اقتصادتكنولوجيا

وزير تركي: القمر “توركسات 5A” أكمل ثلاثة أرباع رحلته

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، أن القمر الصناعي “توركسات 5A” أكمل ثلاثة أرباع رحلته وسيصل في الأسبوع الأول من مايو/أيار المقبل إلى المدار 31 درجة شرقا.

وأوضح قره إسماعيل أوغلو في تصريح صحفي الأربعاء، أن “تركيا زادت من سرعتها في مجال تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، مشيرا أن عمليات الإنتاج والتكامل والاختبار وإطلاق أقمار الاتصالات الجديدة والمحلية مستمرة.”

وأكد أن “تركيا في طريقها الآن لتصبح لاعبا دوليا في مجال دراسات الأقمار الصناعية والفضاء، ودولة رائدة بالمنطقة في البث التلفزيوني والإذاعي والوصول إلى الإنترنت والخدمات الفضائية الأخرى ذات القيمة المضافة.”

وأشار إلى أن “الوزارة ستطلق قمر “توركسات 5B” للاتصالات في الربع الأخير من العام الجاري”.

وفي مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، انطلق القمر الصناعي التركي الجديد “توركسات 5A” من الجيل الخامس إلى الفضاء بنجاح من قاعدة “كيب كانافيرال” الأمريكية، بواسطة صاروخ “فالكون 9” من إنتاج شركة “سبيس إكس”.

وتهدف أنقرة من إطلاق “5A” إلى إدخال كافة المناطق الممتدة من الجمهوريات الناطقة بالتركية وصولا إلى الصين في آسيا إضافة إلى إفريقيا وأوروبا ضمن نطاق تغطيتها، ما يعني أن ملايين من سكان العالم سيتمكنون من التواصل عبر الأقمار الصناعية التركية.

اقرأ أيضاً: تركيا.. إنتاج 1613 ميغاوات كهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية

بلغ إنتاج تركيا من الكهرباء بواسطة محطات الطاقة الحرارية الأرضية، 1613 ميغاوات العام الماضي، بحسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA).

ويشير تقرير”إحصاءات الطاقة المتجددة لعام2021″ الذي أعدته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ونشرته الأربعاء، أن إجمالي إنتاج الكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية عالمياً، يزيد عن 14 ألف ميغاوات، بنهاية عام 2020.

وأوضح التقرير، أن “تركيا حققت المرتبة الثالثة عالمياً في إنتاج الكهرباء عبر محطات الطاقة الحرارية الأرضية، بـ 1613 ميغاوات، بعد الولايات المتحدة والفلبين على التوالي.”

وأشار التقرير إلى الجهد الكبير الذي بذلته الحكومة التركية في تطوير مصادر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، رغم الآثار السلبية لفيروس كورونا على عجلة التنمية في كثير من البلدان.

وقال أوفوك شينتورك، رئيس اتحاد المستثمرين في محطات الطاقة الحرارية الأرضية، إن تركيا تعد من الدول الرائدة عالمياً في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة.

وشرح شينتورك، أن “زيادة حجم الإنتاج في العام الماضي، جاء ثمرة للدعم الحكومي ولوجود مشاريع مدروسة ومخطط لها منذ سنوات طويلة مضت”.

والطاقة الحرارية الأرضية، تعد أحد أهم مصادر الطاقة البديلة والمتجددة، وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في الصهارة بباطن الأرض، ويستفاد منها أساسًا في توليد الكهرباء.

اقرأ أيضاً: رجال أعمال أتراك يبحثون فرص الاستثمار في موريتانيا

استقبل وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني عثمان مامودو كان، الأربعاء، وفدا من رجال الأعمال الأتراك، وبحث معهم تعزيز التعاون وفرص الاستثمار.

ويرأس الوفد رئيس المجلس الأعلى لرجال أعمال الشرق الأوسط التركي (غير حكومي) أحمد يبرودي، وضم الأمين العام للمجلس همام عقاد، ومدير قسم مخبر المشاريع عبد الرحمن قفص، ومدير عام شركة “كراج”، توغاي كورلا.

وقالت وزارة الاقتصاد الموريتانية، في بيان، إن “اللقاء، جرى بمقر الوزارة في نواكشوط، وإنه “بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك بين موريتانيا والمجلس الأعلى لرجال أعمال الشرق الأوسط، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، خاصة في المجال الاقتصادي”.

وحضر اللقاء عدد من المسؤولين بوزارة الاقتصاد وتطوير القطاعات الإنتاجية الموريتانية، وفقا للبيان.

وتشهد العلاقات بين أنقرة ونواكشوط تطورا مستمرا، عززته زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موريتانيا في 28 فبراير/ شباط 2018.

وتوجت زيارة رجب طيب أردوغان للعاصمة الموريتانية، في حينه، بتوقيع عدة اتفاقيات بين البلدين، في مجالات المعادن والصيد والاقتصاد البحري والسياحة، بالإضافة لمذكرة تفاهم في مجال الزراعة واتفاقية حول حماية وتعزيز الاستثمارات المشتركة.​​​​​​​

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة