تكنولوجيا

شركة جوجل تتعرض لغرامة بقيمة 120 مليون دولار

أصدرت هيئة المنافسة الإيطالية ICA غرامة قدرها 120 مليون دولار (100 مليون يورو) ضد شركة جوجل بسبب عدم السماح لتطبيق شحن تابع لجهة خارجية عبر Android Auto في عام 2019.

وبدأت القضية بتحقيق بأعمال برمجيات السيارات لعملاق البحث، التي كانت حتى شهر أكتوبر 2020 تتضمن قيودًا حول أنواع التطبيقات المسموح بتطويرها وإصدارها للاستخدام أثناء القيادة.

واشتكت Enel Group، وهي شركة إيطالية للطاقة، في الأصل في عام 2019 من أن جوجل لن تسمح بتطبيق Enel X Recharge عبر Android Auto.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

ويمكن أن يساعد التطبيق في العثور على مواقع شحن السيارات الكهربائية، وهي ميزة أضافتها جوجل للمرة الأولى إلى خرائطها في عام 2018.

وتركز غرامة هيئة المنافسة الإيطالية على Enel X JuicePass، وهو الإصدار المعاد تسميته من التطبيق نفسه مع ميزات السيارات الكهربائية نفسها.

وإلى جانب الغرامة، تطلب هيئة المنافسة الإيطالية من جوجل فتح Android Auto لمزيد من المطورين، وهو أمر قامت به الشركة سابقًا، والسماح لشركة Enel Group بالدخول إلى المنصة.

وجاء في القرار: أمرت الهيئة جوجل بإتاحة أدوات لبرمجة التطبيقات القابلة للتشغيل البيني مع Android Auto لشركة Enel Group، وكذلك مطوري التطبيقات الآخرين. 

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وأضاف: تراقب الهيئة التنفيذ الفعال والصحيح للالتزامات المفروضة من خلال خبير مستقل، الذي يجب أن تقدم له جوجل كل التعاون والمعلومات المطلوبة.

وقالت الهيئة: إن الغرامة فُرضت لأن جوجل كانت تفضل تطبيقها للخرائط على الخيارات الخارجية، ومن خلال رفض إمكانية التشغيل البيني مع Android Auto، فقد حدت جوجل بشكل غير عادل من إمكانيات المستخدمين للاستفادة من تطبيق Enel Group عند القيادة وإعادة شحن السيارة الكهربائية.

وقبل تغيير التطبيقات التي تسمح بها، طلبت جوجل أن تتضمن تطبيقات Android Auto نوعًا من المراسلة أو خيار تشغيل الوسائط، مع تحديد التنقل عبر Waze وخرائطها.

ومنذ أن غيرت الشركة مسارها، تم إطلاق تطبيقات شحن مماثلة لـ JuicePass، مثل ChargePoint، عبر المنصة، دون أي مشاكل.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وهناك احتمال أن تكون شكاوى Enel Group قد ساعدت في تحفيز التغيير في المقام الأول منذ أن بدأت ICA تحقيقاتها قبل أن تخفف جوجل من قيودها

وأوضحت جوجل أنها لا توافق على قرار الهيئة، وقالت: الأولوية الأولى لمنصة Android Auto هي ضمان إمكانية استخدام التطبيقات بأمان أثناء القيادة، ولهذا السبب لدينا إرشادات صارمة بشأن أنواع التطبيقات المدعومة حاليًا وتستند إلى اختبارات تشتيت السائق والمعايير التنظيمية والصناعية، وهناك آلاف التطبيقات المتوافقة مع Android Auto، وهدفنا هو السماح لمزيد من المطورين بإتاحة تطبيقاتهم بمرور الوقت.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وأضافت عملاقة البحث: إن Enel Group قادرة على دمج تطبيقها في Android Auto باستخدام أحد نماذج التنقل أو الحجز التي توفرها.

وأصبح Android Auto أكثر شيوعًا، وقامت جوجل بتطوير علاقات مباشرة مع شركات صناعة السيارات الأوروبية مثل فولفو.

اقرأ أيضاً: جوجل تساعد مدرب إنجلترا في اختيار فريقه

تساعد شركة جوجل مدرب إنجلترا، غاريث ساوثغيت، في اختيار ومراقبة لاعبيه الواعدين، وذلك في ظل اقتراب موعد انطلاق أكبر بطولة أوروبية لكرة القدم.

وتتمثل إحدى أدواته الرئيسية في برنامج لأداء اللاعب تم تطويره بواسطة اتحاد كرة القدم والهيئة الإدارية لاتحاد كرة القدم في إنجلترا وشركة جوجل.

وتهدف المنصة إلى الجمع بين مصادر البيانات المتباينة في مكان واحد حتى يتمكن المدراء من تتبع مدى جودة أداء اللاعبين.

وقال ساوثغيت: لدينا لاعبون في الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني والدوري الإسباني في نهاية كل أسبوع، ونحتاج إلى أن نكون قادرين على الوصول إلى تلك اللقطات بأسرع ما يمكن، وأي بيانات يمكننا الحصول عليها من تلك المباريات أيضًا.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وتحتوي المنصة على آلاف الدقائق من مقاطع الفيديو والإحصائيات حول كل شيء، بدءًا من التمريرات المكتملة والتسديدات على الهدف، إلى الأخطاء التي تم الاعتراف بها والمسافة المقطوعة، مع بيانات قادمة من أمثال شركة التحليلات الرياضية Opta ومنصة التوظيف Scout7 وحتى BBC.

ويتعرض ساوثجيت لضغوط من الجماهير للحصول على نتيجة من فريقه الإنجليزي في بطولة أوروبا، التي تنطلق في روما يوم الجمعة 11 يونيو وتنتهي في ويمبلي أرينا بلندن يوم الأحد 11 يوليو.

ولم تفز إنجلترا بالبطولة سابقًا، ووصل الفريق إلى دور الأربعة في عام 1968 في إيطاليا ومرة ​​أخرى على أرضه في عام 1996، عندما خسر أمام ألمانيا بركلات الترجيح.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وتتجاوز البيانات التي تم جمعها عن لاعبي إنجلترا إلى حد بعيد كيفية أدائهم على أرض الملعب وفي ملعب التدريب، كما يتم مراقبة نومهم وصحتهم العقلية.

وتحتوي منصة أداء اللاعب أيضًا على بيانات مسجلة عبر أجهزة صالة الألعاب الرياضية المتصلة بالإنترنت في ملعب تدريب الفريق بالقرب من برمنغهام.

وقال مدير المعلومات في الاتحاد الإنجليزي: إن المنصة المدعومة من جوجل توفر لساوثجيت ومدربي إنجلترا الآخرين رؤى جديدة نأمل أن تسمح لهم بالازدهار والفوز.

وأقر مدير المعلومات في الاتحاد الإنجليزي بوجود مزودين آخرين للحوسبة السحابية، مثل مايكروسوفت وأمازون و IBM، وقال: إن اتحاد كرة القدم يعتمد على بعضهم في منتجات مختلفة.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وأشاد بشركة جوجل لامتلاكها معايير مفتوحة ومرونة أكبر، حيث قال: تسمح لنا جوجل بالتعاون والاندماج مع تلك الخدمات السحابية الأخرى بشكل فعال.

وقال مدير المعلومات في الاتحاد الإنجليزي: إن منصة أداء اللاعبين في إنجلترا تم إنشاؤها بواسطة فريق صغير من المطورين في اتحاد كرة القدم بالاشتراك مع جوجل وشركات أخرى.

اقرأ أيضاً: شركة SpaceX تبرم صفقة مع جوجل بشأن ستارلينك

قالت شركة جوجل: إنها وقعت صفقة مع شركة SpaceX التابعة لرائد الأعمال ايلون ماسك من أجل استخدام خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية المتنامية لشركة الفضاء، ستارلينك Starlink، مع وحدتها السحابية.

وتقوم شركة SpaceX بتثبيت محطات ستارلينك الطرفية في مراكز البيانات السحابية التابعة لشركة جوجل حول العالم، وذلك بهدف الاستفادة من السحابة لعملاء ستارلينك وتمكين جوجل من استخدام الإنترنت السريع لشبكة الأقمار الصناعية لعملائها السحابيين من المؤسسات.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وقالت جوجل في بيان صحفي: إن إمكانات صفقة ستارلينك مع وحدتها السحابية، التي تشمل توصيل البيانات بشكل آمن إلى المناطق النائية من العالم، ستكون متاحة للعملاء بحلول نهاية عام 2021.

فيما قال متحدث باسم شركة SpaceX: إنها تثبت أول محطة ستارلينك في مركز بيانات نيو ألباني بولاية أوهايو، مضيفًا أنه يتم مشاركة المزيد من الخطط بشأن الشراكة في الأشهر المقبلة.

وتمثل الصفقة تحالفًا طبيعيًا لشركة SpaceX وجوجل، التي استثمرت في عام 2015 نحو 900 مليون دولار في شركة الفضاء لتغطية مجموعة من التقنيات، بما في ذلك تصنيع أقمار ستارلينك.

وأطلقت شركة SpaceX حتى الآن 1625 قمراً صناعياً من مجموعة ستارلينك، مع نحو 1550 قمرًا في المدار.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

ويحتوي برنامج ستارلينك التجريبي الذي بدأ العام الماضي على ما لا يقل عن 10000 مستخدم في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا وعدد قليل من الدول الأوروبية.

وهناك ما لا يقل عن 500000 إيداع بقيمة 100 دولار وضعها العملاء المحتملون للخدمة.

وأصبحت المنافسة أكثر شراسة بين ستارلينك و Kuiper Project من أمازون، الذي يهدف إلى إطلاق أكثر من 3000 قمر صناعي في مدار ستارلينك نفسه تقريبًا لتوفير إنترنت عالمي واسع النطاق.

وتمثل صفقة شركة SpaceX مع جوجل نصرًا جديدًا لشركة جوجل في تنافسها مع وحدة الخدمات السحابية العملاقة AWS من أمازون.

وقال المسؤولون التنفيذيون في أمازون: إنهم يهدفون إلى الاستفادة من اتصال الإنترنت من Kuiper Project لتعزيز خدمات AWS السحابية.

وقالت جوجل في بيان صحفي: يمكن أن تكون التطبيقات والخدمات التي تعمل في السحابة تحويلية للمؤسسات، سواء كانت تعمل في بيئة شديدة الارتباط بالشبكة أو عن بُعد.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

وأضافت: يسعدنا الدخول في شراكة مع شركة SpaceX لضمان وصول المؤسسات بسهولة وأمان وسرعة إلى التطبيقات والخدمات الهامة التي تحتاجها من أجل الحفاظ على عمل فرقها.

وقالت شركة SpaceX في البيان الصحفي: إن صفقة جوجل تتضمن توصيل بيانات الإنترنت إلى الشركات ومؤسسات القطاع العام والعديد من المجموعات الأخرى العاملة في جميع أنحاء العالم.

وأضافت: إن الجمع بين النطاق العريض العالي السرعة ووقت الاستجابة المنخفض من ستارلينك والبنية التحتية والإمكانيات من جوجل يوفر للمؤسسات العالمية الاتصال الآمن والسريع الذي تتوقعه المؤسسات الحديثة.

ودخلت شركة مايكروسوفت، التي تدير خدمة سحابية ضخمة أخرى يطلق عليها اسم Azure والتي تتنافس أيضًا مع AWS من أمازون، في شراكة مع شركة SpaceX في العام الماضي.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة