أخبار العالم

الرئيس أردوغان: الجدول الزمني لتخفيف تدابير كورونا خلال أيام

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إنه “سيعلن خلال الأيام القادمة عن الجدول الزمني الجديد لتخفيف تدابير كورونا، الذي سيبدأ اعتبارا من 17 مايو/أيار الجاري”.

جاء ذلك خلال لقائه عددا من الشباب في إسطنبول، حيث أوضح أن “جائحة كورونا أثرت على عملية تعليم الشباب وحياتهم الاجتماعية في كافة أنحاء العالم”.

وأكد أن “استمرار العملية التعليمية في تركيا عبر الإنترنت، بفضل البنية التحتية القوية في الاتصالات، لافتا إلى ضرورة استمرار تقديم المواطنين التضحيات في مجال الحياة الاجتماعية لفترة أخرى، والالتزام بالتدابير الوقائية بشدة”.

اقرأ أيضاً: أمينة أردوغان تدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية في القدس

وأعرب عن ثقته في التخلص من الوباء والعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت، عقب الالتزام الشديد بالتدابير الوقائية.

وردا على سؤال حول إمكانية فتح المدارس مجددا، أشار الرئيس أردوغان إلى أنه “سيعلن قريبا عن الجدول الزمني الجديد لعملية عودة الحياة إلى طبيعتها التي ستبدأ اعتبارا من 17 مايو”.

وشدد الرئيس التركي على أن “هذا الأمر يعد من أهم الملفات على سلم أولويات الحكومة في اجتماعها المقبل، مشيرا أن الجدول الزمني الجديد سيتضمن أيضا عملية فتح المدارس”.

اقرأ أيضاً: نائب أردوغان يدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية بالقدس

ولفت أردوغان إلى أن “الجائحة تمر بمستويات متفاوتة صعودا وهبوطا، الأمر الذي يمنع من وضع تاريخ محدد لزوالها، مشيرا إلى تراجع أعداد الوفيات والإصابات بالفيروس في الأيام الأخيرة، بسبب تدابير الإغلاق العام مؤخرا”.

وأكد على بذلهم جهودا كبيرة في سبيل عودة الطلاب إلى مدارسهم في أقرب وقت.

اقرأ أيضاً: تركيا.. الحركة القومية تدين الاعتداءات الإسرائيلية بالقدس

أعرب زعيم حزب “الحركة القومية” التركي، دولت باهتشلي، السبت، عن إدانته الشديدة لاعتداءات اسرائيل وتضييقها على حرية العبادة للشعب الفلسطيني خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف في تغريدة عبر تويتر، “أدين بشدة تضييق الحكومة الإسرائيلية على حرية المعتقد والعبادة لأخوتنا الفلسطينيين، خلال شهر رمضان المبارك، واعتدائها على المسجد الأقصى الشريف”.

وأعرب عن أمله بالشفاء للمصابين الفلسطينيين، مؤكدا على أن “القدس ستظل قبلتنا الأولى ولن تستسلم”.

والجمعة، اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المصلين داخل المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وباب العامود في القدس، ما خلف 205 مصابين، وفق حصيلة أولية غير رسمية.

ومنذ أيام، يسود التوتر مدينة القدس خاصة حي الشيخ جراح (شرق)، الذي تخطط إسرائيل لإخلاء منازل عدد من سكانه لصالح جمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة.

اقرأ أيضاً.. نائب أردوغان: إسرائيل دولة إرهابية تستغل تشرذم العالم الإسلامي

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن “إسرائيل دولة إرهابية تستغل تشرذم العالم الإسلامي”.

وأضاف خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني محلي، مساء الجمعة، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، وجه سؤالا في غاية الوضوح خلال مشاركته في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حين قال “أين تنتهي حدود إسرائيل؟ هل يعرف أحدكم ذلك؟”.

وأردف أن “صمت المجتمع الدولي يعد بمثابة تقبل لتمدد حدود إسرائيل، مؤكدا أن التستر على كل عمل متهور وظلم وجريمة تقوم بها إسرائيل، يجعلها تقدم على المزيد من الانتهاكات”.

اقرأ أيضاً: الرئاسة التركية: نرفض اعتداء إسرائيل على مقدساتنا

وأشار إلى أن المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى، وسيظل كذلك.

وأضاف أن “تركيا تدرك كافة الألاعيب والمخططات والسيناريوهات التي يتم التحضير لها، وأخوتنا الفلسطينيون كذلك، وأرجو أن يدرك العالم الإسلامي ذلك يوما ما”.

وأكد على دعم بلاده لحل الدولتين على حدود 1967، لافتا أن “كل من يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يعتبر شريكا لها في جرائمها”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة