تكنولوجيا

شركة تيليجرام تطلق مكالمات الفيديو الجماعية في مايو

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة تيليجرام، (بافل دوروف) Pavel Durov، أنه يتم تحديث إصدار iOS من المنصة لدعم مكالمات الفيديو الجماعية في شهر مايو.

وخططت الشركة في الأصل لإضافة الميزة إلى خدمة المراسلة الخاصة بها في وقت ما في عام 2020، لكن الميزة لم تصل أبدًا.

وتمكنت تيليجرام خلال العام الجديد من إضافة مكالمات الفيديو الثنائية المشفرة من طرف إلى طرف في شهر أغسطس 2020، وذلك بعد أن أضافت سابقًا الدردشات الصوتية الجماعية.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وتمت مشاركة إعلان دوروف عن تاريخ الإطلاق الجديد في قناته الشخصية عبر تيليجرام.

وكتب أن مكالمات الفيديو الجماعية تتمتع بميزات مشاركة الشاشة والتشفير وإلغاء الضوضاء ودعم سطح المكتب والجهاز اللوحي، أي كل ما يمكن أن تتوقعه من أداة مؤتمرات الفيديو الحديثة، لكن مع واجهة مستخدم على مستوى تيليجرام.

وتقدم تيليجرام تشفيرًا شاملاً لمكالمات الفيديو الثنائية، وتمنح إضافة الميزة الجديدة تيليجرام قدرًا أكبر من التكافؤ مع أمثال Zoom وواتساب وغرف ماسنجر Messenger Rooms وما إلى ذلك.

ونمت تيليجرام بشكل كبير بسبب الوباء، مستفيدة من التحول إلى العمل من المنزل والرغبة العامة في البقاء على اتصال بشكل آمن.

وأعلنت الشركة عن وصولها إلى 400 مليون مستخدم نشط شهريًا في شهر أبريل 2020، ارتفاعًا من 200 مليون في عام 2018.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وكتب دوروف في تدوينة خلال شهر أبريل 2020 للاحتفال بالوصول إلى رقم 400 مليون مستخدم أن الإغلاق العالمي سلط الضوء على الحاجة إلى أداة اتصال فيديو موثوقة، ووصف مكالمات الفيديو في عام 2020 بأنها مثل الرسائل في 2013.

وتكرر مشاركة دوروف الإشارة إلى التشفير، لكنها لا تحدد ما إذا كانت تستخدم التشفير من طرف إلى طرف.

وتتعلق بعض هذه الأرقام بمنافستها واتس آب، التي تتخبط في كيفية توصيلها لسياسة الخصوصية الجديدة للعملاء، والتي ألهمت بعض المستخدمين لمغادرة التطبيق المملوك لـفيس بوك نحو تيليجرام و Signal.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وتفوقت واتس آب على تيليجرام من حيث تقديم مكالمات الفيديو الجماعية المشفرة من طرف إلى طرف، حيث أضافت الشركة مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية الجماعية في عام 2018.

كما روج دوروف لإصدارات الويب Webk و Webz التي تم إطلاقها حديثًا من تيليجرام، وقال: إن هذه الإصدارات تسبق بسنوات ضوئية ما يجب أن تقدمه أي خدمة وسائط اجتماعية أخرى عبر الويب، ولجعلها مكتملة من حيث الميزات، فإننا نختبر حاليًا إصدارًا وظيفيًا من مكالمات الفيديو المستندة إلى الويب داخليًا، التي تتم إضافتها قريبًا.

اقرأ أيضاً: هواوي تركز على البرامج بطموحات شبيهة بجوجل

تعزز شركة هواوي جهودها في مجالات البرمجيات، مثل: الحوسبة السحابية والسيارات الذكية، حيث تضر العقوبات الأمريكية بأعمالها في مجال الأجهزة.

وأطلقت ArcFox، وهي علامة تجارية تابعة لمجموعة BAIC لتصنيع السيارات، سيارة بتقنية هواوي للسيارات.

وتضمنت السيارة قمرة قيادة مزودة بنظام HarmonyOS، وهو نظام التشغيل الذي أطلقته هواوي في عام 2019، بالإضافة إلى قدرات القيادة الذاتية.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

ولن تصنع الشركة الصينية السيارات، بل تركز بدلاً من ذلك على التكنولوجيا التي تشغلها.

وأطلقت هواوي حديثًا بعض منتجات الحوسبة السحابية الجديدة حيث تتطلع إلى تحدي شركة علي بابا الرائدة في السوق في الصين، وقالت: نأمل في أن التركيز على السحابة والبرمجيات والخدمات قد يعزز إجمالي الإيرادات.

ويأتي محور البرامج بعد العقوبات الأمريكية على هواوي التي تسببت في انخفاض مبيعات الهواتف الذكية، حيث تم وضع العملاقة الصينية على قائمة سوداء تُعرف باسم قائمة الكيانات في عام 2019، التي قيدت وصولها إلى بعض التقنيات الأمريكية.

وفي العام الماضي، تحركت واشنطن لمنع وصول العملاقة الصينية إلى إمدادات أشباه الموصلات الرئيسية.

وقال مدير الأبحاث في Counterpoint: تزيد هواوي من تركيزها على البرمجيات والسحابة والخدمات، وذلك بعد أن أصبحت غير قادرة على شراء مكونات أشباه الموصلات والتكنولوجيا ذات الصلة نتيجة لعقوبات واشنطن.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وأصبحت هواوي من خلال هذا الجهد مثل شركة جوجل، التي تصنع نظام التشغيل أندرويد الذي تستخدمه غالبية الهواتف الذكية في العالم.

وتعمل شركة التكنولوجيا العملاقة الأمريكية أيضًا على برامج داخل السيارة ولديها أعمال حوسبة سحابية سريعة النمو.

ووصفت هواوي HarmonyOS بأنه قادر على العمل عبر أجهزة مختلفة من الهواتف الذكية إلى أجهزة التلفزيون والسيارات.

وقال مدير الأبحاث في IDC: تواجه أعمال الهواتف الذكية تحديات، لكن هواوي لديها منصة أخرى متنقلة وهي السيارة التي يمكنها الاستفادة من HarmonyOS، ويمكن أن تكون السيارة منصة متنقلة كبيرة لتطبيق واستخدام HarmonyOS.

وفي سعيها وراء مجالات، مثل: المركبات والسحابة، فإن هواوي تتطلع إلى تحدي بعض أكبر شركات التكنولوجيا في الصين، مثل علي بابا وبايدو وشاومي.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وتحاول الشركة الصينية من خلال الاندفاع في مجال البرمجيات عزل نفسها عن الجغرافيا السياسية المحتملة وأي إجراءات أخرى من الولايات المتحدة.

وبينما نجحت واشنطن في إعاقة وصولها إلى الرقاقات، فقد يكون من الصعب إلحاق الضرر بأعمال البرمجيات، كما إن الشرائح المطلوبة للسيارات تتطلب عملية تصنيع أقل تقدمًا أيضًا من الهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً: مايكروسوفت تخطط لتقليل عمولة متجر إكس بوكس

تخطط شركة مايكروسوفت لتقليل عمولة متجر إكس بوكس Xbox إلى 12 في المئة فقط، وذلك وفقًا لوثائق سرية تم تقديمها في قضية Epic Games ضد آبل.

وتوضح عملاقة البرمجيات تفاصيل رسوم المتجر والتغييرات في مستند من شهر يناير، حيث يسرد أيضًا التخفيض بنسبة 12 في المئة لألعاب الحاسب الذي أعلنت عنه في نهاية شهر أبريل.

وفي حين أن معظم الأجزاء المهمة من المستند تم تنقيحها، تكشف إحدى الصفحات أن مايكروسوفت تريد أيضًا تقليل عمولة المتجر البالغة 30 في المئة على جانب منصات إكس بوكس Xbox.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

ويكشف الجدول أن جميع الألعاب تنتقل إلى 88/12 في CY21، مما يعني أن مايكروسوفت تخطط لخفض كبير في عمولة متجر إكس بوكس خلال فترة ما في عام 2021.

وبينما أعلنت Microsoft عن تخفيض عمولة متجر ألعاب أجهزة الحاسب، التي تم إدراجها أيضًا في الجدول نفسه، فقد التزمت الشركة الصمت بشأن خطط إكس بوكس.

ويعد تقليل العمولة إلى 12 في المئة مهمًا، لا سيما لأن شركات مايكروسوفت وسوني ونينتندو تحصل حاليًا على 30 في المائة من مبيعات الألعاب الرقمية.

وقال متحدث باسم الشركة حول هذه المستندات: ليس لدينا أي خطط لتغيير حصة الإيرادات لألعاب المنصة في الوقت الحالي.

ويشير هذا إلى أن هذه الخطط إما قد فشلت، أو تغيرت بشكل كبير منذ شهر يناير، أو أن الشركة ليست مستعدة للإعلان عن أي تغييرات حتى الآن.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وفي كلتا الحالتين، من الواضح أن عملاقة البرمجيات تخطط لهذا التغيير، وتريد خفض عمولة إكس بوكس بطريقة ما.

وتكشف الوثائق أيضًا أن هناك اقتراح قيد النظر حاليًا لاعتماد 88/12 كحصة عامة في عائدات ألعاب الحاسب لجميع الألعاب في مقابل منح حقوق البث لشركة مايكروسوفت.

وتخطط الشركة لتقليل حصتها من عائدات ألعاب الحاسب إلى 12 في المئة في شهر أغسطس، لكن ليس من الواضح ما إذا كان بند حقوق البث لا يزال مدرجًا.

ويعني بند حقوق البث أنه يتعين على المطورين التأكد من توفر الألعاب عبر xCloud من أجل الحصول على خفض الإيرادات المذكور.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وأصبحت حقوق الألعاب السحابية، ولا سيما Xbox Game Pass، ساحة معركة ناشئة من أجل الحقوق الحصرية للمنصة في العديد من العقود حديثًا.

وتعرضت شركة إنفيديا لمعارضة من الناشرين والمطورين بعد نشر بعض الألعاب عبر خدمتها للألعاب السحابية GeForce Now دون إذن.

وتؤدي أي تغييرات في رسوم متجر إكس بوكس مقابل حقوق البث إلى الضغط على سوني ونينتندو و Valve وحتى آبل.

المصدر: البوابة التقنية

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة