طب وصيدلية

أشجار فواكه يمكن زراعتها على شرفة المنزل

إذا كنت من محبي النباتات قد ترغب بتجربة ما هو أكثر من نباتات الزينة أو الأزهار المتنوعة، كأن تقوم بزراعة أشجار الفواكه على سبيل المثال.

أشجار فواكه يمكن زراعتها في المنزل

لن تحتاج بالضرورة إلى حديقة واسعة لتتمتع بهذه الأشجار المميزة، يكفي أن يكون لديك شرفة صغيرة وشغف بالعناية بالنباتات، وهذا كل ما في الأمر.

جمعت لكم هنا أشجار الفواكه التي من الممكن زراعتها في شرفات منازلكم دون الحاجة إلى مساحات واسعة بالضرورة:

زراعة الفراولة

تُعتبر الفراولة بلا شك واحدة من أفضل الفواكه التي تنمو في الأحواض، كما أنها سهلة النمو ولا تتطلب أحواضاً كبيرة أو مساحة كبيرة، ويمكنها أن تنمو على شرفتك حتى لو كانت صغيرة. 

زراعة الليمون

تعتبر أشجار الليمون من أفضل الأشجار التي يمكن أن تتكيف مع البستنة الحاوية، وذلك من خلال وضعها في حوض متوسط الحجم في شرفة منزلك، أو إذا كنت تمتلك حديقة صغيرة، ولكن احرص على أن تكون شرفتك خلال فصل الصيف حارة، وفقاً لما ذكره موقع Balcony Garden Web.

اقرأ أيضاًفوائد الزنجبيل مع الليمون الحامض

كما تعتبر زراعة شجرة ليمون من البذور فكرة سيئة، لأن إنتاج الفاكهة قد يستغرق ما يصل إلى 4 سنوات.

بدلاً من ذلك اسأل في المشاتل القريبة منك عن أنواع الشتلات التي يمكن أن تنمو بشكل جيد في الأحواض أو الحاويات.

تعتبر أشجار الليمون من أفضل الأشجار التي يمكن أن تتكيف مع البستنة الحاوية.

زراعة الرمان

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه غذاءً وصحةً وربما يكون أسهلها نمواً في المنزل أيضاً؛ لأنه يحتوي على جذور ضحلة مقارنة بأشجار الفاكهة الكبيرة الأخرى، وبإمكانك بكل سهولة زراعتها في الأحواض.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

علاوة على ذلك، فإن الرمان لا يحتاج إلى رطوبة أو درجة حرارة عالية مثل الحمضيات مثلاً.

زراعة التفاح القصير

تعتبر أشجار التفاح القزمية مناسبة جداً للزراعة في المنزل ويمكنك الاحتفاظ بها على الشرفات أو في الحدائق المنزلية.

عند زراعة شجرة تفاح في مثل هذه المساحة الصغيرة سيكون من الأفضل أن تختار نوعاً يتخصب ذاتياً بحيث لا تحتاج إلى زراعة أكثر من نبتة واحدة.

زراعة التين

يعتبر التين من الفواكه التي تنمو في المناطق المعتدلة الدافئة كتلك الموجودة لدينا في الوطن العربي، كما أنّ زراعته في الأحواض في شرفات المنازل أو الحدائق سهلة، لكن عليك الانتباه إلى أنّ شجره يحتاج إلى الاهتمام دائماً عن طريق التقليم المنتظم لتضمن أن تنضج حباته.

زراعة الأناناس 

نباتات الأناناس صغيرة ولا يزيد طولها عن 1 إلى 1.5 متر، كما أنّ لها جذوراً ضحلة عند مقارنتها بالنباتات أو الأشجار الأخرى الحاملة للفاكهة، ولهذا من الممكن زراعتها في الأحواض المنزلية.

اقرأ أيضاًفوائد الليمون الأسود للجسم   

ومع ذلك يتطلب الأناناس مناخاً دافئاً ورطباً لتزدهر، ولكن يمكنك أيضاً زراعته كنبات منزلي في المناطق المعتدلة في حال كنت توفر لها عدة ساعات من ضوء الشمس المباشر يومياً.

زراعة الكرز

إذا كنت تعيش في القرى الريفية حيث تكون درجة الحرارة باردة نوعاً ما فننصحك بزراعة الكرز؛ لأنه من أنواع الفاكهة التي تفضّل المناخ المعتدل أو البارد ولا تكره الماء الزائد أو الرطوبة.

إضافة إلى ذلك، فإن أشجار الكرز يمكن زراعتها مبدئياً داخل الأحواض المنزلية، ولكن بعد 4 إلى 5 سنوات ستكون مضطراً إلى نقلها إلى حديقة منزلية.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزيتون للشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة