أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

“بيونتيك” الألمانية تجري فحوصات على متحور كورونا الجديد

أعلنت شركة “بيونتيك” الألمانية، الجمعة، أنها ستدرس تعديل لقاحها الحالي عقب ظهور النتائج المخبرية المرتقبة للمتحور الجديد من فيروس كورونا.

ووفقا للأناضول، أفادت الشركة في بيان، أن نتائج عينات المتحور الجديد من كورونا المسمى (B529.1.1)، الذي تم رصده مؤخرا في بوتسوانا وجنوب إفريقيا، ستكون جاهزة في غضون أسبوعين.

وأوضح البيان أن المتحور الجديد يختلف عن المتغيرات السابقة، لأنه يحتوي على طفرات إضافية.

وأضاف: “نتوقع المزيد من البيانات بعد القيام بالاختبارات المعملية، في غضون أسبوعين على أبعد تقدير”.

وأشار إلى أن البيانات التي سيُجرى استخلاصها من الاختبارات المعملية الجارية ستوضح ما إذا كان تعديل اللقاح ضروريا.

وأكد البيان أن تحالف (فايزر- بيتونيك) لديه القدرة على إجراء التغييرات اللازمة على اللقاح إذا لزم الأمر خلال 6 أسابيع، وإرسال أول شحنة خلال 100 يوم.

إقرأ أيضا: مدن ألمانيا تتزين بأسواق عيد الميلاد رغم إصابات كورونا القياسية

شهدت عدة مدن ألمانية، الجمعة، افتتاح أسواق عيد الميلاد التقليدية، على الرغم من الأرقام القياسية للإصابات بفيروس كورونا.

وتقام هذه النوع من الأسواق التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر، في الميادين والشوارع الرئيسية بالمدن الكبرى.

وأفادت الأناضول، تزينت مدينة كولن بأسواق عيد الميلاد في 14 نقطة، حيث تستقبل أسواق عيد الميلاد زوارها حتى الأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول القادم.

وقبل وباء كورونا وصل عدد أسواق عيد الميلاد في ألمانيا إلى ألفين و500 بينها ألف و 500 سوق كبير.

والعام الماضي ألغت السلطات الألمانية تماما إقامة أسواق عيد الميلاد بسبب وباء فيروس كورونا.

وألغت ولايات ألمانية أسواق عيد الميلاد، ومنها براندنبورغ وساكسونيا وبافاريا، وأمرت بإغلاق الحانات والنوادي في محاولة للحد من انتشار الفيروس.

وسجلت ألمانيا، الجمعة، إصابات قياسية بالفيروس لليوم الثالث على التوالي، بواقع أكثر من 76 ألف إصابة و357 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.، وسط موجة رابعة من العدوى تشهدها البلاد

وحتى الجمعة، سجلت ألمانيا ما يزيد عن 5 ملايين و623 ألف إصابة بفيروس كورونا وإجمالي 100 ألف و796 وفاة ناجمة عنه، وفق موقع “وورلد ميتر”.

إقرأ أيضا: ألمانيا.. وفيات كورونا تتخطى 100 ألف

أعلنت السلطات الألمانية، الخميس، تخطي إجمالي الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد، منذ بداية الجائحة، حاجز الـ 100 ألف.

وأفادت الأناضول، قال معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض المعدية، إنه “سجل 351 وفاة بكورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 100 ألف و119 وفاة”، حسب “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأضاف المعهد، في بيان، أن “البلاد سجلت 75 ألفا و961 إصابة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، في حصيلة قياسية جديدة، ليتجاوز إجمالي الإصابات 5.57 ملايين حالة”.

بدوره، قال المدير العام لاتحاد المستشفيات البافارية، رونالد أنغهوسن، إن “عدد الحالات الجديدة يجب أن ينخفض بشكل حاد”.

وأضاف لوكالة الأنباء الألمانية أنه “في حال لم يحدث ذلك، فإننا سنواجه وضعا مأساويا بين عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، لم نشهد مثله من قبل”، وفق المصدر ذاته.

وسابقا، دعت الحكومة جميع من تم تطعيمهم منذ أكثر من ستة أشهر للحصول على جرعة معززة، كما حثت أولئك الذين لم يتم تلقيحهم حتى الآن لتلقي الجرعة الأولى.

وأشار مسؤولون أن 68.1 بالمئة من سكان ألمانيا البالغ عددهم 83 مليوناً قد تم تطعيمهم بالكامل، وهو أقل من الحد الأدنى الذي تستهدفه الحكومة البالغ 75 بالمئة، بحسب “أسوشيتد برس”.

وبعد الحصيلة الجديدة، تعد ألمانيا خامس دولة في قارة أوروبا تتخطى وفياتها حاجز الـ 100 ألف، بعد روسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا، وفق نفس المصدر.

إقرأ أيضا: “الأدوية الأوروبية” تجيز لقاح “فايزر” للأطفال من 5 إلى 11 عاما

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس، على استخدام لقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا لتطعيم الأطفال من 5 إلى 11 عاما.

وأفادت الأناضول، قالت الوكالة في بيان، إنها أوصت “بتوسيع التلقيح ضد كورونا بلقاح فايزر- بيونتيك، ليشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا”، حسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وتمهد تلك الخطوة الطريق لتلقيح الملايين من تلاميذ المدارس الابتدائية، وسط موجة جديدة من العدوى تجتاح القارة الأوروبية.

وفي وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن القارة قد تشهد ارتفاع بعدد وفيات كورونا إلى مليوني شخص بحلول الربيع ما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة موجة العدوى.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها الوكالة الأوروبية استخدام لقاح مضاد لفيروس كورونا للأطفال الصغار، في الفئة العمرية المذكورة، بحسب المصدر ذاته.

وكانت السلطات في العاصمة النمساوية فيينا سمحت بالفعل، في وقت سابق، بتطعيم الفئة العمرية من 5 إلى 11 عاما، دون أن تنتظر توصية “الأدوية الأوروبية”.

والأسبوع الجاري، دعت منظمة الصحة العالمية، الدول الغنية إلى التوقف عن تطعيم الأطفال والتبرع بجرعاتهم على الفور للدول الفقيرة التي لم تقدم بعد جرعة أولى من اللقاح للعاملين في مجال الصحة والسكان المعرضين للخطر.

وبينما أقرت المنظمة بوجود فوائد لتطعيم الأطفال والمراهقين ضد فيروس كورونا، فإنها أرجعت دعوتها للتوقف عن تطعيمهم لأن إصابتهم بالفيروس تميل أن تكون معتدلة عن البالغين، لذلك فإن تطعيمهم أقل إلحاحا، وفق المصدر السابق.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أفادت وكالة الأدوية الأوروبية بأنها بدأت بتقييم استخدام لقاح “موديرنا” للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا، وقدرت أنه سيتم اتخاذ القرار في غضون شهرين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة