أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

رئيس البرلمان التركي يطالب أوروبا بتحمل مسؤولية أزمة الهجرة

طالب رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الأحد، أوروبا بتحمل مسؤولية أزمة الهجرة والوفاء بالتزاماتها الإنسانية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده شنطوب على هامش مشاركته في الدورة 143 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المقامة في العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال: “في ظل هذه الأزمة الإنسانية، أود أن أذكّر أوروبا أنها تتحمل مسؤولية الضمير والإنسانية تجاه الشعوب الذين استعمروهم سابقا”.

وتطرق رئيس البرلمان التركي إلى أزمة المهاجرين الراهنة على الحدود البيلاروسية البولندية، مبينا أن الموقف التركي لقي الإشادة والتقدير من قِبل ألمانيا وبعض دول الاتحاد البرلماني الدولي.

وأوضح أن لدى تركيا سياسة واضحة في سبيل تذليل الصعوبات والمشاكل التي قد يواجهها المهاجرون.​​​​​​​

وأعرب شنطوب عن دهشته من انشغال بعض السياسيين في الاتحاد الأوروبي بمواضيع جانبية لا تتعلق بالمشكلة (الهجرة)، في الوقت الذي يواجه فيه العالم مشكلة جدية وساخنة.

وأكد أن أزمة الهجرة تفاقمت نتيجة ما فعله جزء من أوروبا والولايات المتحدة في دول مثل أفغانستان وسوريا وليبيا والعراق، مشددا أن واشنطن وبعض العواصم الأوروبية تتحمل المسؤولية الأكبر على هذا الصعيد.

وانتقد رئيس البرلمان التركي السياسات التي تنتهجها اليونان تجاه المهاجرين في بحر إيجه.

وبيّن أن التزام أوروبا الصمت حيال الممارسات اليونانية غير الإنسانية وإجبارها المهاجرين على العودة إلى المياه التركية والتسبب في غرق قواربهم، يعد مشكلة إنسانية.

وأوضح شنطوب أنه أرسل تقارير أعدتها بعض المبادرات المدنية في اليونان، إلى العديد من السلطات العليا في أوروبا حول أوضاع الهجرة في بحر إيجه.

إقرأ أيضا: تركيا وتركمانستان تؤكدان أهمية توسيع التعاون التجاري والاقتصادي

أكدت تركيا وتركمانستان، السبت، على أهمية توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بينهما على أساس المصالح المشتركة بين البلدين.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في بيان مشترك للرئيسين رجب طيب أردوغان، ونظيره التركمانستاني قربانقلي بردي محمدوف، حول اجتماعاتهما بالعاصمة عشق أباد.

وذكر بيان لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أنه “خلال الاجتماعات التي عقدت في جو من الصداقة والتفاهم المتبادل، تم تبادل مثمر لوجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي والقضايا الدولية الهامة ذات الاهتمام المشترك”.

وأشار البيان أن الرئيسين أعربا عن ارتياحهما إزاء مستوى العلاقات الثنائية التي تتمتع بطابع إستراتيجي وتقوم على مبادئ الصداقة الراسخة والاحترام المتبادل والثقة.

ولفت إلى أن الرئيسين أعلنا عن هدفهما المتمثل بمواصلة تطوير وتعزيز التعاون الاستراتيجي في كافة المجالات، على أساس الشراكة التاريخية والثقافية بين شعبي البلدين الشقيقين.

واتفق الزعيمان على أن استمرار تعزيز التعاون الثنائي بشكل فعال سيعمل على دعم السلام العالمي والاستقرار وتعزيز التنمية الاقتصادية للبلدين.

وأعربا عن ارتياحهما لتبني الجانبين وجهات نظر متشابهة حول القضايا الرئيسية للسياسة الدولية، وأكدا على هدفهما في تعزيز التعاون القائم على المنفعة المتبادلة في الساحة الدولية.

وشدد الزعيمان على مواصلة دعم المشاريع المهمة التي تخدم مصالح البلدين في مجال النقل، لا سيما مشروع ممر النقل بين “أفغانستان – تركمانستان – أذربيجان – جورجيا – تركيا”، وكذلك المشاريع الواقعة في مسار الممر المركزي الدولي بين الشرق والغرب العابر لبحر قزوين.

وفي وقت سابق السبت، وصل الرئيس أردوغان إلى عشق أباد في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره التركمانستاني بردي محمدوف.

وسيشارك الرئيسان في قمة رؤساء منظمة التعاون الاقتصادي الـ15 المقررة الأحد في تركمانستان.

يشار أن منظمة التعاون الاقتصادي أنشئت عام 1985، وهي منظمة اقتصادية دولية مقرها العاصمة الإيرانية طهران، وتضم في عضويتها 10 دول آسيوية هي: أذربيجان، وأفغانستان، وأوزبكستان، وإيران، وباكستان، وتركيا، وتركمانستان، وطاجيكستان، وقرغيزستان، وكازاخستان.

إقرأ أيضا: ضبط 44 مهاجرا غير نظامي وسط تركيا

ضبطت السلطات التركية، السبت، 44 مهاجرا غير نظامي بولاية ملاطية وسط البلاد.

وأفادت الأناضول نقلا عن مصادر أمنية، أن المهاجرين الموقوفين يحملون جنسيات أفغانية وباكستانية وبنغالية.

وأضاف أن المهاجرين الموقوفين جرى تسليمهم إلى مركز ترحيل الأجانب بالولاية تمهيدا لاتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بحقهم.

إقرأ أيضا: توقيف 52 أجنبياً جنوبي تركيا

أوقفت قوات الأمن التركية 52 شخصا ثبت أنهم دخلوا الأراضي التركية بطريقة غير قانونية في ولاية هطاي جنوبي البلاد.

وأفادت الأناضول، ذكرت مصادر أمنية، السبت، أن فرق مكافحة الهجرة والتهريب في الولاية، ضبطت حافلة تحمل أجانب في قرية (بخشين) التابعة لمدينة أنطاكيا.

وأضافت المصادر أن الفرق ضبطت 52 أجنبياً داخل الحافلة يحلمون الجنسية السورية تبين أنهم دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية.

وأشارت المصادر أن الفرق سلمت الأجانب إلى مديرية الهجرة تمهيداً لترحيلهم.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة