والمشتريات، ومع ذلك، لا يوجد تاريخ مؤكد للإطلاق، وبالتالي قد يتغير التوقيت.

وكان الهدف من Libra أن يتون عملة عالمية مرتبطة بسلة من العملات السيادية، مثل: الدولار الأمريكي واليورو، لكن بعد مواجهة معارضة قوية من المنظمين في جميع أنحاء العالم، فقدت المنظمة التي تشرف على المشروع الداعمين الرئيسيين.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وخففت المجموعة من خططها، واختارت العديد من العملات المستقرة المدعومة من مختلف العملات المدعومة من الحكومة، بالإضافة إلى عملة واحدة متعددة العملات.

ويخشى محافظو البنوك المركزية والسياسيون من أن العملة يمكن أن تهدد الاستقرار النقدي وربما تمكن من غسيل الأموال، وتعني مشاركة فيس بوك أيضًا أن هناك مخاوف بشأن كيفية حماية خصوصية المستخدمين.

وكان أحد المخاوف الكبيرة هو أن Diem قد تشكل تهديدًا لهيمنة الدولار الأمريكي، وبعد شهرين من كشف فيس بوك عن Libra، اقترح محافظ بنك إنجلترا السابق عملة رقمية جديدة تستند إلى سلة عالمية من السلع التي يمكن أن تقلل من مكانة الدولار كعملة احتياطية في العالم.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وتغيرت تكنولوجيا Diem بشكل كبير خلال العام ونصف العام الماضيين من بلوك تشين عادي إلى بلوك تشين متطور للغاية.

وتجري Diem الآن محادثات مع المنظمين الماليين السويسريين لتأمين رخصة دفع، وهي خطوة من شأنها أن تضع المنظمة على الطريق نحو إطلاق مشروع العملة الرقمية الخاص بها.

اقرأ أيضاً: آبل تعزز نشاط الإعلانات مع إضرار تغييرات آيفون بفيس بوك

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز اليوم الخميس أن شركة آبل تخطط لتوسيع نشاط الإعلانات بالتزامن مع تقديمها قواعد خصوصية جديدة لأجهزة آيفون التي من المحتمل أن تشل هذا النشاط بالنسبة لمنافسيها، بما في ذلك شركة فيس بوك.

وتبيع شركة صناعة هواتف آيفون إعلانات البحث لمتجر تطبيقاتها، مما يسمح للمطورين بالدفع مقابل نتيجة أفضل.

وتخطط آبل الآن لإضافة فتحة إعلان ثانية في قسم التطبيقات المقترحة في صفحة البحث في متجر التطبيقات.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

ويتم طرح هذه الفتحة الجديدة بحلول نهاية الشهر، وتسمح للمعلنين بالترويج لتطبيقاتهم عبر الشبكة بأكملها، بدلاً من الاستجابة لعمليات بحث محددة.

ويمثل التوسع العلامة الملموسة الأولى على أن الشركة تخطط لتعزيز أعمالها الإعلانية الخاصة في الوقت نفسه الذي تغير فيه صناعة الإعلانات الرقمية الأوسع التي تبلغ قيمتها 350 مليار دولار بقيادة فيس بوك وجوجل.

ويحظر تحديث iOS 14.5 القادم التطبيقات والمعلنين من جمع البيانات حول مستخدمي آيفون دون موافقتهم الصريحة.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ومن المتوقع أن يرفض معظم المستخدمين أن يتم تعقبهم، مما يوجه ضربة كبيرة لكيفية عمل صناعة الإعلان عبر الهاتف المحمول.

وقالت آبل: إن التغييرات تحسن خصوصية مستخدميها، لكن بعض النقاد اتهموا الشركة بالأمل في تعزيز أعمالها الإعلانية الوليدة.

وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك: قد تقول آبل إنها تفعل ذلك لمساعدة الناس، لكن من الواضح أن الخطوات تتبع مصالحها التنافسية.

ولطالما أرادت آبل أن تكون لاعبًا كبيرًا في إعلانات الأجهزة المحمولة.

ودفعت 275 مليون دولار في عام 2010 للاستحواذ على Quattro Wireless، وهي شركة إعلانات للهاتف المحمول، بعد أن هزمتها جوجل في المزايدة بمبلغ 750 مليون دولار على AdMob.

وأطلقت في العام نفسه iAd، وهو جهد متعدد السنوات لبناء شركة إعلانية، وكان لدى iAd عند الإطلاق حد أدنى لسعر العقد يبلغ مليون دولار، لكنها خفضت المتطلبات بمقدار النصف في غضون عام.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وحاولت آبل الحفاظ على تحكم إبداعي في الإعلانات وكانت متحفظة في مشاركة بيانات المستخدم مع جهات التسويق.

وخفضت آبل الحد الأدنى للعقد إلى 50 دولار فقط بعد ذلك بعامين، وتم إيقاف الجهد بأكمله في أوائل عام 2016.

تعد كل من جوجل وفيس بوك أكبر لاعبين في السوق، لكن تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، هاجم بشكل متكرر نماذج أعمالهما باعتبارها غير مستدامة بسبب كيفية تكديس مجموعة كبيرة من البيانات من أجل الاستهداف.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وتقدر التحليلات أن آبل تكسب حاليًا نحو 2 مليار دولار سنويًا من الإعلانات عبر شبكة البحث في متجر التطبيقات، بهوامش 80 في المائة، وتبيع آبل أيضًا الإعلانات في تطبيقات الأسهم والأخبار.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة