رياضة

إسطنبول تستضيف نهائي “تشامبيونز ليغ” عام 2023

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، إقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في إسطنبول عام 2023، الذي يصادق الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

واتخذ الاتحاد قراره بعد مشاورات مع الاتحاد التركي لكرة القدم، عقب قرار نقل نهائي العام الحالي من إسطنبول إلى مدينة بورتو البرتغالية.

كما اتفق الجانبان على قرار استضافة إسطنبول لكأس السوبر الأوروبي في أغسطس/ آب من العام الحالي.

اقرأ أيضاً: تعرف على دور علم النفس في كرة القدم!

ومن المنتظر إعلان قراري استضافة إسطنبول للبطولتين عقب أول اجتماع لمجلس إدارة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

والخميس، أعلن “يويفا”، نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا “شامبيونز ليغ” إلى البرتغال، بعد أن كان مقرر إقامتها في 29 مايو/ أيار الجاري في “ملعب أتاتورك” بإسطنبول.

اقرأ أيضاً: مالا تعرفه عن فيلسوف كرة القدم سقراط

وأضاف بيان”يويفا” أن نقل المباراة إلى البرتغال جاء لمنح المشجعين فرصة مشاهدة المباراة النهائية، سيما أن المشجعين لن يتمكنوا من السفر إلى تركيا بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية للوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: “يويفا” يعلن نقل نهائي “شامبيونز ليغ” من إسطنبول إلى بورتو

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، نقل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا “شامبيونز ليغ” إلى البرتغال، بعد أن كان مقرر إقامتها يوم 29 مايو الجاري في “ملعب أتاتورك” بإسطنبول.

وأوضح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان الخميس، أن المباراة النهائية بين عملاقي الكرة الإنجليزية مانشستر سيتي وتشيلسي ستقام على أرضية ملعب دراغاو لنادي بورتو البرتغالي.

وأضاف البيان أن نقل المباراة إلى البرتغال جاء لمنح المشجعين فرصة مشاهدة المباراة النهائية، سيما أن المشجعين لن يتمكنوا من السفر إلى تركيا بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية للوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: لماذا مُنعت تايوان من المشاركة في المحافل الرياضية؟

ولفت البيان أن الاتحاد سيسمح لكل فريق باصطحاب 6 آلاف مشجع لمشاهدة المباراة على الهواء مباشرة.

كما شكر “يويفا” الاتحاد التركي لكرة القدم على استعداداته لاستضافة المباراة النهائية، مؤكدا أن التعاون بين الجانبين سيستمر في المستقبل.

اقرأ أيضاً: دورتموند يكتسح لايبزيغ ويتوّج بلقب كأس ألمانيا

توّج بوروسيا دورتموند بطلاً لمسابقة كأس ألمانيا لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه، وذلك بفوزه على لايبزيغ 4-1 الخميس في النهائي الذي أقيم على الملعب الأولمبي في العاصمة برلين.

وحسم دورتموند تتويجه باللقب الأول منذ 2017 والخامس في تاريخه من أصل 10 مباريات نهائية، في الشوط الأول بعد تقدمه 3-صفر بفضل ثنائية الإنكليزي جايدون سانشو وهدف للعائد من الإصابة القناص النرويجي إرلينغ هالاند الذي أضاف أيضاً الهدف الرابع في الوقت القاتل من اللقاء، بعدما قلص الإسباني داني أولمو الفارق.

وكشر دورتموند عن أنيابه باكراً، حيث افتتح التسجيل بعد أقل من 5 دقائق إثر هجمة مرتدة سريعة وسلسلة من التمريرات على مشارف منطقة الجزاء أنهاها سانشو بتسديدة قوسية محكمة في الزاوية اليسرى بعد تمريرة من السوري الأصل محمود داوود.

اقرأ أيضاً: كيف أوقف دروغبا حرب أهلية كانت تعصف في بلاده؟

وتعقدت مهمة لايبزيغ كثيراً حين أخطأ لاعبوه في رمية جانبية في منتصف ملعبهم فخطف دورتموند الكرة التي وصلت الى قائده ماركو رويس، فمررها بحنكة الى القناص هالاند الذي تلاعب بالمدافع الفرنسي دايو أوباميكانو وسددها ببرودة أعصاب بعيداً عن متناول الحارس المجري بيتر غولاتشي (27).

وعندما كان الشوط الأول يلفظ أنفاسه الأخيرة، وجه سانشو ضربة شبه قاضية للايبزيغ بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه إثر تمريرة أخرى من رويس كسر عبرها مصيدة التسلل (1+45)، وهو أثبته أيضاً حكم الفيديو المساعد “في أيه آر”.

وبات الإنكليزي عن 21 عاماً و49 يوماً أصغر لاعب يسجل ثنائية في نهائي كأس ألمانيا بحسب “أوبتا” للإحصاءات، رافعاً رصيده الى 16 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم.

اقرأ أيضاً: أسباب الانفصال والصراع بين أقاليم إسبانيا، وعلاقة المنافسة الشرسة على بطولة كأس الملك!

وحاول لايبزيغ العودة الى اللقاء في الشوط الثاني، لكن الفرصة الأخطر كانت لدورتموند في الدقيقة 66 حين أهدى رويس الكرة على طبق من فضة للبلجيكي البديل ثورغان هازار لكنه أطاح بها بجانب القائم الأيمن والمرمى مشرع أمامه.

وحصل لابيزيغ على فرصة ذهبية لتقليص الفارق لكن الحظ عانده بعدما ارتدت محاولة البديل السويدي إميل فورسبرغ من القائم الأيمن، إلا أن الإسباني داني أولمو عوض هذه الفرصة بعد ثوان معدودة بكرة أطلقها من مسافة 18 متراً في شباك الحارس السويسري رومان بوركي (71).

ورغم محاولاته الحثيثة، فشل لايبزيغ في الوصول الى الشباك مجدداً، بل كان دورتموند الأقرب الى تسجيل هدف رابع وثالث لسانشو لولا تباطؤ الإنكليزي لحظة انفراده بالحارس ما سمح لغولاتشي في استخلاص الكرة من بين قدميه (84).

ونتيجة اندفاعه نحو من منطقة منافسه في الدقائق الأخيرة، استغل دورتموند المساحات للانطلاق بهجمة مرتدة سريعة مرر على إثرها سانشو الكرة لهالاند الذي سددها وهو فاقد التوازن في الشباك (87).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة