اقتصادحوادث و منوعاتطب وصيدلية

بقرار من الرئيس أردوغان.. أدوية الإقلاع عن التدخين مجانية في تركيا

أعلنت وزارة الصحة التركية، الخميس، توفير أدوية مجانية للمواطنين الراغبين بالإقلاع عن التدخين، وذلك في خطوة منها للحد من انتشار هذه الظاهرة.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا، قرارا حمل توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكدت فيه أن “المرضى الذين يتلقون علاجا للإقلاع عن التدخين سيستفيدون من الأدوية التي توفرها الوزارة بشكل مجاني”.

وأشارت الوزارة إلى أن “هذا القرار سيشمل المقلعين عن التدخين بغض النظر عما إذا كان لديهم ضمان اجتماعي أم لا، مع وجود استثناءات”.

وذكرت الوزارة أن “المرضى الذين يتلقون علاجا للإقلاع عن التدخين بشرط ألا يتجاوز عددهم 500 ألف، سيوفر لهم استخدام مستحضرات استبدال النيكوتين وأدوية Bupropion HCI والأدوية المحتوية على Varenicline مجانا من خلال وحدات التعليم والعلاج من إدمان التبغ”.

ولا يتوانى الرئيس أردوغان عن مكافحة التدخين في مناسبات عدة، ومنها مصادرته لعلب الدخان من المواطنين في لقاءات عامة وخاصة، كما كان له الفضل الكبير في توقف العديد منهم عن التدخين، إضافة إلى دعوته المنظمات التطوعية والأسر والجامعات والشباب والفنانين والرياضيين، للحد من التدخين في تركيا وقيام الحكومة بإجراءات عدة في هذا السياق مثل رفع الضرائب على أسعار الدخان.

ومنها أيضا إعلانه في كانون الثاني/ديسمبر 2019، عن تطبيق حزمة موحدة من السجائر (بوضع العلامة التجارية المصنعة للدخان على سطح واحد فقط بمسبة لا تجاوز 5% منها)، بهدف نشر مزيد من الصور والنصوص التي توضح الآثار السلبية للتدخين بما يزيد عن 85% من مساحة علبة الدخان.

اقرأ أيضاً.. هنية: نثمن مواقف أردوغان تجاه القضية الفلسطينية في المحافل الدولية

أشاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، الخميس، بالاهتمام الذي توليه تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان للقضية الفلسطينية، مثمنا في الوقت ذاته مواقف أردوغان تجاه فلسطين في المحافل الدولية.

كلام هنية جاء في تصريحات للأناضول، تحدث فيها عن عدد من الملفات الرئيسية ومن بينها الدور التركي تجاه فلسطين.

وقال هنية “نُقدّر عاليا، الدور التركي خاصة في دعم القضية الفلسطينية وبالوقوف إلى جانب غزة في مواجهة الحصار، وتبني واحتضان القدس عاصمة فلسطين”.

وأضاف “سجلنا باعتزاز، المواقف السياسية للرئيس رجب طيب أردوغان وللبرلمان والحكومة في المحافل الإقليمية والدولية، ونرى أن قضية فلسطين هي قضية إجماع تركي”.

وتابع هنية قائلا “قد يكون لديه (الشعب التركي) ملفاته الخاصة وتباينات بالنقاشات؛ ولكن عند الحديث عن قضية فلسطين، تجد أنها قاسم مشترك بين كل الأحزاب والمكونات”.

وزاد هنية قائلا “أعبر عن شكري لما تقوم به تركيا سواء للقدس وغزة، وفي المخيمات اللبنانية، أو في الشمال السوري، أو من هم في تركيا، ونتمنى أن تواصل هذا الدور، وهو قدر تركيا التاريخي والجغرافي والإقليمي والإسلامي تجاه القدس وفلسطين”.

وتولي تركيا أهمية خاصة للقضية الفلسطينية وتعتبرها من أبرز أولوياتها، في حين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفي كل مناسبة يندد بمشروع إسرائيل لضم أراض فلسطينية جديدة، باعتباره انتهاكا صارخا آخر للقانون الدولي، وعرقلة إضافية أمام عملية السلام.

اقرأ أيضاً: تركيا.. صادرات التعدين تتجاوز مليار دولار

بلغت قيمة صادرات قطاع التعدين في تركيا، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مليارا و215 مليون دولار، محققة زيادة بنسبة 29.9 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب معطيات جمعية المصدرين الأتراك (TIM)، الجمعة، بلغت قيمة صادرات قطاع التعدين في مارس/آذار الماضي 446 مليونا و771 ألف دولار.

وأشار إلى أن “صادرات التعدين في مارس الماضي زادت بنسبة 37.9 بالمئة مقارنة مع مارس 2020، والتي كانت حينها 323 مليون و949 ألف دولار”.

وأظهرت البيانات أن قيمة صادرات التعدين على أساس سنوي بلغت 4 مليارات و550 مليون دولار، كما أن حصة قطاع التعدين من إجمالي صادرات تركيا في مارس بلغت 2.6 بالمئة.

واحتلت العاصمة أنقرة المرتبة الأولى من بين باقي الولايات التركية من حيث حجم صادرات التعدين والتي بلغت 104 ملايين و844 ألف دولار، تلتها إسطنبول بـ103 ملايين و754 ألف دولار، ثم أنطاليا بـ27 مليون و82 ألف دولار.

وبلغت قيمة صادرات التعدين للصين خلال مارس الماضي، 123 مليونا و859 ألف دولار، تلتها الولايات المتحدة بـ52 مليونا و460 ألف دولار، ثم إسبانيا بـ23 مليونا و973 ألف دولار، وبلجيكا بـ23 مليونا و573 ألف دولار.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة