تعليمرجلعالم حواء

كيف نخلق جوا أسرياً في شهر رمضان؟

في أيامنا الحالية قد تبدو محاولة خلق جو أسري سعيد في بعض الأحيان مسألة صعبة، حيث تجد الجميع مشغولون وخصوصًا في شهر رمضان، فيبدو أن التكنولوجيا تستهلك الكثير من الوقت، ويشعر العديد من الكبار والأطفال بالضغط.

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإبقاء أسرتك سعيدة في شهر رمضان.

تقوم الأسرة السعيدة على مجموعة من الركائز، أهمها الحب والتفاهم والاحترام المتبادل بين أفرادها، وتتجسد هذه المقومات في أسلوب التعامل بين أفراد الأسرة الكبير منهم والصغير، والتزام كل منهم بواجباته فى عباداته، كما تتميز الأسر السعيدة ببعض العادات الإيجابية والتى تؤلف بين قلوب أفرادها، ولا تترك مجالاً للخلافات والمشاحنات. 

أهم هذه المقومات التى يجب أن تقوم عليها كل أسرة تبحث عن السعادة:

 وجبات الإفطار والسحور الجماعية

على الرغم من مشاغل الحياة وتضارب مواعيد العمل والمدارس والجامعات بين أفراد الأسرة، إلا أنه من الضروري إجتماع أفراد الأسرة مرة واحدة على الأقل في اليوم حول المائدة، حيث تشير الدراسات إلى أن مشاركة الطعام يساعد على مشاركة العواطف والأفكار بين أفراد الأسرة الواحدة.

التحية الصباحية والمسائية

من الضروري أن يتبادل أفراد الأسرة التحية عند بعد الاستيقاظ من النوم، وعند العودة من العمل أو المدرسة، ويجب أن ترافق هذه التحية إبتسامة واضحة تزيد من أواصر المحبة بين الجميع فى المنزل.

الحديث أكثر من مشاهدة التلفزيون

مع توفر العديد من وسائل الترفيه والتسلية كالتلفزيون والكمبيوتر وألعاب الفيديو، لم يعد أفراد الأسرة فى كثير من الأحيان يجدون الوقت لتجاذب أطراف الحديث وأصبح هذا هو الروتين اليومي للعائلات، وأثر ذلك بشكل كبير على قوة العلاقات الإجتماعية والأسرية داخل المنزل، لذلك لابد من اجتماع العائلة من وقت لآخر والابتعاد لبعض الوقت عن وسائل التقنية الحديثة، لقراءة القرآن أو الصلاة معًا.

التنزهات العائلية

الرحلات الجماعية تقليد باتت تفتقد إليه الكثير من العائلات، خصوصا مع انتشار فيروس كورونا، على الرغم من أنه نشاط ضرورى لمشاركة الذكريات وتعزيز الروابط الأسرية، لذلك يجب تخصيص وقت من حين لآخر للتمشية معًا ولا داعي للذهاب لأمكان التجمعات.

 الثقة المتبادلة

ينصح بعدم الاحتفاظ بالأسرار وإخفائها عن باقى أفراد الأسرة، لأنهم السند والداعم الرئيسى لكِ عندما تقعين فى مشكلة ما، كما أن الاحتفاظ بالأسرار يساهم بإضعاف الروابط الأسرية وتحطيم الثقة المتبادلة بين أفراد الأسرة.

عقد اجتماعات عائلية منتظمة

جدولة اجتماعات عائلية مرة واحدة على الأقل خلال شهر رمضان، لمناقشة الأمور التي تسير على ما يرام والعمل على معالجة المشكلات معًا كعائلة، وهي طريقة رائعة لتعليم أطفالك مهارات حل المشكلات.

قضاء وقت ممتع معًا

تحتاج الأسرة السعيدة لقضاء وقت ممتع معًا، وهذا يعني الابتعاد عن أجهزة اللابتوب وأجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو للاتصال حقًا كأسرة، اذهبوا للمشي أو الألعاب الرياضية، فالرياضة مهمة خلال شهر رمضان لصحة أفراد الأسرة.

تطوير الروتين اليومي للأسرة

يمكنك إنشاء روتين أسبوعي أو حتى يومي، على سبيل المثال: إجعلي ليلة الجمعة للعبة عائلية، أو اصنع روتين يومي في وقت النوم، حيث يتحدث كل فرد من أفراد الأسرة عن أهم أحداث يومه، هذه الآلية ستساعد على إنشاء روتين جديد مع عائلتك، والبقاء على تواصل معًا.

مع تمنياتنا لكم بقضاء أوقات مميزة وسعيدة خلال هذه الأيام المباركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة