أخبارأخبار العالم

تركيا: الشعب الفلسطيني يتعرض للتطهير العرقي

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الشعب الفلسطيني لا يزال يتعرض للتطهير العرقي والديني والثقافي.

جاء ذلك في تغريدة نشرها تشاووش أوغلو على حسابه بموقع تويتر، السبت، بمناسبة الذكرى السنوية الـ73 للنكبة التي تصادف 15 مايو/أيار من كل عام.

وأضاف الوزير التركي “لا يزال الشعب الفلسطيني يتعرض للتطهير العرقي والديني والثقافي، ونقف إلى الأبد ب جانب الإخوة والأخوات الفلسطينيين في نضالهم من أجل الحرية والكرامة”.

اقرأ أيضاً: تركيا: استهداف إسرائيل لـ “الجزيرة” و”أسوشيتد برس” ضربة لحرية الصحافة

ويُطلق مصطلح “النكبة” على عملية تهجير الفلسطينيين، من أراضيهم على يد “عصابات صهيونية مسلحة”، عام 1948.

واضطر نحو 800 ألف فلسطيني إلى مغادرة ديارهم، في ذلك العام، الذي شهد تأسيس دولة إسرائيل، هربا من “مذابح” ارتكبتها عصابات صهيونية، أدت إلى مقتل نحو 15 ألف فلسطيني، بحسب تقرير حكومي فلسطيني.

اقرأ أيضاً: تشاووش أوغلو يبحث أوضاع فلسطين مع نظيرته السودانية ومسؤول أوروبي

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيرته السودانية مريم الصادق المهدي، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، المستجدات الأخيرة في فلسطين.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، السبت، أن مباحثات تشاووش أوغلو جاءت خلال اتصالين هاتفيين منفصلين مع الصادق المهدي وبوريل.

وأوضحت المصادر أن الوزير التركي بحث خلال الاتصالين المستجدات الأخيرة في فلسطين، والخطوات التي يمكن اتخاذها على الصعيد الدولي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً: العاصمة التركية أنقرة.. مظاهرة وصلاة الغائب على شهداء الاعتداءات الإسرائيلية

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية، وتسليمها لمستوطنين.

ومنذ الإثنين، تشن إسرائيل عدوانا بالطائرات والمدافع على الفلسطينيين في قطاع غزة، أسفر عن 139 شهيدا، بينهم 40 طفلا، و22 سيدة، و1038 إصابة بجراح متفاوتة، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ أيضاً: تونس.. المئات يتظاهرون تنديدا بعدوان إسرائيل على الشعب الفلسطيني

تظاهر مئات التونسيين، السبت، تضامنا مع الشعب الفلسطيني في مواجهته للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة.

وجرت 3 تظاهرات في العاصمة تونس، الأولى في ساحة الحكومة “بالقصبة”، وأخرى في شارع الحبيب بورقيبة، والثالثة أمام السفارة الفلسطينية.

ودعت إلى الاحتجاجات، جمعيات مناهضة للتطبيع، بينها الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، وكذلك أحزاب يسارية وتقدمية، ومنظمات وطنية، وسياسيين وحقوقيين.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وصورا للمسجد الأقصى، كما رددوا شعارات من قبيل، “سنوا فورا قانون تجريم التطبيع مع العدو الصهيوني (إسرائيل)”، و”مقاومة.. مقاومة لا صلح ولا مساومة”، و”أقصانا لا هيكلكم، مسجدنا لا معبدكم”.

اقرأ أيضاً: بعد قصف برج الجلاء…”القسام” تتوعد “تل أبيب” برد “مزلزل

وقال بشير الخذري رئيس جمعية أنصار فلسطين (مستقلة) للأناضول خلال مشاركته في مظاهرة ساحة “القصبة”، إن “تحرك اليوم هو رسالة دعم وتضامن من الشعب التونسي للشعب الفلسطيني الذي يواجه اضطهادا وممارسات عنيفة من المحتل الغاشم”.

وأضاف: “العالم في صمت تجاه ما يحدث بالأراضي الفلسطينية، وعلى رأسهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا، والتونسيون ثابتون على موقفهم الداعم للقضية الفلسطينية”.

من جهته، شدد عصام الشابي الأمين العام للحزب الجمهوري (وسط) خلال مشاركته في مظاهرة شارع “الحبيب بو رقيبة” للأناضول أن “تونس رغم ما تعيشه من تنوع وخلافات سياسية داخلية، لكنها لا تختلف في موقفها من القضية الفلسطينية كقضية مركزية”.

وتابع “التحركات بمختلف محافظات تونس داعمة لنضالات ومقاومة فلسطين وشعبها، واليوم في ذكرى النكبة (الفلسطينية 15 مايو/ أيار 1948 وإعلان قيام دولة إسرائيل)، يأتينا الأمل من شعب يتمسك بحقوقه وصموده لاستعادة أراضيه المغتصبة”.

اقرأ أيضاً: شلل بحركة الملاحة.. إلغاء هبوط 40 رحلة في مطار بن غوريون الإسرائيلي

والثلاثاء، حيّا الرئيس التونسي قيس سعيد في اتصال هاتفي أجراه مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، صمود الشعب الفلسطيني، إزاء الاعتداءات الإسرائيلية التي يتعرض لها.

وأكد سعيد أن “موقف تونس من العدوان على القدس الشريف، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، هو موقف يتجاوز التنديد والشجب المعهودين وما إلى ذلك من العبارات، التي مجّها (سئمها) أحرار الأمة وكل الأحرار في العالم، بل هو تحية لصمود الشعب الفلسطيني”.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان وخان يبحثان الهجمات الإسرائيلية في فلسطين

المصدر: الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة