أخبارأخبار العالم

بمشاركة الرئيس التركي.. افتتاح أعلى برج في إسطنبول

أعلنت وزارة النقل والبنى التحتية التركية، افتتاح برج تشامليجا الجديد، والذي يعتبر أعلى بناء في إسطنبول، السبت 29 مايو/ أيار الجاري، بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقالت الوزارة في بيان، الثلاثاء: “من المرتقب أن يشارك في الافتتاح السبت الساعة الثانية ظهرا، وزير النقل عادل قره إسماعيل أوغلو”.

وأوضحت أن البرج ساهم في القضاء على التلوث البصري لأبراج البث الإذاعي والتلفزيوني على تلة تشامليجا، ويقدم الخدمة لأكثر من 100 وسيلة إعلامية.

ولفت إلى أن طول البرج يبلغ 369 مترا، بارتفاع 587 مترا فوق مستوى سطح البحر.

اقرأ أيضاً: “الأناضول” تؤسس وحدة لمراقبة معاداة الإسلام

قال المدير العام لوكالة الأناضول سردار قره غوز، إن الوكالة ستولي مكافحة معاداة الإسلام أولوية كبرى في المرحلة المقبلة، لافتا أنه سيتم تشكيل وحدة خاصة في هذا الخصوص.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال مشاركته في “الندوة الدولية الأولى للإعلام والإسلاموفوبيا”، في العاصمة أنقرة، حيث أكد على أهمية مثل هذه الندوات في تسليط الضوء على ظاهرة ما بلغات مختلفة على مستوى العالم.

وأشار قره غوز إلى أن معاداة الإسلام ليست أمرا جديدا، إنما ظهرت منذ بدء الهيمنة الغربية، مضيفا أن مصطلح الإسلاموفوبيا يعد حديث العهد.

وأوضح أن المفكر العالمي إدوارد سعيد هو أول من استخدم مصطلح الإسلاموفوبيا عام 1982، مضيفا “لدى المقارنة مع مصطلح معاداة السامية، نجد أن المقصود بها ضد السامية، في حين أن الإسلاموفوبيا يشير إلى الخوف من الإسلام”.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي يدعو لتأسيس شبكة تواصل دولية لمكافحة معاداة الإسلام

ولفت إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان دعا مؤخرا باكستان وماليزيا لتشكيل مجموعة كفاح مشتركة ضد معاداة الإسلام، وأن التحضيرات في هذا الخصوص مستمرة.

وأردف أن النساء المحجبات هن الأكثر عرضة للإسلاموفوبيا في الغرب، مشيرا إلى أن الحركات النسوية والنسائية في الغرب لم تقف إلى جانب النساء المسلمات المحجبات اللاتي تعرضن للإسلاموفوبيا.

وأضاف قره غوز أن وكالة الأناضول ستؤدي رسالة جديدة في المرحلة القادمة، من خلال البدء بإنتاج محتوى يهدف لمكافحة معاداة الإسلام، لكافة مشتركيها حول العالم.

وأشار إلى أنه سيتم تعزيز أقسام اللغات الدولية للوكالة وإعطاء ملف مكافحة الإسلاموفوبيا الأولوية الكبرى في المرحلة المقبلة.

وأعلن المدير العام لوكالة الأناضول عن تشكيل “فريق خاص من دول عديدة، ليس تركيا فحسب، ومن أديان مختلفة، وليس المسلمين فحسب، لرصد المقاربات التي تتسم بالإسلاموفوبيا وعرضها على العالم أجمع”.

ولفت إلى أن تركيا تحمل راية الكفاح ضد الإسلاموفوبيا حول العالم، وأن مؤسسات مثل وكالة الأناضول، وقناة تي آر تي وورلد، وديلي صباح، تعتبر من أبرز المؤسسات التي تخدم هذه الرسالة.

وشدد على ضرورة تنظيم ورشة عمل لمناقشة مصطلح الإسلاموفوبيا من قبل الأكاديميين والمفكرين والإعلاميين، وأن هذا الأمر يعد بمثابة الأرضية للندوة الدولية الثانية للإعلام والإسلاموفوبيا.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان التركي يهنئ الأردن بيومه الوطني

بعث رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الثلاثاء، رسالة تهنئة لرئيس مجلس النواب الأردني عبد المنعم العودات ورئيس مجل الأعيان فيصل الفايز، بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.

وأعرب شنطوب في رسالته باسمه وباسم الشعب التركي عن تهنئته من أعماق قلبه للشعب الأردني الصديق بمناسبة اليوم الوطني.

وأكد رئيس البرلمان عن ثقته بأن العلاقات الأردنية التركية التاريخية التي تستند للتعاون المشترك، ستواصل تقدمها في المرحلة القادمة.

وتمنى شنطوب للعودات والفايز ونواب البرلمان وأعضاء مجلس الأعيان، الصحة ودوام النجاح.

ويحتفل الأردن في 25 مايو/أيار من كل عام بـ”اليوم الوطني”، وهو تاريخ استقلاله عام 1946.‎

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة