أخبارأخبار العالم

رئيس الشؤون الدينية التركي يجدد تضامنه مع فلسطين

جدد رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، تضامن بلاده ومساندتها لفلسطين ماديا ومعنويا.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها، الثلاثاء، عقب لقاء جمعه مع السفير الفلسطيني لدى تركيا، فائد مصطفى، في مقر السفارة بالعاصمة أنقرة.

وقال أرباش إن تركيا أدانت العدوان الإسرائيلي على فلسطين منذ بدايته، متمنيا الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى.

اقرأ أيضاً: الخارجية التركية: تركيا بقيادة أردوغان لن تتخلى عن فلسطين

وأكد أن بلاده ستقف إلى جانب فلسطين بكامل قوتها المادية والمعنوية.

ودعا مجددا الرأي العام العالمي لـ”إيقاف ظلم وإرهاب” إسرائيل، التي تقتل الأطفال وتدمر دور العبادة دون أدنى رحمة.

وأضاف: “كيف لإسرائيل القيام بهذه الأفعال على مرأى من العالم، كيف لها التصرف بهذه الجرأة”.

وشدد على ضرورة أن تتحرك الدول في أسرع وقت ممكن؛ لإيقاف هذا الجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية وتضعنا في موقف محرج من إنسانيتنا.

وذكر أرباش أن القتل محرم في اليهودية والمسيحية والإسلام، داعيا رجال الدين حول العالم للتحرك لإنقاذ الأبرياء.

من جانبه، أعرب السفير الفلسطيني عن شكره تركيا، شعبا وحكومة، إلى جانب رئاسة الشؤون الدينية، على دعمهم لفلسطين.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة دعوة وزير إسرائيلي إلى مؤتمر في تركيا؟

على الرغم من صحة الخبر الذي يفيد بدعوة وزير الطاقة الإسرائيلي إلى أحد المؤتمرات في تركيا المقرر عقدها في يونيو/ حزيران القادم، إلا أن الحكومة التركية التي وجهت الدعوة في أبريل/ نيسان الماضي عادت لسحبها احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية في القدس وغزة.

وكانت تركيا قد وجهت بالفعل دعوة في 21 أبريل/ نيسان لوزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس للمشاركة في “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” الذي سيعقد في الفترة من 18 إلى 20 يونيو/ حزيران المقبل.

وهي المرة الأولى التي يتم فيها مثل هذا التحرك منذ أن قامت تركيا باستدعاء سفيرها من إسرائيل عام 2018، بعد مظاهرات العودة في قطاع غزة، وأدى ذلك لاحقا إلى مغادرة السفير الإسرائيلي في تركيا.

اقرأ أيضاً: زعيم المعارضة التركية: سنواصل تضامننا مع فلسطين رغم صمت العالم

واحتجاجا على الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتزايدة ضد الفلسطينيين في الآونة الأخيرة، سحبت تركيا في 11 أيار/ مايو، عبر سفارتها في تل أبيب الدعوة التي وجهتها سابقا للوزير الإسرائيلي.

لكن العشرات من الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي لا تزال تتداول خبر دعوة وزير الطاقة الإسرائيلية دون الأخذ بالحسبان القرار التركي بسحب الدعوة دعما للقضية الفلسطينية واحتجاجا على الممارسات الإسرائيلية.

وتداولت الخبرَ حسابات عدة، منها حسابات مصرية وسعودية وفلسطينية، وكذلك حسابات تصف نفسها بأنها حسابات إخبارية، مثل حساب SMM Arabic الذي يعرف عن نفسه، بأنه حساب مهتم بتغطية أهم الأخبار السياسية، وأنه يوثق ويحلل الأحداث.

ونشر الحساب في 15 أيار/ مايو تغريدة قال فيها “وزير الطاقة الإسرائيلي يتلقى دعوة رسمية من تركيا لحضور مؤتمر أنطاليا الذي يعقد في يونيو برعاية أردوغان”.

وفي الردود على التغريدة، أشارت حسابات عدة إلى أن الدعوة قد ألغيت فعلا، لكن هذا الحساب وحسابات كثيرة غيره لم تحذف التغريدة، وهي تصر على نشر خبر لم يعد صحيحا، كما في حساب موثق لأحد الناشطين على تويتر يتابعه قرابة 300 ألف متابع، الذي غرد بالخبر أيضا في نفس اليوم 15 أيار/ مايو على الرغم من تنبيهات عدة بالردود بأن الدعوة قد ألغيت منذ أربعة أيام، أي في 11 أيار/ مايو.

اقرأ أيضاً: زعيم “حزب الحركة القومية” الإرهاب الإسرائيلي يقود إلى حرب عالمية أو إقليمية

ونقلت عشرات وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية خبرا نشرته وكالة الأناضول في 11 أيار/ مايو عنونت له “دعما لفلسطين.. تركيا تلغي دعوة وجهتها لوزير إسرائيلي للمشاركة في “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” بسبب الاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين”.

اقرأ أيضاً: فرنسا تطلب من إسرائيل ضمان وصول المساعدات إلى غزة

طلبت الحكومة الفرنسية، الثلاثاء، من إسرائيل “ضمان الوصول السريع وبدون عوائق” للمساعدات إلى غزة”، في وقت يواجه فيه القطاع عدوانا أوقع مئات القتلى والجرحى.

وذكرت شبكة “يورو نيوز” الأوروبية (مقرها باريس) أن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أكد أمام البرلمان أن بلاده طلبت من إسرائيل “ضمان الوصول السريع وبدون عوائق للمساعدات إلى غزة”، بعد إغلاق معبر كرم أبو سالم الرئيسي.

وأشار كاستيكس إلى أنه “سُمح اليوم لقافلة إنسانية (بالدخول) وهذه الحركة يجب أن تستمر”، في وقت يحاول المجتمع الدولي احتواء التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: تركيا تدين تصريحات وزير نمساوي ضد الرئيس أردوغان وأنقرة

وحتى صباح الثلاثاء، ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، إلى 213 شهيدا، بينهم 61 طفلا، و36 سيّدة، بجانب 1442 جريح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

وتفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، منذ 13 أبريل/نيسان الماضي، جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح” (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

اقرأ أيضاً: تركيا تدين تصريحات وزير نمساوي ضد الرئيس أردوغان وأنقرة

المصدر: الأناضول
#FreePalestine

#Palestine

#GazaUnderAttack

#غزة

#غزة_تقاوم

#القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#Save_SheikhJarrah_neighborhood

#save_sheikh_jarrah

#Спасти_район_ШейхДжарра

#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة