حوادث و منوعاتمقالاتمقالات سياسية

تركيا: إسرائيل تمارس إبادة جماعية في فلسطين

وصف نعمان قورتولموش، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين بأنها “وحشية” و”إبادة جماعية”.

وخلال برنامج على قناة “A Haber” المحلية، الأحد، قال قورتولموش إن الصهاينة كثفوا أنشطتهم في فلسطين منذ لحظة انسحاب الدولة العثمانية.

وأشار إلى أن الاحتلال الأمريكي للعراق والمشاكل الداخلية في العالم الإسلامي، عوامل أفسحت المجال أمام تقدم إسرائيل في المنطقة.

وبيّن قورتولموش أن الصهيونية أصبحت اليوم صاحبة تأثير قوي في جميع عواصم العالم تقريبًا.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان للبابا: الكل مستهدف بالعدوان الإسرائيلي

وأوضح أن التفكك القائم في العالم الإسلامي يشجع أكثر إسرائيل التي تفكر بتوجيه الضربة الأخيرة المتمثلة في إقامة “أرض الميعاد”.

ولفت إلى أن الخطوة الأخيرة بالنسبة لإسرائيل قبل إقامة “أرض الميعاد” هي بناء “هيكل سليمان”، وهذا سبب هجومها على المسجد الأقصى.

وأكّد أن الصهاينة يحاولون اتخاذ الخطوات الأخيرة مستغلين تشتت العالم الإسلامي، ولكن تركيا التي تتولى دورًا رياديًا هي التي ستمنع هذا الأمر.

وشدّد على أن الرئيس رجب طيب أردوغان، يواصل جهوده في هذا الصدد وهو يدرك السياسات التوسعية لدى الصهاينة.

وذكر قورتولموش أن إسرائيل لن تستطيع إقامة “أرض الميعاد” على الإطلاق، وأن الأمر لا يقتصر على المسلمين فقط بل هناك المسيحيون أيضًا.

اقرأ أيضاً: الأناضول و”تي آر تي”.. إعلام مؤثر يفضح جرائم إسرائيل

الأستاذ المساعد الدكتور يوسف أوزقير، عضو الهيئة التدريسية في كلية الإعلام بجامعة إسطنبول ميديبول التركية

في القرن التاسع عشر، كان “ويليام راندولف هيرست”، صاحب صحيفة نيويورك جورنال، يبرق لمراسله لكي يلتقط له صورًا ويرسلها للصحيفة قائلًا: “التقط الصور وأرسلها، وأنا سأشعل الحرب”.

هذا السرد كان أحد الأمثلة الأكثر وضوحًا على مدى أهمية الصورة في الصحافة، وهذا الواقع هو ما يكمن وراء الهجمات التي تشنها إسرائيل ضد الإعلام بالتزامن مع حربها المفتوحة على الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضاً: هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تغيث النازحين في قطاع غزة

تعتقد إسرائيل أن توجيهها ضربات لوسائل الإعلام الناقلة للحقائق والوقائع، يساعدها في إخفاء جرائم الحرب والمجازر التي ترتكبها، ولهذا تسعى تل أبيب إلى إسكات وسائل الإعلام ومنعها من تداول الأخبار والصور حول المجازر المرتكبة ونقل تلك المجازر واحدة تلو أخرى.

استراتيجية إسرائيل في قصف الحقيقة

الهجمات التي نفذتها إسرائيل في فلسطين يجري تسجيلها في التاريخ باعتبارها علامة سوداء من نواح كثيرة. مما لا شك فيه أن هناك مذبحة يجري ارتكابها ضد المدنيين.

وتعمد إسرائيل إلى قصف وتدمير كل ما له علاقة بإمدادات المياه والكهرباء والغذاء التي يحتاجها الناس للبقاء على قيد الحياة حتى في ظل أدنى الظروف.

وهذه أيضًا حقائق يمكن النظر إليها في سياق جرائم الحرب، وهناك نقطة أخرى تلفت الانتباه في الاعتداءات الإسرائيلية هي الاستراتيجية المتبعة تجاه وسائل الإعلام.

في الواقع، يمكن القول إن إسرائيل طبقت استراتيجية تعتمد على 3 ركائز في هذا الاتجاه.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان التركي: إسرائيل تمارس إرهاب دولة والعالم صامت

الركيزة الأولى: تتشكل من خلال تغييب أي تدفق إخباري من فلسطين بما في ذلك قطاع غزة، وتحويل هذه المناطق إلى سجن في الهواء الطلق.

وفي هذا الاتجاه، ما فتئت إسرائيل تنفذ سياسة تعتمد على العنف لدفع الصحفيين لمغادرة المنطقة.

وفي السياق ذاته يجري قصف واستهداف الصحفيين والمدنيين على حد سواء بالرصاص الحي والمطاطي.

استهداف الأناضول و”تي آر تي

وهنا لا بد من التذكير بتعرض المحرر الإقليمي في وكالة الأناضول، تورغوت ألب بويراز، للإصابة بجروح مرتين جراء تلقيه طلقات بلاستيكية، كما أصيب مصور وكالة الأناضول محمد العالول والمصور الصحفي مصطفى حسونة وسائقهما خلال الضربات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.

وبالمثل، قصفت إسرائيل أيضًا مكتب قناة “تي آر تي” الناطقة بالعربية في غزة وأصيب مراسلو المؤسسة بجروح خطيرة في هذه الهجمات.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن شبكة “تي آر تي”(مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية) ووكالة الأناضول، هما مؤسستان إعلاميتان عالميتان في تركيا، فضلًا عن كونهما تنقلان جميع الأخبار المتعلقة بمجازر الاحتلال والاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين.

اقرأ أيضاً: تركيا: الشعب الفلسطيني يتعرض للتطهير العرقي

وفي تحليل نشرته جيروساليم بوست في 15 مايو/ أيار الجاري، رأت الصحيفة أن كسر هاتين المؤسستين (“تي آر تي” والأناضول) لاحتكار الصحافة أحادية البعد المؤيدة لإسرائيل ونقلها أخبار الانتهاكات الإسرائيلية خطوة بخطوة، يقف وراء استهدافهما.

وأشار التحليل إلى العلاقة القوية التي تربط السلطة مع الإعلام عمومًا، وتحول بعض وسائل الإعلام إلى إعلام السلطة بدلًا من سلطة الإعلام، وكذلك تحول قادة إسرائيل والصهاينة إلى الإيمان المطلق بأنهم القوة المهيمنة والأكبر حول العالم من خلال استغلال ارتباطاتهم العالمية.

وأوضح أن أولئك القادة لا يتقبلون ما يعتبرونه “تشويهًا لرواياتهم في الصحافة العالمية”، وهم بالنتيجة غير قادرين على تحمل العمل الإعلامي المهني الذي تقوم به “تي آر تي” ووكالة الأناضول، والذي يتماشى مع المبادئ العالمية للصحافة.

ولفت التحليل أيضًا من خلال إجراء مقارنة بين تركيا وإيران، إلى أن أنقرة وليس طهران هي الدولة التي تدافع عن فلسطين وشعبها بشكل فعال عبر وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: تركيا: حان وقت إظهار وحدتنا بشأن فلسطين

إلى ذلك، ساهمت استثمارات تركيا في مجال الإعلام الدولي، والتي بدأت في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان بغرض زيادة عدد المراسلين والمعدات التقنية والقنوات التي تبث باللغات الأجنبية وتوسيع الشبكات الإخبارية، إلى القدرة على إحداث تأثير حاسم في الساحة الإعلامية.

كما تمكنت وسائل الإعلام ذات البعد العالمي من التعامل مع الأحداث الدولية المختلفة وتناولها خارج المنظور الإسرائيلي مع نشر صور فوتوغرافية ومقاطع مسجلة تحمل شعاري “تي آر تي” ووكالة الأناضول، لتدعيم تلك الأخبار بالمشاهد المصورة، ما جعل هاتين المؤسستين الإعلاميتين قادرتين على إحداث نجاح صحفي متميز يشار إليه بالبنان.

قصف “أسوشيتد برس” ومكتب الجزيرة

وفي إطار سياستها المتبعة لإسكات وسائل الإعلام، قصفت إسرائيل يوم 15 مايو/ أيار الجاري، مبنى يضم مكاتب وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس ومكتب قناة الجزيرة في غزة.

وأدى استهداف طائرات الاحتلال برج الجلاء الذي يضم مقرّ شبكة الجزيرة وأسوشيتد برس في غزة إلى انهيار البرج بالكامل.

جاء ذلك في الوقت الذي رفض ضابط مخابرات إسرائيلي السماح للموظفين في البرج بالعودة إلى إخراج بعض مقتنياتهم وأدوات العمل الإعلامية قبل قصف البرج، الذي يضم أيضًا 60 شقة تقطنها أسر مدنية، وتعمل فيه فئات مهنية من محامين وأطباء وغيرهم.

وبهذا القصف، سعت إسرائيل إلى منع وصول الأخبار من غزة إلى العالم.

فيما قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الدكتور فخر الدين ألطون، في تعليقه على هذه الهجمات إن استهداف إسرائيل لمكاتب وكالة أسوشييتد برس والجزيرة في غزة يوجه ضربة لحرية الصحافة.

اقرأ أيضاً: تركيا: استهداف إسرائيل لـ “الجزيرة” و”أسوشيتد برس” ضربة لحرية الصحافة

وأعرب عن إدانة واضحة لمساعي إسرائيل لإخفاء جرائم الحرب التي ترتكبها في غزة قائلًا: “أنا أدين الهجمات الإسرائيلية البشعة التي طالت المراكز الصحفية لإخفاء المجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين”.

وكان لنقل لحظة تدمير إسرائيل لبرج الجلاء وانهيار البرج على مرأى ومسمع من العالم وقع خاص على تقديم دليل صارخ يظهر بطلان وبهتان وزيف الادعاءات الإسرائيلية تجاه حرية الصحافة.

فيما أفادت مراسلة الجزيرة لينة السعافين عبر حسابها على تويتر، بأن جنود الاحتلال الإسرائيلي لم يسمحوا حتى بإخلاء المعدات التقنية الخاصة بالمؤسسات الإعلامية.

وأشارت إلى أن الخوف الأكبر لإسرائيل يكمن في نقل حقائق ما يجري في الأراضي الفلسطينية إلى الرأي العام العالمي.

استراتيجية التضليل

الاستراتيجية الثانية لإسرائيل تجاه وسائل الإعلام هي القصف بالمعلومات المضللة.

فبالإضافة إلى جهودها لإسكات وسائل الإعلام والصحفيين المستقلين الخارجين عن سيطرتها، وإخراجهم من المنطقة، وقصف مقراتهم الصحفية واستهدافهم بشكل مباشر، تعمل إسرائيل على إسكات صوت الحقيقة من خلال تشغيل آلة التضليل الإعلامي.

إن عمل مؤسسات صحفية ووسائل إعلام عالمية في مقدمتها رويترز، وبي بي سي، ونيويورك تايمز، والغارديان، وسي إن إن، ووكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، بما يتماشى مع الرواية الإسرائيلية بات قضية معروفًا للقاصي والداني.

إن وسائل الإعلام العالمية هذه، التي لا ترى الاحتلال والمجازر الإسرائيلية، تبني خطابها من خلال وضع الفلسطينيين في قلب المشكلة وذلك لخلق تصور معاكس لدى المتابع الغربي غير القادر على متابعة الأحداث عبر وسائل الإعلام البديلة.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان: على المجتمع الدولي تلقين إسرائيل درسا قاسيا

بمعنى آخر، تصور وسائل الإعلام هذه فلسطين الخاضعة للاحتلال على أنها معتدية، فيما تسبغ على إسرائيل صفة الضحية التي تتعرض للعدوان.

ويجري تدعيم هذه الرواية غير الواقعية بمضامين إخبارية وصورا تعكس جزءًا من الحقيقة بحيث يتطلب الأمر جهدًا جادًا للخروج من هذه الرواية الخيالية.

لذلك، بات من الضروري التعامل مع الصياغات الإخبارية بشكل استراتيجي أثناء إنشاء المحتوى.

لذلك، فإن قيام صحيفة جيروزاليم بوست باستهداف تركيا من خلال تقديمها تحليلات في 15 مايو/ أيار الجاري، تهاجم فيها وكالة الأناضول و”تي آر تي”، يرجع إلى خروج هاتين المؤسستين الإعلاميتين عن الخط الإعلامي الذي رسمته إسرائيل لوسائل الإعلام العالمية التي تسعى إلى تبرير احتلال الأراضي الفلسطينية.

استراتيجية تحرك شركات وسائل التواصل

تشكل شركات وسائل التواصل الاجتماعي الركيزة الثالثة في استراتيجية إسرائيل التي تهدف لتعتيم الحقائق وإخفاء جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

وتتعاون إسرائيل مع هذه الشركات من أجل منع تداول المحتويات التي تعكس حقيقة الأحداث في الأراضي الفلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلة علاقاتها العالمية وجماعات الضغط الصهيونية.

وهكذا، تم في وسائل التواصل الاجتماعي، حذف العديد من المقالات والصور التي تظهر الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل.

اقرأ أيضاً: الخارجية التركية: منذ متى كان قتل الأطفال دفاع عن النفس؟

وسارعت تلك الشركات إلى إخفاء ملامح التفاعل في الحسابات التي تنقل مجازر إسرائيل أو أغلقت بعض الحسابات، ما دفع بالعديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمناقشة التعاون الوثيق بين شركات التواصل الاجتماعي وإسرائيل.

الأناضول و”تي آر تي” مستمرة رغم العدوان الإسرائيلي

وفي نهاية المطاف، نستطيع القول إن إسرائيل تسعى من خلال تعبئة جهودها لمنع الجمهور العالمي من معرفة حقائق الأحداث والوقوف على المجازر والجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية، ووقف التدفق الإخباري من هذه المنطقة.

وفي هذا السياق تبذل إسرائيل قصارى الجهد لإسكات وسائل الإعلام الحرة والمستقلة، لذلك، وفي هذا الإطار، يمكن تقييم الجهود الإسرائيلية في استهداف وكالة الأناضول و”تي آر تي”، اللتان تعملان على نقل حقيقة ما يجري في الأراضي الفلسطينية إلى الرأي العام العالمي.

بدورهما، تسعى كل من وكالة الأناضول و”تي آر تي” إلى مواصلة نقل الواقع الجاري في الأراضي الفلسطينية دون مبالغة أو تمييز أو إخفاء للحقيقة الكاملة، متسلحتان بحق المجتمع الدولي في الحصول على المعلومات الصحيحة والكاملة.

وهو ما يزعج بطبيعة الحال أصحاب القرار في تل أبيب الذين اعتادوا على صحافة محابية تتماشى مع مصالحهم وتسهر على حراسة نظامهم الأبارتايدي.

اقرأ أيضاً: العاصمة التركية أنقرة.. مظاهرة وصلاة الغائب على شهداء الاعتداءات الإسرائيلية

المصدر:الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة