أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس التركي: نحقق في قضية التلاعب بأسعار الصرف

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تحقق في قضية التلاعب بأسعار صرف العملات.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، أثناء عودته من قطر التي أجرى إليها زيارة رسمية يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال أردوغان إن “هيئة الرقابة المصرفية تحقق في قضية التلاعب بأسعار الصرف، وسنرى من يقف وراء ذلك”.

وأكد أن تركيا ستتغلب على الهجمات التي تستهدف اقتصادها، وأن هذه الهجمات لن تخلف آثارا عميقة في بنيته.

وعن مسألة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات، قال أردوغان: “عقب الانتهاء من مناقشة موازنة 2022 في البرلمان، سنطرح مشروع قرار لمكافحة المحتكرين”.

إقرأ أيضا: ألطون: الاتفاقيات مع الإمارات وقطر تعكس الثقة الدولية بتركيا

قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إن الاتفاقيات التي أبرمتها أنقرة مؤخرًا مع إسبانيا والإمارات وقطر، تعكس الثقة الدولية التي اكتسبتها البلاد بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك بيان نشره الأربعاء، عبر حساباته على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، علّق فيه على الزيارة الأخيرة التي أجراه الرئيس أردوغان إلى قطر.

وأوضح ألطون أن الرئيس أردوغان أبرم مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عدة اتفاقيات من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين.

وأكد أن العلاقات الاستراتيجية القائمة بين تركيا وقطر في كافة المجالات، ستتحول إلى علاقات أخوة حقيقية بين الجانبين.

وأجرى الرئيس أردوغان قبل يومين زيارة رسمية إلى قطر استغرقت يومين، التقى خلالها أمير البلاد وأشرفا على توقيع 15 اتفاقية تعاون بين البلدين في العديد من المجالات والقطاعات.

إقرأ أيضا: فاقت 8.5 مليارات دولار.. صادرات شركات إسطنبول تبلغ ذروتها في نوفمبر

بلغت صادرات الشركات العاملة في إسطنبول خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، 8 مليارات و724 مليون دولار، مسجلة أعلى مستوى لها على أساس شهري.

وأفادت الأناضول، وفق معطيات مجلس المصدرين الأتراك، فإن صادرات البلاد خلال نوفمبر الفائت، زادت 33.4 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام المنصرم.

وبلغت عائدات تركيا من صادرات نوفمبر الماضي، 21 مليارا و468 مليونا و461 ألف دولار.

كما زادت صادرات الشركات العاملة في إسطنبول خلال نوفمبر الفائت 41.3 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وبحسب معطيات المجلس، فإن الشركات العاملة في إسطنبول صدرت منتجاتها خلال الشهر الماضي إلى 218 سوقا عالميا.

وجاءت بريطانيا في مقدمة الأسواق الخارجية الأكثر استيرادا لمنتجات الشركات العاملة في إسطنبول، بقيمة وصلت إلى 805.1 ملايين دولار.

تلتها أسواق ألمانيا بـ710.4 ملايين دولار، ثم الولايات المتحدة بـ457.6 مليون دولار.

إقرأ أيضا: تركيا.. صادرات قطع غيار السيارات تتجاوز 10 مليارات دولار

تجاوزت عائدات الصادرات التركية من قطع غيار السيارات، حاجز 10 مليارات دولار، منذ مطلع العام الجاري وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأفادت الأناضول، بحسب معلومات أدلى بها اتحاد “أولوداغ” لمصدري صناعة السيارات، فإن تركيا صدرت منتجاتها في نوفمبر إلى أكثر من 200 دولة ومنطقة حرة ومنطقة ذات حكم ذاتي.

وبلغت قيمة صادرات القطاع في الأشهر الإحدى عشر، 10 مليارات و750 مليون دولار، بزيادة 27.5 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من 2020، إذ بلغت القيمة آنذاك 8 مليارات و430 مليون دولار.

ووصلت القيمة الإجمالية للصادرات التركية بقطاع صناعة السيارات، في نفس الفترة، 26 مليار و381 مليون دولار، شكّلت صادرات قطع الغيار منها 40.8 بالمئة.

وتصدرت ألمانيا قائمة الدول المستوردة للمنتجات التركية من قطع الغيار، بواقع مليارين و515 مليون دولار، ما يشكل نحو 25 بالمئة من إجمالي صادرات القطاع.

وحلّت إيطاليا الثانية بواقع 722 مليون 481 ألف دولار، ثم الولايات المتحدة بـ646 مليون و771 ألف دولار، تليها فرنسا بـ 580 مليون و396 ألف دولار.

واحتلت روسيا المركز الخامس بـ 568 مليون و471 ألفا، تليها بريطانيا بـ567 مليون و950 ألفا، ثم إسبانيا بـ472 مليون و997 ألفا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة