تكنولوجيا

12 مليون دولار.. روسيا تفرض غرامة على شركة آبل

أعلنت الهيئة المنظمة لمكافحة الاحتكار في روسيا، وهي خدمة مكافحة الاحتكار الفيدرالية FAS، فرض غرامة قدرها 12 مليون دولار على شركة آبل بسبب شكاوى من أنها اتخذت إجراءات صارمة ضد تطبيقات الرقابة الأبوية التابعة لجهات خارجية.

وبدأت الهيئة المنظمة لمكافحة الاحتكار في روسيا تحقيقها بعد تلقي شكوى من شركة كاسبرسكي لاب Kaspersky Lab في شهر مارس 2019، زعمت أن آبل أجبرتها على الحد من وظائف تطبيق Safe Kids الخاص بها بعد وقت قصير من إضافة آبل ميزة Screen Time إلى iOS 12.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وتأتي الغرامة في الأسبوع نفسه الذي من المتوقع أن يصدر فيه المنظمون في الاتحاد الأوروبي اتهامات خاصة بهم ضد شركة آبل.

ويأتي ذلك ردًا على شكوى من منصة سبوتيفاي في شهر مارس 2019 حول الرسوم بنسبة 30 في المئة الذي تحصل عليها آبل لعمليات الشراء داخل التطبيق، التي قالت: إنها تمنح خدمات آبل الخاصة ميزة غير عادلة.

وبالإضافة إلى سبوتيفاي، اشتكت تطبيقات الرقابة الأبوية Kidslox و Qustodio أيضًا إلى المنظمين الأوروبيين، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في شهر أبريل 2019.

وفي بيانها، الذي أوردته وكالة رويترز لأول مرة، قالت الهيئة المنظمة لمكافحة الاحتكار في روسيا: إنها تريد من آبل اتخاذ خطوات لضمان عدم تمتع تطبيقاتها بميزة غير عادلة، وإن مطوري تطبيقات الرقابة الأبوية يمكنهم توزيع برامجهم دون الحاجة إلى تقييد وظائفها.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وقررت الهيئة المنظمة لمكافحة الاحتكار في روسيا في الأصل أن شركة آبل قد أساءت استخدام وضعها في السوق في شهر أغسطس من العام الماضي.

ورداً على الغرامة، قالت شركة آبل: إنها لا توافق على قرار المنظم وإنها تتجه إلى استئناف الحكم.

وقال المتحدث باسم الشركة: لقد عملنا مع كاسبرسكي لاب لجعل تطبيقها متوافقًا مع القواعد الموضوعة لحماية الأطفال، ولديها الآن 13 تطبيقًا عبر App Store وقمنا بمعالجة مئات التحديثات لها.

وبررت آبل في الأصل تقييد وظائف تطبيقات الرقابة الأبوية التابعة لجهات خارجية لأنها قالت: إنها تستخدم تقنية إدارة الأجهزة المحمولة MDM، المخصصة للمؤسسات للتحكم في أجهزة الشركة.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وقالت آبل: إنه من الخطورة بشكل لا يصدق أن تتمتع التطبيقات التي تركز على المستهلك بمستوى التحكم نفسه، ويمكن أن تجعلها عرضة للاختراق.

ومع ذلك، بعد احتجاج المطورين، غيرت آبل فيما بعد سياساتها للسماح باستخدام تقنية MDM لتطبيقات الرقابة الأبوية، لكن في حالات محدودة فقط.

ورحبت كاسبرسكي لاب في ذلك الوقت بالتغييرات، لكنها أعربت عن قلقها من أن استخدام التكنولوجيا يتطلب موافقة خطية من آبل.

اقرأ أيضاً: عائدات هواوي تنخفض مع تحذير من عام مليء بالتحديات

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا اليوم الأربعاء: إن إيراداتها تراجعت بشكل حاد في الربع الأول حيث أثرت العقوبات الأمريكية في أعمالها.

وانخفضت إيرادات هواوي بنسبة 16.5 في المئة على أساس سنوي، ووصلت إلى 152.2 مليار يوان صيني (23.5 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس.

ويمثل هذا الربع الثاني على التوالي الذي تنخفض فيه إيرادات الشركة الصينية.

ويرجع هذا إلى حد كبير إلى المشاكل في مجموعة أعمال المستهلكين في هواوي، التي تشمل الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ولم تتمكن هواوي من شحن هواتفها بنظام التشغيل أندرويد المرخص من جوجل منذ انفصال الشركتين في عام 2019.

وانخفضت شحنات الهواتف الذكية من هواوي بنسبة 41 في المئة في الربع الأخير من عام 2020.

وباعت الشركة علامتها التجارية للهواتف الذكية هونر Honor إلى مجموعة من المستثمرين العام الماضي.

وفي عام 2019، تمت إضافة الشركة إلى قائمة سوداء تجارية أمريكية تسمى قائمة الكيانات التي تحظر على الشركات الأمريكية تصدير التقنيات إلى كيانات أجنبية معينة.

وفي عام 2020، تحركت الولايات المتحدة لقطع وصول الشركة إلى إمدادات الرقاقات الرئيسية التي تحتاجها لهواتفها الذكية.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وقال إريك شو، رئيس مجلس إدارة الشركة بالتناوب، في بيان: سيكون عام 2021 عامًا آخر مليئًا بالتحديات بالنسبة لنا، لكنه أيضًا العام الذي تبدأ فيه استراتيجيتنا التنموية المستقبلية بالتبلور.

وأضاف: نشكر عملائنا وشركائنا على ثقتهم المستمرة، وبغض النظر عن التحديات التي تواجهنا، نواصل الحفاظ على مرونة أعمالنا من أجل البقاء والقيام بذلك بشكل مستدام.

وقالت هواوي: إنها تمكنت من زيادة هامش ربحها بنحو 3.8 نقطة مئوية على أساس سنوي إلى 11.1 في المئة.

ويعود ذلك جزئيًا إلى مبلغ 600 مليون دولار الذي تلقته هواوي في حقوق براءات الاختراع في هذا الربع.

وفي شهر مارس، قالت الشركة: إنها تبدأ بفرض رسوم على صانعي الهواتف الذكية لاستخدام تقنية 5G الحاصلة على براءة اختراع.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وتمتلك هواوي الآلاف من عائلات براءات الاختراع المعلنة لشبكات الجيل الخامس، وتأمل الشركة في أن يوفر لها هذا الجزء من أعمالها تدفقًا جديدًا للإيرادات مع تعثر أجزاء أخرى من أعمالها.

وقالت الشركة اليوم الأربعاء: إنها تكثف الاستثمار في البرمجيات للمضي قدمًا في دمج البرامج والخدمات في مزيج إيراداتها.

وعززت الشركة جهودها في مجال البرمجيات، بما في ذلك مجالات، مثل: الحوسبة السحابية والسيارات الذكية، حيث أضرت العقوبات الأمريكية بوحدة أجهزتها.

اقرأ أيضاً: سامسونج تطلق هاتف Galaxy M42 5G

أطلقت شركة سامسونج اليوم أرخص هاتف ذكي داعم لشبكات الجيل الخامس 5G لها في الهند، Galaxy M42 5G.

ويعد هذا الجهاز نسخة معاد تجديدها من هاتف Galaxy A42 5G الذي تم إطلاقه في شهر أكتوبر 2020 على مستوى العالم، وتتمثل التغييرات في زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي.

ويأتي الهاتف مزودًا بمعالج Snapdragon 750G SoC ويحتوي على كاميرا رباعية في الخلف مع عدسة رئيسية بدقة 48 ميجابكسل.

وجهزت سامسونج الجهاز بنظام أمان Samsung Knox ولديه نتوء على شكل قطرة الماء في المقدمة، ويدعم الهاتف تقنية NFC التي تمكن Samsung Pay أيضًا.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

ويوفر Galaxy M42 5G شاشة من نوع Super AMOLED Infinity-U بقياس 6.6 إنشات وبدقة +HD.

ويتضمن الجهاز ذاكرة وصول عشوائي تصل سعتها إلى 8 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية تصل سعتها إلى 128 جيجابايت، وهي قابلة للتوسيع حتى تيرابايت باستخدام فتحة بطاقة microSD.

ويحتوي الجزء الخلفي من الهاتف على كاميرا رباعية بعدسة أساسية بمستشعر ISOCELL GM2 بدقة 48 ميجابكسل جنبًا إلى جنب مع عدسة بزاوية عريضة بدقة 8 ميجابكسل، ومستشعر ماكرو بدقة 5 ميجابكسل، ومستشعر عمق بدقة 5 ميجابكسل.

وتم تجهيز كاميرا Galaxy M42 5G بميزات تشمل Single Take و Night Mode و Hyperlapse والحركة البطيئة للغاية و Scene Optimiser و Flaw Detection، وهناك في الجهة الأمامية كاميرا بدقة 20 ميجابكسل.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

ويحتوي Galaxy M42 5G على بطارية بسعة 5000 ميلي أمبير مع دعم الشحن السريع بقدرة 15 واط.

ويوفر الهاتف 36 ساعة من وقت التحدث و 22 ساعة من تصفح الإنترنت و 34 ساعة من تشغيل الفيديو بشحنة واحدة، ويتميز بأمان Samsung Knox و Samsung Pay.

ويأتي الهاتف باللون الأسود و الرمادي، وتبدأ المبيعات في الأول من شهر مايو، حيث يتم بيع نسخة 6/128 جيجابايت مقابل 295 دولار، بينما يتم بيع نسخة 8/128 جيجابايت مقابل 322 دولار.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة