عالم حواءفيديومقالات

لماذا نستيقظ من النوم ببشرة دهنية في الصباح؟

الاستيقاظ بوجه غارق في الزيوت والإفرازات الدهنية في الصباح هو أمر مزعج ولا يرغب فيه أحد، خاصة إذا ما كانت تلك الدهون تتسبب في حدوث مشاكل البشرة مثل ظهور البثور والرؤوس السوداء أو البقع الداكنة في الوجه.

حتى وإن كنتِ تتمتعين ببشرة جافة أو عادية، الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح تحدث للغالبية العظمى من البشر، ما قد يدفع البعض أحياناً للتشكيك في عادات العناية بالبشرة الشخصية التي يتبعونها كل ليلة قبل النوم، معتقدين أنهم يفعلون شيئاً خطأ في روتينهم.

ومع ذلك، مشكلة الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح تحدث لأسباب فسيولوجية بحتة لا يمكننا منعها من الوقوع، لكنْ هناك طرق تضمن لك الاستيقاظ بوجه غير دهني إلى هذا الحد، منعاً لحدوث مشكلات البشرة السالف ذكرها.

اقرأ أيضاً: كيفية صبغ الشعر الداكن بدون استخدام المبيض

ما هو دور زيوت البشرة الطبيعية؟

أولاً، نحن بحاجة إلى إفرازات الوجه الدهنية، أو ما يُعرف باسم الزهم الطبيعي، للحفاظ على بشرتنا ناعمة ولكي تعمل كحاجز واقٍ من أجل الحفاظ على الرطوبة الداخلية للجلد، ولتطرد المهيجات البيئية الخارجية من تلوث وأشعة شمس ضارة وغيرها.

لكن الكثير من الزيوت تجعل الوجه يبدو دهنياً ولامعاً أكثر من اللازم، وتؤدي إلى ظهور حبوب الشباب ومشاكل الرؤوس السوداء والبقع الداكنة.

لكن المهم هنا هو أن المبالغة في التخلص من الزهم الطبيعي في بشرتك يمكن أن تؤدي في الواقع إلى إنتاج المزيد من الدهون، وهلُمّ جرّاً.

وبالتالي قد تكون محاولات في حل المشكلة، حافزاً يجعلها تزيد سوءاً ويسبب الاستيقاظ بـبشرة دهنية في الصباح.

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار شكل الحواجب الأنسب لوجهك؟

لذلك يجب الانتباه ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء حدوث هذه الظاهرة، والتأكد من طريقة معالجتها بالصورة الصحيحة لمنع حدوث المضاعفات وتضرر البشرة من فرط إفراز الزيوت أثناء النوم.

الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح أمر فسيولوجي طبيعي

يوضح موقع Smart Sleeping Sips أنه سواء كان وجهك دهنياً أو جافاً أو مختلطاً، فإن الاستيقاظ بـبشرة دهنية في الصباح ينتج عن عملية فقدان الماء والترطيب خلال الليل. وكوسيلة لمنع هذا الجفاف وتعويضه، يبدأ الجسم في إنتاج المزيد من الدهون أو زيوت البشرة، وتكون نوعية الزيوت التي يفرزها الجلد خلال النوم هي أثخن ما ينتجه الجسم من زيوت خلال اليوم كله.

وبشكل علمي أكثر، هناك غدد دهنية موزعة في جميع أنحاء الجسم، ولكنها أكثر عدداً في فروة الرأس والوجه. وتفرز هذه الغدد دهوناً خلوية وزيوتاً تتكون بشكل رئيسي من الكولسترول  والدهون الثلاثية ومواد كيميائية مثل السكوالين وإستر الشمعي.

اقرأ أيضاً: إليك سر البشرة الندية والمتوهجة هذا الشتاء!

وأثناء النوم، يتم إطلاق هذا الإفراز من خلال قناة الغدة الدهنية بالقرب من بصيلات الشعر على شكل دهون أو زيوت. وتسبب تلك الدهون طبقة زيتية على سطح الجلد لكي تحمي البشرة من الجفاف، وتمنع فقدان المزيد من الماء خلال النوم، كما أنها تحافظ على مرونة الجلد، الأمر الذي يجعل الكثيرين يعانون من مشكلة الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح.

التعرُّق أيضاً له يسبب الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح

غدة أخرى موزعة في جميع أنحاء الجسم هي غدد التعرُّق التي تُفرز سوائل العرق على سطح الجلد، والذي يتم إطلاقه عبر القناة الموجودة على طبقة الأدمة من الجلد.

وعندما تعمل غدد التعرُّق أثناء إنتاج الغدة الدهنية لزيوتها أكثر من المعتاد، يمتزج الزهم مع العرق، ما يضيف المزيد من الدهون على سطح الوجه.

اقرأ أيضاً: كيف تصلحين الظفر المكسور؟

وبخلاف العوامل الفسيولوجية التي لا يمكن منع حدوثها لتجنُّب الاستيقاظ بـبشرة دهنية في الصباح، هناك بعض عادات العناية بـالبشرة التي تُسهم في زيادة المشكلة أكثر مما تحلّها.

الغدد الدهنية تحاول تعويض الجفاف الليلي للبشرة

ووفقاً لـSmart Sleeping Sips، عادة ما تكون هذه الغدد الدهنية أكثر نشاطاً خلال الظهيرة، أو بعد منتصف النهار، ثم تبدأ في التباطؤ أثناء الليل.

هذا يعني أنه في المساء وأثناء نومك يمكن أن يفقد الجسم الماء عن طريق البشرة أو الطبقة العليا من الجلد بشكل سريع، وذلك لأنه يفتقر إلى الطبقة الدهنية الواقية التي يوفرها الزهم خلال اليوم.

وعندما يبدأ الجسم في فقدان الماء “المحجوز” ويستخدمه، فإنه يطلق تلقائياً عمليات فسيولوجية من شأنها منع الجفاف المحتمل، ويشمل ذلك إفراز الدهون.

اقرأ أيضاً: ماهي أسباب تجاعيد الوجه وطرق علاجها؟

وبالتالي، في حين أنه من المفترض أن تكون هذه الغدد “مستريحة وغير نشطة” أثناء الليل، لكنها تعمل مرتين، خلال اليوم وأثناء النوم أيضاً، ما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الدهون، وهكذا دواليك، ما يسبب الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح.

أخطاء تزيد من مشكلة الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح

استخدام منتجات تزيد من المشكلة

عندما يبدو أنك لا تستطيعين التخلص من لمعان وجهك، خاصة خلال النهار، فقد تميلين إلى استخدام منتجات التجميل التي تمنع إفراز الجلد للدهون.

ومع ذلك، يحذِّر أطباء الأمراض الجلدية من أن فرك الجلد واستخدام مستحضرات منع تعرُّق الوجه يؤدي في الواقع إلى إنتاج المزيد من الزيوت استجابةً لهذا الجفاف كما سبق ووضحنا.

وعوضاً عن التقشير القوي، يوصي طبيب الأمراض الجلدية، جيروم جاردن، لموقع Self، بعد استخدام علاجات حمض الساليسيليك القادرة على إذابة الزيوت الطبيعية للوجه لأنها تسبب جفاف البشرة.

اقرأ أيضاً: حب الشباب والبقع والبثور.. نصائح للحصول على بشرة صحية!

كذلك إذا كنت تفرط في إنتاج الزيت بالفعل، ينبغي الابتعاد عن أي منتجات يمكن أن تسد الغدد الدهنية أو بصيلات الشعر أو المسام، لأن ذلك سوف يزيد من احتمالية حدوث أثر عكسي.

ورغم أن الأمر يتطلب أحياناً التجربة والخطأ لمعرفة المنتجات التي تفسد الوضع أكثر أو تقلل المشكلة، فإن أفضل مكان للبدء هو باستخدام المنتجات التي تم تصنيفها على أنها non-comedogenic، ما يعني أنها لن تسد المسام وتحاصر الزيت تحتها.

عدم استخدام المُرطِّبات

يظن كثير من أصحاب البشرة الدهنية أنهم مادامت بشرتهم تفرز الزيوت فهم لا يحتاجون إلى استخدام مستحضرات الترطيب، لكن الأمر غير صحيح.

وقد يؤدي عدم ترطيب الوجه إلى جعل بشرتك دهنية أكثر مما كانت عليه في البداية. 

اقرأ أيضاً: تبييض مفاصل اليدين طبيعيا في المنزل

ويوضح طبيب الجلدية والتجميل ستانلي كوفاك، لموقع Self: “توفر الكريمات المرطبة الطراوة اللازمة للجلد، ما يقلل من إدراك الجلد أنه جاف جداً ويحتاج لإفراز الدهون، وبالتالي تقل فرص ظهور مشكلة الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح”.

غسل الوجه أكثر من اللازم

عندما تشعر أن وجهك يعكس ضوء النهار بسبب الزيوت التي تغطيه، فغالباً ستتجه فوراً لغسل وجهك أكثر من مرة، لكي تشعر أنك قد أزلت هذه الطبقة من الدهون.

هذا الغسيل ربما يعمل كحل قصير المدى لإزالة الزيت عن وجهك، لكنه في يجرّد وجهك من أداة ترطيبه التي تعوض الجفاف، واستجابة لهذا الأمر تبدأ غددك الدهنية في زيادة الزيوت بشكل عكسي، ما يصيب البشرة بالتهيُّج والقابلية لحدوث البثور وحب الشباب.

ورداً على ذلك، تنصح طبيبة الجلدية والتجميل ميلاني بالم لموقع Self، بغسل الوجه قبل النوم بغسول طبيعي لتنظيف البشرة من المكياج والملوثات البيئية المتراكمة خلال اليوم، الأمر الذي من شأنه منع مشكلة الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح.

اقرأ أيضاً: قشور الأسماك وقيء الحوت.. مكونات غريبة تستخدم في مستحضرات التجميل!

كذلك استخدام مستحضرات تنظيف الوجه القاسية، أو الإفراط في صنفرة وتقشير الوجه واستخدام فرش تنظيف الجلد والمسام بشكل مبالغ، كل ذلك من شأنه التسبب في حدوث نفس التبعات.

كيف يمكن علاج المشكلة؟

لكي يتم تقليل فرص الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح، يمكن اتباع النصائح التالية وفقاً لموقع Info Comm Singapore:

أزيلي منتجات الشعر والمكياج قبل النوم 

ففي حين أن إزالة المكياج الثقيل قبل النوم قد يبدو أمراً واضحاً للعناية بالوجه، يتجاهل الكثير من الناس فعل الشيء نفسه مع منتجات الشعر. إذ تترك بعض المكيفات وكريمات الشعر بقايا زيتية على فروة رأسك، وقد تتساقط على وجهك أو تلطخ وسادتك وتؤثر على بشرتك عند النوم.

تأكدي من غسل بشرتك بالشكل الصحيح

واغسلي وجهك من مرة إلى مرتين يومياً باستخدام الماء الفاتر وغسول كريمي غير رغوي وخالٍ من الزيوت.

اقرأ أيضاً: لماذا ينصح أطباء البشرة بإبعاد شاشة الهاتف عن وجهك؟

وما لم تكن لديكِ مشكلة حب الشباب والبثور، تجنّبي استخدام أي مواد هلامية قاسية تحتوي على الكثير من حمض الساليسيليك التي يمكن أن تجفف بشرتك. افرك بقطعة قماش قوية ولطيفة لتنظيف البشرة، تجنّبي استخدام اللوفة أو فرشاة تنظيف الوجه القاسية.

وللحصول على مساعدة إضافية، ضعي تونر خالياً من الكحول على البشرة الدهنية بعد الغسيل، لكن لا تستخدميه بصورة مفرطة أيضاً لكي لا يأتي بأثر عكسي.

قلِّلي من درجة حرارة جسمك في الليل

لا ينبغي أن يكون مفاجئاً أن التعرق الليلي يزيد من ظاهرة البشرة الدهنية في الصباح، وكثير من الناس يستخدمون طبقات من الأغطية خلال الليل منعاً للشعور بالبرد.

اقرأ أيضاً: الكونسيلر الدائم الذي يخلصك من الهالات السوداء إلى الأبد!

ومع ذلك، فإن الإفراط في ذلك قد يؤدي إلى إفراز بشرتك للعرق الذي يبردك كثيراً بدوره ويشعرك بالبرد. لذلك قد يؤدي استخدام عدد أقل من الملاءات والأغطية وانخفاض درجة الحرارة أثناء الليل إلى نوم أكثر راحة وتوازناً.

استشيري طبيب الأمراض الجلدية

إذا لاحظتِ تزايد مرّات الاستيقاظ ببشرة دهنية في الصباح، بالرغم من اتباع النصائح السالف ذكرها، فقد يكون الوقت قد حان للاتصال بطبيب الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضاًالميزوثيرابي.. كيف ظهر ولماذا يستخدم؟

وعادة ما سينصحك باستخدام منظفات الوجه المتخصصة وكريمات الترطيب الملائمة لمشكلتك، أو يوصيكِ بتناول مكملات غذائية معينة إذا كان لديكِ نقص في فيتامين B وE بشكل يؤثر على صحة جلدك.

شرب الكثير من الماء خلال النهار

يقول الأطباء إن شرب 8 أكواب من الماء يومياً مهم وضروري لأسباب عديدة، بينها صحة الجلد وجمال الوجه. وإذا كنتِ تعانين من الجفاف، فقد تفرط الغدد الدهنية في إنتاج هذا الدهن المزعج لتعويض الـبشرة الجافة.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة