أخبارأخبار العالم

تركيا تنتفض دفاعاً عن أردوغان..ألطون: اتهامات واشنطن لرئيسنا مؤشر واضح على “سيكولوجية الذنب”

أدان فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية، تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، بحق الرئيس رجب طيب أردوغان، مؤكدا أن محاولة ربط أردوغان بمعاداة السامية مؤشر واضح على سيكولوجية الذنب.

فخر الدين ألطون

وأكد ألطون في تغريدة على تويتر الأربعاء، مواصلة تركيا توجيه النداءات للمجتمع الدولي وأصحاب الضمائر الحية لمعارضة الاحتلال الإسرائيلي وهجماته على المدنيين الأبرياء.

وأضاف أن الذين لا يمتلكون الشجاعة لإدانة قتل الأطفال ليس لديهم موقف أخلاقي يُمكّنهم من إعطاء الدروس للآخرين.

وقال إنه “من المثير للدهشة محاولة تشويه كفاح زعيمنا الشجاع والصريح واتهامه بمعاداة السامية. هذا في الواقع محاولة جبانة للتستر على جرائم إسرائيل ضد الإنسانية”.

وبيّن ألطون أن الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل المتواصل ومنعها مجلس الأمن الدولي من اتخاذ أي قرار مهم، هو مثال على مشاركة الإدارة الأمريكية لإسرائيل في زيادة الاحتلال ونظام الفصل العنصري.

وأضاف أنه في الوقت الذي يتم فيه توجيه نقد مبرر، تبدأ إسرائيل وحلفاؤها بالصراخ عن “معاداة السامية” لصرف الانتباه عن الاحتلال والعنف ونظام الفصل العنصري والجرائم ضد الإنسانية.

اقرأ أيضاً: الجالية اليهودية في تركيا: من المعيب وصف تصريح الرئيس أردوغان بأنه “معادٍ للسامية

وأردف قائلا: “نرفض رفضا قاطعا أي محاولة لتحريف كلام رئيسنا. عارض الرئيس أردوغان اضطهاد إسرائيل للفلسطينيين كما عارض دائما معاداة السامية والإسلاموفوبيا وكراهية الأجانب”.

وشدد على أن تركيا تقف دائما إلى جانب فلسطين والعدالة والإنسانية.

وفي وقت سابق الأربعاء، انتقدت الجالية اليهودية في تركيا تصريحات الخارجية الأمريكية، وقالت إنه “من المعيب وغير العادل وصف تصريحات الرئيس أردوغان بأنها معادية لليهود وللسامية”.

اقرأ أيضاً: الخارجية التركية ترفض الاتهامات الأمريكية بحق أردوغان

أعلنت وزارة الخارجية التركية رفضها لتصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، بحق الرئيس رجب طيب أردوغان.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، الأربعاء، ردا على اتهام برايس الرئيس أردوغان بـ”معادة السامية”.

ودعت الوزارة الإدارة الأمريكية إلى “السعي لوقف الهجمات الإسرائيلية على المدنيين (في فلسطين) بدلا من توجيه اتهامات لا أساس لها ضد قياداتنا”.

وشددت على أنه لا ينبغي استغلال مفهوم “معاداة السامية” لإعفاء إسرائيل من النقد إزاء سياسات التطهير العرقي والديني والثقافي التي تمارسها.

اقرأ أيضاً: متحدث “العدالة والتنمية” يدين التصريحات الأمريكية بحق أردوغان

أعرب المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك عن إدانته الشديدة لتصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، بحق الرئيس رجب طيب أردوغان

جاء ذلك في تغريدة لجليك عبر تويتر، الأربعاء، أوضح فيها أن اتهام الرئيس أردوغان بمعاداة السامية غير منطقي وغير صحيح إطلاقا.

وأشار إلى أن أردوغان وجه رسائل قوية جدا في السابق بخصوص رفض معادة السامية، وأنه يواصل ذلك حتى اليوم.

وأكد أن معاداة السامية ومعاداة الإسلام، تأتيان في مقدمة جرائم الحقد والكراهية التي تستدعي التصدي لها.

وأردف أنه “لا يمكن لمن يدعمون الظلم الذي تقوم به حكومة نتنياهو، التغطية على عجزهم الوجداني من خلال توجيه أكاذيب بحق رئيسنا”.

وتابع قائلا “أن اتهامات برايس الأخيرة، تعد دليلا على تهرب الولايات المتحدة من مواجهة عواقب الدعم غير المتناسب وغير المنصف الذي تقدمه إلى إسرائيل”.

وشدد جليك على أن “إدانة قتلة الأطفال والمدنيين الفلسطينيين الأبرياء واجب أخلاقي وإنساني”، مؤكدا على أنه لا يحق للصامتين في هذا الصدد توجيه اتهامات مضللة بحق تركيا.

اقرأ أيضاً: الخارجية التركية: تركيا بقيادة أردوغان لن تتخلى عن فلسطين

وزاد قائلا أن الرئيس أردوغان ليس بحاجة لتوضيح أن موقفه المناهض لقاتلي الشعب الفلسطيني لا يعتبر معاداة للسامية، مستدركا “لكن يجب على من يوجهون هذه الاتهامات أن يعلنوا أنهم لا يعادون الفلسطينيين”.

وأكد على أن المناهج الدراسية في تركيا بدأت التطرق إلى كارثة الهولوكوست، في عهد حزب العدالة والتنمية والرئيس أردوغان، ما يعد دليلا واضحا على رفض معاداة السامية.

اقرأ أيضاً.. الرئاسة التركية: التصريحات الأمريكية بحق أردوغان “مرفوضة وغير واقعية

قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن وصف وزارة الخارجية الأمريكية، تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بأنها “معادية لليهود” هو أمر “مرفوض ولا علاقة له بالواقع”.

جاء ذلك في تغريدة عبر “تويتر” الأربعاء، ردا على ادعاء المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، بأن الرئيس التركي لديه خطاب “معاد لليهود”.

وأوضح قالن أن ربط الولايات المتحدة معاداة السامية مع وقوف الرئيس أردوغان بجانب الشعب الفلسطيني المظلوم وفضحه مواقف إسرائيل المخالفة للقانون والقيم الإنسانية هو “نهج مأساوي وهزلي”.

وأكد أن وقوف الشعب التركي إلى جانب المظلومين هي مسؤولية إنسانية عبر التاريخ، مشيرا أنه لا يمكن للرئيس أردوغان البقاء صامتا حيال الوحشية التي تقوم بها إسرائيل من طرد الفلسطينيين قسرا من منازلهم وقتل المدنيين وحتى الأطفال.

وأضاف قالن: “بدلا من إيقاف جرائم الحرب الإسرائيلية وانتهاكها لحقوق الإنسان دون حدود، تنشغل الإدارة الأمريكية بالاتهامات الجائرة لرئيسنا الذي يدافع عن حقوق المظلومين”.

وشدد على أنه لا يمكن تغطية المجازر الإسرائيلية عبر يافطة معاداة السامية، لافتا أنه حتى لو لم تر الولايات المتحدة، فإن كل شخص لديه ضمير واعي يرى الوحشية في فلسطين.

اقرأ أيضاً: زعيم “حزب الحركة القومية” الإرهاب الإسرائيلي يقود إلى حرب عالمية أو إقليمية

وذكر قالن أن اهتمام الرئيس أردوغان بالإبادة الجماعية لليهود وحماية حقوق الجالية اليهودية في تركيا واضح للجميع، مشيرا أن أكبر دليل على ذلك هم ممثلو الجالية اليهودية في تركيا.

ودعا الولايات المتحدة الأمريكية إلى مراجعة موقفها غير العادل من فلسطين، بدلا من الرد على الموقف المحق للرئيس أردوغان باتهامات لا أساس لها.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يدين النمسا ويدعو لإدارة ثلاثية للقدس

المصدر: الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة