تكنولوجيا

على مبدأ تيك توك.. إنستغرام تعمل على تحسين اكتشاف الموسيقى

يبدو أن منصة إنستغرام تختبر إضافة أخرى تركز على تيك توك، مع ظهور علامة تبويب “الصوت” الجديدة لبعض المستخدمين في خيارات الاستكشاف الخاصة بهم، التي تمكنك من البحث عن مسارات محددة في التطبيق.

ويتيح لك الخيار الجديد البحث عن الأغاني حسب الكلمات الرئيسية، ويوفر قائمة بالمقاطع الصوتية المسجلة في نظام إنستاجرام.

ويؤدي النقر فوق إحدى النتائج إلى نقلك إلى صفحة منفصلة لتلك الأغنية، التي تتضمن خيارات لحفظ الصوت أو استخدامه في منشورك الخاص، بينما تعرض لك أيضًا جميع مقاطع Reels التي استخدمت الأغنية نفسها.

وتعتبر هذه الميزة مشابهة لما هو موجود ضمن تيك توك، حيث يمكنك البحث عن اسم الأغنية في تيك توك لكي تعثر على نتائج مماثلة في علامة التبويب الأصوات.

ويؤدي النقر على اسم أغنية داخل مقطع تيك توك إلى عرض جميع المقاطع التي استخدمت الأغنية نفسها، مما يفسح المجال لزيادة التفاعل والمشاركة في التطبيق، حيث يتطلع المستخدمون إلى الاستفادة من أحدث المسارات الشائعة.

ويمكنك أيضًا أن تفعل الشيء نفسه داخل Reels نفسها، وذلك عبر النقر على شريط الموسيقى في الجزء السفلي من أي مقطع من مقاطع Reels ليظهر لك قائمة توضح جميع مقاطع Reels التي استخدمت المسار نفسه كما تفعل علامة تبويب الصوت الجديدة هذه.

وتبعًا لذلك، فإن علامة تبويب الصوت الجديدة ليس شيئًا جديدًا من الناحية الوظيفية، ولكنها توفر طريقة أخرى لزيادة مشاركة الموسيقى إلى أقصى حد داخل التطبيق، وربما تسلط الضوء على بعض أحدث اتجاهات Reels لجمهور أوسع.

ولا تزال إنستغرام تحاول معرفة كيفية جعل Reels عنصرًا أكبر، في محاولة لدرء المنافسة المتزايدة من تيك توك، وقد يكون خيار الاكتشاف الجديد هذا طريقة أخرى لعرض أفضل الاتجاهات بناءً على المسارات الشائعة.

ويقال: إن إنستغرام تعمل أيضًا على برنامج حوافز جديد من شأنه أن يكافئ المستخدمين على إنشاء مقاطع Reels، بينما تختبر أيضًا طرقًا جديدة لمشاركة Reels عبر فيس بوك، مما يوسع نطاق وصول الفيديوهات عبر الشبكة الاجتماعية.

وأظهرت بيانات جديدة من App Annie في الأسبوع الماضي أن مستخدمي تيك توك يقضون في المتوسط وقتًا مماثلًا للوقت الذي يقضيه مستخدمو فيس بوك، بينما يقضي مستخدمو تيك توك وقتًا أطول في التطبيق من مستخدمي إنستغرام.

اقرأ أيضاً: كيف يتحكم ايلون ماسك في سعر عملة بيتكوين بتغريداته المثيرة؟

في الآونة الأخيرة، ومع تغريد المدير التنفيذي لشركتي SpaceX و تيسلا، ايلون ماسك، المتكرر عن عملة بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بصورة شبه متواصلة، أصبحت الأمور مثيرة للغاية في بورصات العملات المشفرة، حيث إن تغريدة واحدة من رائد الأعمال والملياردير الشهير أصبحت تؤثر بشكل كبير في تحريك أسعار هذه العملات في بورصات التداول سواء صعودًا أو هبوطًا، وكل ذلك من خلال 280 حرف فقط.

كيف يؤثر ايلون ماسك على سعر عملة البيتكوين بتغريداته على تويتر؟

مع أن تغريدات رائد الأعمال (ايلون ماسك) على حسابه في منصة تويتر ليس بالضرورة أن يُفهم منها أنها لتحقيق مكاسب مالية خاصة به بحسب الكثير من المتابعين، إلا إنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على المستثمرين في بورصات تداول العملات الرقمية المشفرة، كما أنها أثارت تساؤلات كثيرة حول مدى قوة سوق العملات الرقمية المشفرة التي أثبتت أنها هشة للغاية من واقع تأثرها وهبوط أسعارها أو ارتفاعها بشكل حاد بتغريدة واحدة فقط.

حيث كانت تغريدات (ايلون ماسك) عن العملات الرقمية المشفرة في الأسابيع القليلة الماضية ذات تأثير كبير خاصة على عملة البيتكوين، ففي يوم الأربعاء من الأسبوع قبل الماضي، غرد قائلًا: بأن شركة تيسلا للسيارات الكهربائية قد أوقفت قبول عملة البيتكوين كطريقة للدفع لشراء سياراتها بسبب المخاوف البيئية المتعلقة باستخدام الطاقة الكهربائية بشكل كثيف في إنتاجها.

نتيجة لهذه التغريدة، انخفض سعر عملة البيتكوين بشكل حاد بحوالي 15%، وفي رده على تغريدة من أحد المستخدمين في بداية الأسبوع الماضي، وافق (ايلون ماسك) على اقتراح المستخدم على أن تبيع شركة تيسلا أصولها من عملة البيتكوين، أو ربما تكون قد فعلت ذلك بالفعل، وقد أدت هذه التغريدة مرة أخرى إلى انخفاض سعر عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير.

بعد ذلك في يوم الاثنين من الأسبوع نفسه، غرد قائلًا: إن شركة تسلا لم تقم ببيع عملة البيتكوين في الفترة الأخيرة، الأمر الذي بدا أنه أوقف الانخفاض قليلًا حيث حافظت عملة البيتكوين على أسعارها عند حوالي 45 ألف دولار.

كيف تؤثر آراء رائد الأعمال الشهير على أسعار العملات الرقمية المشفرة الأخرى أيضًا؟

تغريدات (ايلون ماسك) لم تقتصر فقط على عملة البيتكوين بل كانت للعملات الرقمية المشفرة الأخرى نصيب من تقلبات الأسعار المفاجأة بعد تغريد منه، ففي الأسبوع قبل الماضي صعد سعر عملة (دوجكوين) Dogecoin للأعلى بنسبة 30% بعد تغريدته التي ذكر فيه أنه يعمل مع مطوري هذه العملة لتحسين كفاءتها.

كل هذا يعني أن تغريدات (ايلون ماسك) أصبحت تؤثر بشكل كبير على أسعار العملات الرقمية المشفرة، فهل فعلًا ينخرط رائد الأعمال الشهير في التداول بشكل غير مباشر في بورصات العملات المشفرة أم أن الأمر مجرد إبداء آراء جريئة كعادته دائمًا؟

يقول (جالين مور) Galen Moore مدير البيانات في موقع CoinDesk المتخصص في أخبار العملات الرقمية المشفرة وتحليلاتها: “هناك القليل من الأسئلة أصبحت تظهر بعد تحرك سعر عملة البيتكوين في خلال هذا الشهر بعد تغريدات (ايلون ماسك)، كما إنه يثير أيضًا أسئلة غير مريحة حول التلاعب بالأسعار”.

ففي شهر فبراير الماضي اشترت شركة (تيسلا) 1.5 مليار من عملة البيتكوين، مما ساعد في رفع الأسعار إلى أعلى مستوى لها في ذلك الوقت، ثم باعت لاحقًا حوالي 10% منها لتصل قيمتها إلى 101 مليون دولار وفقًا لتقرير أرباح الشركة للربع الأول من هذا العام،، وقد حققت الشركة من عملية البيع هذه أرباح قياسية، وفي الواقع بحسب تقرير حديث فإن الشركة قد حققت أرباحا من بيع عملة البيتكوين أكثر من بيع سياراتها الكهربائية في عام 2020 بأكمله.

وبالعودة لرائد الأعمال الشهير، فبجانب تغريداته المثيرة للجدل عن العملات الرقمية المشفرة، لا يُعرف – حتى الآن – فيما إذا كان الشخص الذي يعتبر ثاني أغنى رجل في العالم، يشتري عملة البيتكوين أو يبيعها بعد تغريداته، وذلك بسبب أن العملات الرقمية المشفرة، مثل: عملة البيتكوين لا تخضع لقوانين المؤسسات المالية الحكومية، أو رقابة أسواق الأسهم بشكل شامل.

ولكن الشيء المؤكد هو أن رائد الأعمال والملياردير الشهير أصبح شبه متحكم في أسعار العملات الرقمية المشفرة بتغريداته المفاجأة في دعم عملة ما أو التحذير من عملة أخرى مما يؤثر بشكل على توجهات المستثمرين ومن ثم أسعار هذه العملات صعودًا وهبوطًا.

كما أنه ليس من المتوقع زوال تأثيره الضخم على تحريك أسعار العملات الرقمية المشفرة قريبًا، فالعملات الرقمية المشفرة أصبحت أكثر شيوعًا والكثيرين أصبحوا يرونه الطريق للثراء السريع، ورأي شخص عنها يعتبر من المؤثرين على الإنترنت، مثل: (ايلون ماسك) حتى ولو بتغريدة أصبح ذا تأثير كبير على تقلبات أسعار هذه العملات الرقمية المشفرة حتى وان أنكر الكثيرين ذلك.

اقرأ أيضاً: الشرطة الهندية تداهم مكاتب تويتر

داهمت الشرطة في الهند مكاتب شركة تويتر في دلهي وجورجاون اليوم الاثنين كجزء من تحقيق في سبب تصنيف تغريدات حول أدوات فيروس كورونا على أنها وسائط تم التلاعب بها، حسبما ذكرت صحيفة إنديان إكسبرس Indian Express.

وقال أحد الضباط للصحيفة: إن الشرطة أرسلت إشعارًا إلى تويتر يطالب بتفسير التسمية عبر تغريدة أحد أعضاء الحزب الحاكم، وإنها كانت تسعى للحصول على معلومات لدى تويتر حول مجموعة الأدوات ولماذا اختارت تسميتها بأنها وسائط تم التلاعب بها.

وذكرت التقارير أن موظفي تويتر لم يكونوا في المكاتب وقت المداهمة، التي حدثت في وقت متأخر من مساء الاثنين بتوقيت الهند القياسي.

وغرد الصحفي أديتيا راج كول Aditya Raj Kaul أن موظفي تويتر في الهند يعملون حاليًا عن بُعد.

وأرسلت الحكومة الهندية يوم الجمعة إشعارًا إلى تويتر بعد يومين من تطبيق منصة التواصل الاجتماعي تسمية الوسائط التي تم التلاعب بها على تغريدة كتبها سامبيت باترا Sambit Patra من حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند.

وقال باترا في تغريدة يبدو أنها أزيلت: إن حزب المؤتمر المعارض استخدم أدوات في محاولات لتقويض تعامل الحكومة مع جائحة فيروس كورونا، وطلبت الحكومة من تويتر إزالة التسمية.

ويقول حزب بهاراتيا جاناتا: إن حزب المؤتمر أنشأ أدوات لإلحاق الضرر برئيس الوزراء ناريندرا مودي، وفقًا لصحيفة تايمز أوف إنديا Times of India، ولكن حزب المؤتمر يزعم أن نسخة الأدوات التي شاركها حزب بهاراتيا جاناتا كانت نسخة مزيفة من مذكرة بحثية حول مشروع غير ذي صلة.

ووجدت منظمة التحقق من الحقائق الهندية Alt News أن صور ما يسمى بأدوات فيروس كورونا التي قام باترا وآخرون بالتغريد عنها تحتوي على بعض المعلومات المزيفة.

وقدمت تويتر سياسة الوسائط التي تم التلاعب بها في شهر فبراير الماضي، التي تنطبق على الوسائط التي تمت مشاركتها عبر منصتها والتي تم تغييرها أو تلفيقها بشكل كبير ومخادع.

وقد يتم تصنيف مقاطع الفيديو أو الصور التي تم تغييرها لتغيير معناها أو سياقها، ويمكن إزالة المحتوى الخطأ المقدم على أنه حقيقي أو المحتوى الذي يثبت أنه من المحتمل أن يؤثر في السلامة العامة أو يتسبب في ضرر جسيم بموجب القواعد.

وطبقت تويتر هذه السياسة عبر العديد من التغريدات من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي تم حظره منذ ذلك الحين من المنصة.

وحاولت حكومة الهند فرض رقابة صارمة على المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي المتعلقة بانتشار فيروس كورونا.

وأمرت الحكومة تويتر في الشهر الماضي بإزالة التغريدات، وطلبت من فيسبوك وإنستاجرام حذف المنشورات التي تنتقد طريقة تعاملها مع الوباء.

وهددت الحكومة الهندية في شهر مارس بسجن موظفي فيس بوك وواتس آب وتويتر في البلاد إذا فشلوا في الامتثال لطلباتها بإزالة المحتوى المتعلق باحتجاجات المزارعين.

وانتهى الأمر عبر حظر تويتر لأكثر من 500 حساب بشكل دائم وإزالة الآخرين من الظهور داخل الدولة بعد إشعار بعدم الامتثال من الحكومة.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة