طب وصيدليةعالم حواء

السلالة البرازيلية من فيروس كورونا “أشد فتكاً” بالحوامل.. مسؤولو الصحة ينصحون النساء بتأخير الحمل

أقدم مسؤولون في البرازيل على تقديم نصيحة للنساء بتأجيل الحمل، حتى تمر الجائحة الأسوأ في البلاد، خصوصاً مع تأكيدات أخيرة على أن السلالة البرازيلية من الفيروس أكثر فتكاً بالأمهات الحوامل من باقي سلالات كورونا المستجد. 

بحسب صحيفة The Guardian البريطانية، 17 أبريل/نيسان 2021، فإن هذه النصيحة تأتي في الوقت الذي لا تزال فيه البرازيل واحدة من البؤر العالمية للجائحة، حيث يموت المزيد من البرازيليين جراء الإصابة بالفيروس كل يوم أكثر من أي مكان آخر في العالم.

اقرأ أيضا: خلال فترة الحمل.. نصائح مُجرَّبة للحصول على نوم هانئ

كما ترزح المستشفيات تحت ضغط هائل، في ظل تناقص مخزون الأدوية اللازمة للمرضى المصابين بدرجة خطيرة. 

أكثر فتكاً بالحوامل 

وقال رافائيل بارينتي، المسؤول بوزارة الصحة، خلال مؤتمر صحفي الجمعة: “إذا كان ذلك ممكناً، فأجّلن الحمل قليلاً حتى يتحسن الوضع”.

وقال إن هذه التوصية ترجع إلى الضغط الهائل على المنظومة الصحية، وكذلك السلالة البرازيلية من فيروس كورونا سريع الانتشار، والمعروف باسم P1.

وأشار بارينتي إلى أن “التجارب السريرية التي أجراها متخصصون تُظهر أن هذا المتحور الجديد أشد خطورة على النساء الحوامل”.

اقرأ أيضا: 13 خرافة يجب على كل امرأة أن تتعرف عليها!

وقال إنه في السابق كانت حالات كوفيد-19 أثناء الحمل متركزة على الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل والولادة، أما مؤخراً فتُسجل حالات خطيرة في الثلث الثاني، وأحياناً في الثلث الأول من الحمل.

تفشٍّ واسع للفيروس 

وقد اكتُشفت السلالة البرازيلية لأول مرة في مدينة ماناوس، وسرعان ما انتشرت في بقية البرازيل. ويُعتقد أنها عامل رئيسي وراء الموجة الهائلة من الإصابات، التي نتج عنها ارتفاع عدد الوفيات في البلاد إلى أكثر من 350 ألف حالة، ثاني أعلى معدل في العالم بعد الولايات المتحدة.

ويؤثر تفشي المرض في البرازيل على الشباب بشكل متزايد، حيث أظهرت بيانات المستشفيات أنه، في مارس/آذار، كان أكثر من نصف المرضى في العناية المركزة يبلغون من العمر 40 عاماً أو أقل.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن التطعيمات توقفت هذا الأسبوع في عدة مدن بسبب نقص إمدادات اللقاحات.

اقرأ أيضا: أطعمة غنية بالكالسيوم يجب على الحوامل تناولها

وأدت الزيادة الكبيرة في حالات كوفيد-19 إلى نقص المهدئات اللازمة للمرضى الذين يحتاجون إلى التنفس الميكانيكي.

وكانت كل من ريو دي جانيرو وساو باولو قد دقتا ناقوس الخطر، حيث قال مسؤول الصحة في ساو باولو، الأسبوع الماضي، إن قدرة المدينة على رعاية مرضى كورونا المصابين بدرجة خطيرة من المرض على وشك الانهيار.

ورغم نقص الأدوية وشغل 85% من أسرّة العناية المركزة، أعلنت ساو باولو الجمعة 16 أبريل/نيسان، أنها ستبدأ إعادة فتح المتاجر والمطاعم، قائلة إن عدد حالات العلاج الجديدة في المستشفيات انخفض بشكل كافٍ لفعل ذلك بأمان.

اقرأ أيضا: نصائح للمرأة لتتخلص من وزنها الزائد بعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة