اقتصادتكنولوجيا

العملات المشفرة لا قيمة جوهرية لها

قال أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا BOE: إن “العملات المشفرة ليس لها قيمة جوهرية ويجب على الأشخاص الذين يستثمرون فيها أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم.”

وظهرت أخبار العملات المشفرة بشكل كبير هذا العام، مثل بيتكوين وإيثريوم.

وذكرت هذه الموجة بعض المستثمرين بفقاعة التشفير لعام 2017 التي قفزت فيها عملة بيتكوين إلى نحو 20 ألف دولار قبل أن تهبط إلى 3122 دولار بعد عام.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وردًا على سؤال في مؤتمر صحفي حول ارتفاع قيمة العملات المشفرة، قال بيلي: ليس لديها قيمة جوهرية، مضيفًا: قم بشرائها إذا كنت على استعداد لخسارة كل أموالك.

وأكدت تعليقات بيلي التحذير المشابه من هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA.

وقالت هيئة مراقبة الخدمات المالية في شهر يناير: ينطوي الاستثمار في الأصول المشفرة بشكل عام على تحمل مخاطر عالية للغاية بأموال المستثمرين، وإذا استثمر المستهلكون في هذه الأنواع من المنتجات، فيجب أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم.

ولطالما كان بيلي، الذي كان الرئيس التنفيذي السابق لهيئة السلوك المالي FCA، متشككًا في العملات المشفرة، وقال محذرًا في عام 2017: إذا كنت ترغب في الاستثمار في عملة بيتكوين، فاستعد لخسارة كل أموالك.

وارتفعت عملة بيتكوين بأكثر من 90 في المئة حتى الآن هذا العام، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى الاهتمام المتزايد من المستثمرين المؤسسيين والمشترين من الشركات مثل تيسلا.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

واشترت شركة السيارات الكهربائية بيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام، وارتفعت قيمة مقتنياتها منذ ذلك الحين إلى ما يقرب من 2.5 مليار دولار.

ويرى مؤيدو بيتكوين أنها مخزن ذو قيمة شبيه بالذهب بسبب ندرة المعروض، حيث يمكن تعدين 21 مليون بيتكوين فقط.

ويقول مؤيدو العملة: إنها تعمل كوسيلة تحوط ضد التضخم، حيث تقوم البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بطباعة الأموال للتخفيف من الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا.

ومع ذلك، يرى المشككون أن بيتكوين هي فقاعة تنتظر الانفجار.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وحققت في الوقت نفسه العملات المشفرة البديلة مكاسب أكبر من عملة بيتكوين، حيث شهدت إيثريوم عوائد بأكثر من 360 في المئة منذ بداية العام، في حين أن عملة Dogecoin قد ارتفعت بنسبة بلغت 12500 في المئة.

وقد عزا المحللون صعود Dogecoin إلى تغريدات من مشاهير، مثل: ايلون ماسك ومارك كوبان، بالإضافة إلى المستثمرين الفرديين.

اقرأ أيضاً: بيتكوين التي تشتريها عبر باي بال ليست ملكك فعليًا

بيتكوين

أصبح شراء عملة بيتكوين أسهل من أي وقت مضى، لكن كن حذرًا بشأن المنصة التي تختارها، لأنك قد لا تمتلك العملة المشفرة التي تشتريها.

وفي حال أخذ منصة باي بال كمثال، فقد حققت شركة المدفوعات الرقمية دفعة كبيرة في مجال التشفير العام الماضي.

وتسمح المنصة الآن للمستخدمين في الولايات المتحدة بالشراء والبيع والاحتفاظ والسداد باستخدام العملات المشفرة، بما في ذلك بيتكوين وإيثيريوم وبيتكوين كاش ولايتكوين.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويمكنك أن “تبدأ باستثمار أموالك في العملات الرقمية، ولن تضطر إلى فتح حساب خاص للتعامل في العملات المشفرة”.

لكن العملات الرقمية التي تشتريها ليست ملكك من الناحية الفنية، حيث تدير باي بال المحافظ، مما يعني أنك لا تمتلك عملة بيتكوين الخاصة بك.

وعادةً، عند شراء بيتكوين، يتم منحك مفتاح عام وخاص لجعل الملكية رسمية، ويمثل المفتاح العام هو عنوان محفظتك، بينما يمنحك المفتاح الخاص التحكم في تلك المحفظة.

وباستخدام باي بال، يمكنك الوصول إلى عنوانك العام، لكن الشركة تتحكم في المفتاح الخاص.

وفي قسم الأسئلة الشائعة حول العملات المشفرة ضمن التطبيق، توضح الشركة أنه لا يمكن نقل العملة المشفرة في حسابك إلى حسابات أخرى عبر باي بال أو خارجها.

ويبدو هذا الأمر بمثابة تقييد غريب، وذلك بالنظر إلى أنه من المفترض أن “تكون العملة أحد الأصول التي تمتلكها”.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

ويشابه هذا النوع من التقييد التقييد الحاصل عند إيداع عملة الدولار في Bank of America، حيث إنك تثق في أن Bank of America لديه المال في حساباته المصرفية، ويقدم لك وثيقة موقعة تقر بالمبلغ.

ويعني هذا أنه لا يمكن للعملاء نقل عملة بيتكوين إلى محافظ التخزين، ولا يمكنهم نقلها إلى محفظة خارج نظام باي بال.

وبالرغم من أن “المستخدم محدود للغاية فيما يتعلق بما يمكنه فعله بالعملة الرقمية، فإن هذا الأمر منطقي بالنسبة إلى باي بال من منظور الأعمال التجارية”.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ويقلل هذا التقييد كثيرًا من المشكلات المحتملة لإرشادات الخدمات المالية المسماة اعرف عميلك وإرشادات مكافحة غسيل الأموال التي يواجهها بعض اللاعبين الكبار في إدارة عمليات التحويل من محفظة إلى أخرى التي ليست ضمن منصتهم.

كما قد لا يريد جميع العملاء تحمل مسؤولية حماية العملات المشفرة الخاصة بهم، حيث إن فقدان المفتاح العام والخاص يعني فقدان العملة.

وإذا كنت مبتدئًا في مجال التشفير ولا تشعر بالأمان عند الاحتفاظ بالمفتاح العام والخاص، فقد يكون من الأكثر أمانًا تفويض باي بال بهذا الأمر.

وعلى سبيل المثال، فقد المدير الفني السابق لشركة Ripple مفتاحه الخاص، وخسر ما قيمته 400 مليون دولار من عملة بيتكوين بسعر اليوم.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وكما هو الحال مع أي بورصة مركزية، فإنك تتحمل قدرًا معينًا من المخاطر، حيث إن المنصات المركزية معرضة بطبيعتها للتهديدات التي قد تؤثر في شبكة كاملة من المستخدمين.

وتعرضت Mt. Gox، التي كانت في يوم من الأيام منصة رائدة، لأول اختراق كبير في تاريخ العملة المشفرة، وأعلنت المنصة إفلاسها وخسرت 750 ألف من عملات بيتكوين الخاصة بمستخدميها، بالإضافة إلى 100 عملة بيتكوين خاصة بها.

وقد تغير بال بال رأيها يومًا ما، لكن التنظيم يظل عائقا أمامها، حيث اقترحت وزارة الخزانة في شهر ديسمبر متطلبات جديدة لإرشادات اعرف عميلك تتطلب من شركات، مثل باي بال، ربط هويات المستخدمين بمحافظ العملات المشفرة إذا أرادوا إرسال العملات المشفرة من منصة مركزية إلى محفظة خاصة.

اقرأ أيضاً: أغنى رجل في العالم باع 5 مليارات دولار من أسهم أمازون

باع جيف بيزوس – أغنى رجل في العالم – هذا الأسبوع ما يقرب من 5 مليارات دولار من أسهم شركة أمازون، وذلك وفقًا لملفات لجنة الأوراق المالية والبورصات.

وباع الرئيس التنفيذي لشركة أمازون نحو 1.5 مليون سهم بمتوسط ​​سعر يبلغ نحو 3350 دولار بين الاثنين والخميس، حسبما تظهر الإيداعات.

وتم إجراء عمليات البيع كجزء من خطة تداول معدة سابقًا، وتعني أن إجمالي أسهم أغنى رجل في العالم في أمازون قد انخفض من 53.2 مليون إلى 51.7 مليون سهم.

وتأتي المبيعات بعد أسبوع واحد من إعلان أمازون عن نتائج أرباح الربع الأول، متجاوزة توقعات وول ستريت حيث تستمر أعمالها في الانتعاش بفعل انتشار الوباء في نشاط التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وقام أغنى رجل في العالم بتسريع مبيعات أسهمه في السنوات الأخيرة، حيث قام سابقًا ببيع ما يقرب من 4.1 مليارات دولار من الأسهم في شهر فبراير الماضي.

كما باع بيزوس أكثر من 3 مليارات دولار من أسهم أمازون في شهر نوفمبر الماضي، فيما باع في العام الماضي أكثر من 9 مليارات دولار من أسهم أمازون بشكل إجمالي.

وقال مؤسس أمازون: إن نحو مليار دولار من هذا المبلغ يذهب كل عام إلى شركته الناشئة في مجال الصواريخ Blue Origin، التي تستمر في النمو، والتي أعلنت قبل عدة أيام أنها تطلق أول طاقم رائد فضاء إلى الفضاء هذا الصيف.

كما خصص أغنى رجل في العالم رأس مال إضافي لصندوق Day One، وهي المنظمة التي أطلقها في شهر سبتمبر 2018 لتوفير التعليم في المجتمعات المنخفضة الدخل ومكافحة التشرد.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وفي شهر نوفمبر الماضي، قدم الصندوق 98.5 مليون دولار في شكل منح إلى 32 مجموعة.

ومن المتوقع أن تصبح هذه المبادرات محط تركيز أكبر لبيزوس بمجرد أن يتنحى في الربع الثالث عن منصبه في شركة أمازون.

ويسلم أغنى رجل في العالم دفة القيادة إلى آندي جاسي الرئيس التنفيذي لوحدة AWS، على أن يتولى منصب المدير التنفيذي في مجلس إدارة أمازون.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

ويحتل بيزوس حاليًا المركز الأول في قائمة أغنياء العالم بثروة تقدر بنحو 192 مليار دولار، ولا يزال يمتلك أكثر من 10 في المئة من أمازون، أو نحو 51.7 مليون سهم، وهي المصدر الرئيسي لثروته.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة