طب وصيدليةعالم حواء

استقبال المولود الجديد.. تعرفي على ما يجب شراؤه لتسهيل شهور حملك!

تكون لحظة تلقي الزوجين لخبر الحمل من أسعد لحظات حياتهما، ولكن ما إن يتم استدراك حجم المستلزمات والمقتنيات التي يجب شراؤها استعداداً لرحلة الحمل والإنجاب واستقبال المولود الجديد، يُصاب الزوجان على الأغلب بالهلع والارتباك.

وفي حين أن هناك عدداً محدوداً من الضروريات التي ينبغي شراؤها بشكل مسبق لضمان استخدامها عند الحاجة، يمكن الحصول على الكثير من مستلزمات الطفل ورعايته لاحقاً على مدار رحلة الأمومة.

اقرأ أيضاً: قائمة بأهم الأغذية التي تساعدكِ على إنجاب صبي!

في المقال التالي نوضِّح قائمة بالمستلزمات الضرورية لتسهيل رحلة المرأة الحامل، بالإضافة للأدوات الضرورية لاستقبال المولود الجديد ورعايته خلال الشهور الأولى.

فيتامينات ومكملات غذائية لفترة الحمل

رغم أنه من الممكن المرور بفترة الحمل دون تناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائية، فإن الأطباء ينصحون النساء الحوامل بتناول بعض الأنواع من الفيتامين قبل الولادة، لأنه من الصعب الحصول على كل التغذية التي تحتاجها المرأة الحامل من الطعام وحده، بالإضافة إلى خسارة الكثير من عناصر الجسم الأساسية بسبب الغثيان المستمر في الثلث الأول، بالإضافة إلى حاجة الجنين التي يحصل عليها من العناصر في جسم الأم.

وخلال مرحلة الحمل، سيحتاج جسمك إلى الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، لدور تلك العناصر في منع تشوهات الأجنّة والعيوب الخلقية وضعف النمو.

مرطبات وزيوت للحماية من تمدُّد الجلد

عندما يبدأ حجم البطن في النمو تواجه الغالبية العظمى من السيدات العديد من التغيرات الجلدية، أبرزها جفاف الجلد والحكة وظهور علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء في منطقة البطن والأرداف.

اقرأ أيضا: خرافات عن جسم المرأة نحتاج إلى نسفها حرصاً على صحتها

كما قد تواجه السيدات أيضاً مشكلات البشرة بشكل عام في الوجه واليدين والقدمين. لذلك من المهم شراء مستحضرات زبدة الشيا وزيوت الأركان المتخصصة في الترطيب العميق لعلاج الجفاف وتمدد الجلد المصاحب للحمل.

وحتى قبل ظهور تلك الأعراض المزعجة، يُنصح بوضع الزيوت المرطبة على البطن وكل الجسم بعد الاستحمام بشكل دوري لمنع حدوثها، أو للسيطرة على تطورها في حال عانت منها المرأة بالفعل.

ويُشار إلى أن معظم المرطبات لا تتطلب وصفة طبية آمنة للحوامل، ولكن من الأفضل اختيار مرطب طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية بشكل عام.

غثيان الصباح وعلاجات الجهاز الهضمي

وفِّري في منزلك على الدوام كميات كبيرة من سكاكر الزنجبيل أو عبوات شاي الزنجبيل والليمون، بالإضافة إلى البسكويت المالح والنعناع، لقدرة تلك المكونات على التخفيف من حدة غثيان الصباح.

ويُنصح باستبدال الصابون وكريمات العناية الشخصية بأخرى خالية من العطور إذا ما تسببت في شعورك بالغثيان. بالإضافة إلى غسل الملابس باستمرار لكي لا تثير شعورك بالمرض، واحرصي على استخدام مساحيق تنظيف خالية من العطور أيضاً.

اقرأ أيضا: أمور تمنيت لو كنت أعرفها قبل إنجاب طفلي الأول

بالإضافة لغثيان الصباح، تبدأ من الثلث الأول للحمل مشكلات الهضم والمعدة التي من الصعب التنبؤ بنوعها بشكل مسبق، ولكن من المفيد دوماً شراء دواء أو اثنين بعد استشارة الطبيب لعلاج مشكلات الحموضة وحرقة المعدة وعسر الهضم والإمساك، استعداداً لحدوث مثل تلك المشكلات الشائعة في الحمل.

الحزام المطاط لدعم الظهر والبطن

مع نموّ البطن في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، من الشائع أن تعاني السيدات من آلام الظهر والمفاصل والركبتين والبطن. لذلك تشعر العديد من النساء بالراحة بعد ارتداء رباط أو حزام بطن داعم متخصص في محلات مستلزمات الأمومة والطفولة.

وتساعد هذه الأربطة المطاطية في الحفاظ على بطن الحمل من التدلّي، وتوفر دعماً للظهر لتسهيل المشي والحركة.

وعادة ما يتم استخدام أحزمة دعم البطن بمجرد أن يصبح البطن كبيراً وبارزاً، أي في نهاية الثلث الثاني أو بداية الثلث الأخير. وهي مفيدة بشكل خاص للنساء الحوامل اللواتي يرغبن في البقاء نشيطات وكثيرات الحركة أثناء حملهن، أو اللائي قد يكنّ أكثر عرضة لإصابات العضلات.

اقرأ أيضا: دليلك الشامل لتغذية الأطفال الرضع منذ الولادة وحتى عمر السنة

وتستمر العديد من النساء في ارتداء رباط دعم الظهر والبطن أثناء فترة ما بعد الولادة، حيث يساعد في تعافي الجسم.

وسادة الحمل لدعم البطن أثناء النوم

مع ازدياد حجم البطن والجسم بشكل عام، تعاني الكثير من السيدات من أجل العثور على وضعٍ مريح للنوم. ولا تُنصح السيدات الحوامل بالنوم على الظهر، لأنها بذلك تخاطر بتضييق الأوعية والشرايين التي تمد الطفل بالدم.

ومع استحالة النوم على البطن بالطبع، يكون النوم على الجنب هو الخيار الوحيد المتاح خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل، ولكن حتى ذلك الخيار يحمل الكثير من عدم الراحة إذا ما لم يتم توفير الدعم المناسب للجسم.

اقرأ أيضا: تقوّي المناعة وتقي من الأمراض.. فوائد أخرى للرضاعة الطبيعية

وتعدّ وسادة الجسم من أشهر وأهم مقتنيات المرأة الحامل، وتكون على شكل نص دائري أو على حرف U، لكي تدخل المرأة الحامل في منتصفها وتجعل أحد أضلاع الوسادة بمثابة دعامة لحمل وزن البطن.

كما توفِّر الوسادة دعماً إضافياً للوركين والظهر والساقين، ما يجعل وضعية الاستلقاء الجانبية أكثر راحة. 

ويمكن أيضاً استخدامها في التقليل من الضغط على المفاصل، حيث تضع العديد من النساء ضلع الوسادة بين أرجلهن لإعادة تنظيم مفاصل الوركين وتقليل الضغط عليها أثناء النوم.

كتب عن الحمل وشهور الطفل الأولى

مع تقدم مراحل الحمل، سيكون كل أسبوع مختلفاً عن الأسبوع التالي، وسوف ينمو جسمك وجسم طفلك بداخلك بشكل مثير للاهتمام. لكن في بعض الأحيان قد يكون الأمر برمته مربكاً ومجهداً، ومن الشائع أن يكون لديك الكثير من الأسئلة حول ما يحدث.

اقرأ أيضا: أطعمة ينبغي لكِ تجنبها خلال فترة الحمل

يمكن أن يكون كتاب الحمل الجيد -خاصةً الذي يحتوي على صور ورسوم توضيحية- بمثابة رفيق حمل موثوق به أثناء الحمل. بالإضافة إلى توضيحه لتطورات الجنين والتغيرات الجسدية أثناء الحمل. وتساعد هذه الكتب على الاستعداد لمواعيد ما قبل الولادة، وستقدم نصائح حول ما يمكن توقعه أثناء الوضع.

مجلة فوربس وضعت قائمة بأهم كتب الحمل المتنوعة باللغة الإنجليزية، ما بين المهتمة بالتغيرات النفسية والجسدية للمرأة، ومراحل نمو الطفل ومتطلباته، أو التقنيات العملية لرعاية الذات والطفل على حد سواء. وتتوفر ترجمات عربية لبعضها في الأسواق أو على مواقع التسوق عبر الإنترنت.

ماذا عن حاجيات الطفل في لحظاته الأولى؟

ينبغي تحضير محتويات حقيبة الولادة ومستلزمات الطفل الأساسية في لحظاته الأولى بشكل مسبق، لتجنب الارتباك إذا ما قرر الطفل أن يفاجئ والديه بولادة مبكرة.

ومن أهم مستلزمات الحقيبة:

1- طقمان من الملابس، واحد لارتدائه بعد ولادته والآخر للذهاب به إلى المنزل.

2- جوارب وقُبّعة وغطاء للف الطفل من القماش الطبيعي لمنع تحسُّس جلد الرضيع.

3- بطانية رُضّع مريحة إذا ما كان سيتم المبيت لأكثر من ليلة في المستشفى.

4- عبوة من حفاضات الأطفال حديثي الولادة/ الحجم الصغير.

5- عبوة مناديل مبللة وغير مُعطرة للأطفال.

6- وفي حال قرار إرضاعه طبيعياً، قد تحتاج بعض السيدات مضخات الرضاعة  لتسهيل عملية إفراز الحليب.

اقرأ أيضا: الطلق الحقيقي والكاذب.. علامات تدل على موعد اقتراب الولادة

7- وكذلك يُنصح بشراء حمالات الصدر المخصصة للرضاعة لتسهيل العملية على الأمهات الجدد دون الحاجة لتغيير الملابس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة