تكنولوجيا

ماهي بدائل اليوتيوب؟ تعرّف على أفضلها بحسب اهتمامك!

هل حقاً يوجد بدائل لليوتيوب؟ تعتبر منصة يوتيوب أهم منصة عندما يتعلق الأمر بمشاركة الفيديو ونشره، وهذا لصناع المحتوى أو للمشاهدين على حدٍ سواء.

وإذا حاولت تحديد سبب شهرة منصة يوتيوب تجد نفسك في دائرة مفرغة، فإن صناع المحتوى يفضلون العمل معها لأنها تقدم لهم جمهورًا كبيرًا ، وتجد الجمهور يفضل يوتيوب لأنها تقدم لهم تشكيلة واسعة من صناع المحتوى والفيديوهات للمشاهدة. 

ولكن إذا قررت أن تأخذ خطوة خارج يوتيوب، فإنك تجد مجموعة كبيرة من المنصات الأخرى التي تقدم محتوى مخصص لجمهور بعينه، واليوم نقدم لكم مجموعة من أفضل بدائل يوتيوب بحسب اهتمامك.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

ماهي بدائل لليوتيوب؟

منصة Vimeo

تعتبر Vimeo أقوى منافس لمنصة يوتيوب، وهذا لأنها تضم مجموعة كبيرة من صناع المحتوى الذين يهتمون بتقديم أفضل مستوى في صناعة الفيديو.

وتهتم منصة Vimeo بجودة الفيديو قبل أي شيء، ولهذا كانت أول منصة مشاركة فيديو تدعم دقة HD للفيديو، وهي تضم مجموعة من المسلسلات من إنتاجها الخاص. 

وتقدم المنصة أيضاً مجموعة يومية من اختيارات فريق العمل للمشاهدة، وكذلك تضم قنوات مختلفة وخاصية لتصفح هذه القنوات. 

وكذلك يمكنك تعديل ملفات الفيديو المختلفة عبر Vimeo قبل نشرها عليه أو على أي منصة أخرى. 

منصة Twitch:

عندما يتعلق الأمر بالألعاب وبثها المباشر فإن منصة تويتش تتغلب على يوتيوب، وهذا لأنها تقدم أفضل تجربة بث فيديو مباشر سواءً كان للألعاب أو لأي شيء آخر.

وتقدم لك تويتش مجموعة من أشهر صناع المحتوى المهتمين بالألعاب والذين يقدمون بثوث طويلة للألعاب قد تمتد لساعات. 

وتدعم منصة تويتش الربح لصناع المحتوى عن طريق عرض الاعلانات واستلام التبرعات من خلال المنصة. 

منصة CuriosityStream : 

تعتبر هذه المنصة أحدث منصة مشاركة فيديو حالياً، وقد بدأت المنصة بتعاون بين مجموعة من أشهر صناع المحتوى على يوتيوب. 

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وتعرض المنصة أعمال المؤسسين من صناع المحتوى بالإضافة إلى مجموعة من صناع المحتوى الآخرين الذين اشتركوا عليها، وهي تقدم محتوى وثائقي وحواري بالدرجة الأولى.

وتضع CuriosityStream شروطاً صارمة لتقديم المحتوى عليها وتلزم صناع المحتوى بدرجة معينة من الجودة، ولهذا فإن المحتوى الموجود عليها يعتبر أقوى من يوتيوب. 

منصة تيك توك

وتعتبر منصة تيك توك أكبر خطر على يوتيوب، وهذا ما دفع يوتيوب لمحاولة تقليدها من خلال خاصية Shorts.

وتعتمد تيك توك بشكل مباشر على عرض الفيديو السريع الترفيهي بشكل أساسي، وهذا ما جعلها تحصل على الكثير من المشتركين وصناع المحتوى في وقت قصير. فهل هي بديل لليويتوب؟

وتقدم تيك توك خاصية الربح لصناع المحتوى عليها من خلال التبرعات أو الإعلانات بالتعاون معها. 

منصة TEDtalks:

تختص هذه المنصة بشكل أساسي بمحتوى مؤتمرات Ted المشهورة حول العالم، وهي مجموعة من المؤتمرات التي تقام في الدول المختلفة ويتحدث فيها أشخاص مؤثرين وملهمين عن تجاربهم في الحياة وقصص نجاحهم. 

وتقدم المنصة مجموعة محتوى متنوعة بمختلف اللغات وهي مناسبة للجميع، وتضم المنصة أكثر من 2000 فيديو مختلف تغطي الكثير من المحاور والاهتمامات المختلفة. 

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وتضم المنصة أحاديث قصيرة وسهلة المشاهدة، وهذا لأنها تكون أقل من 6 دقائق مما يجعلها مناسبة للمشاهدة السريعة.

ويمكنك مشاهدة محتوى TEDTalks عبر منصة يوتيوب أيضاً إن كنت تفضل ذلك، ولكن TEDTalks تضم مجموعة أكبر من العروض. 

اقرأ أيضاً: طريقة عمل قرعة السحب الإلكتروني في مسابقات فيس بوك وتحديد الفائز

يمكنك الإعتماد على قرعة السحب الإلكتروني لتحديد الفائز في مسابقات فيس بوك تلقائياً دون أي تدخل منك، وهي أحد أفضل الطرق لتحديد الفائز في المسابقة بشكل حيادي.

وتقدم الأداة التي سنتحدث عنها اليوم وعن طريقة عملها إمكانية اختيار الفائز من مختلف جوانب المسابقة، وكما تعمل الأداة أيضاً مع إنستغرام بطريقة متشابهة مع فيس بوك، ولذا يمكنك استخدامها معه. 

وتسمح لك هذه أداة قرعة السحب الالكتروني باختيار الفائز من بين الذين قاموا بعمل التالي :

  • إما ترك تعليق على منشور المسابقة
  • أو ترك Reaction على المسابقة.
  • تمكنوا من كتابة الإجابة الصحيحة في التعليقات – البحث عن كلمات بعينها في التعليقات والاختيار عشوائياً 
  • عرض جميع من شارك في هذه المسابقة. 

ولهذا فإننا اليوم نتحدث عن أداة Fanpage Karma، وهي تعتبر من أفضل الأدوات عندما يتعلق الأمر بمسابقات فيسبوك وقرعة السحب الإلكتروني لتحديد الفائز فيها. 

كيفية اختيار الفائز عبر Fanpage Karma: 

وتعتمد هذه الأداة المجانية على الذكاء الاصطناعي حتى تتمكن من تحديد الفائز في مسابقات فيس بوك، وهذا من خلال تحليل جميع بيانات منشور المسابقة الخاصة بك.

ويعني هذا أن أداة قرعة السحب الالكتروني يجب أن تحصل على صلاحية الوصول إلى صفحة المسابقة وتحليل بيانات جميع المنشورات الخاصة بهذه الصفحة.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

ولذا في البداية يجب أن تقوم بربط بيانات حساب فيس بوك المسؤول عن الصفحة بحساب أداة قرعة السحب الالكتروني، وذلك عن طريق تسجيل حساب جديد في الأداة ومن ثم ربط حساب فيس بوك.

وتسمح لك الأداة بحذف حساب فيس بوك الخاص بك من بياناتها إن كنت ترغب في ذلك، ولكن تستطيع ربط الأداة بحساب فيس بوك واحد فقط في المرة.

ويعني هذا أنك قادر على استخدام قرعة السحب الإلكتروني مع حساب واحد، ولكن يمكن لهذا الحساب أن يحتوى على أكثر من صفحة. 

ولذا تفيدك الأداة مع جميع صفحات فيسبوك التي تديرها، وبعد تسجيل الدخول وربط حساب فيس بوك يمكنك البدء بعمل قرعة السحب الالكتروني. 

ولتقوم بهذا عليك التوجه إلى الصفحة الرئيسية للأداة، ومن ثم وضع رابط صفحة فيس بوك في المربع رقم 1.

وثم تقوم بالضغط على زر رقم 2 لتبدأ المسابقة وعملية السحب. 

وبعدما تنتهي الأداة من عمل قرعة بين المشاركين المختلفين في المسابقة، فإن نتيجة المسابقة تظهر لك تلقائياً في الصفحة التالية كما ترى في الصورة بالأسفل.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ويظهر في المربع رقم 1 الفائزين في قرعة السحب بين التعليقات وهما: 

  • الفائز الأول ويكون فائزًا عشوائيًا من بين جميع المشاركين
  • الفائز الثاني وهو التعليق صاحب أكثر اعجابات.

وبينما يمكنك في المربع رقم 2 إدخال إجابة معينة أو كلمة تحتاج للبحث عنها في التعليق الفائز، ويمكنك استخدام هذه الخاصية عندما ترغب في البحث بين الإجابات الصحيحة في مسابقة أو أول من كتب الاجابة الصحيحة.

وفي المربع رقم 3 تظهر نتيجة قرعة السحب التلقائي بناءً على التفاعلات مع المسابقة مثل الإعجاب وباقي طرق التفاعل.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وتظهر النتيجة بناءً على التفاعلات المنفردة مثل الإعجاب أو الحب وغيرهم، وبين جميع التفاعلات معاً.

ويمكنك في المربع رقم 4 سحب الفائز في نتيجة قرعة وعمل صورة بسيطة لإعلان الفائز.

اقرأ أيضاً: إنستغرام تطور خيار دفع جديد يسمى المكافآت

يبدو أن شركة فيس بوك لا تزال تستخدم منصة إنستاجرام لتجربة الميزات المستنسخة من المنصات الأخرى في ظل سعيها لإحباط الصعود السريع لمنصة تيك توك.

وفي شهر نوفمبر الماضي، أطلق سناب شات ميزة مقاطع الفيديو القصيرة المسماة Spotlight، وهي عبارة عن موجز لمقاطع الفيديو القصيرة تشبه تيك توك موجودة ضمن علامة تبويب مخصصة داخل تطبيق سناب شات.

ولدى منصة إنستغرام المملوكة لشركة فيس بوك ميزة Reels المشابهة، ولكن الاختلاف الرئيسي في Spotlight هو حقيقة أن شركة سناب تدفع أيضًا مليون دولار يوميًا لأفضل صناع محتوى Spotlight، من أجل زيادة الاهتمام.

وكان هذا الأسلوب فعالًا، حيث يزور Spotlight الآن 125 مليون مستخدم سناب شات كل شهر، ويحصل بعض صناع المحتوى على الأموال من مقاطع Spotlight الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويبدو أن إنستاجرام تتطلع الآن إلى تقديم برنامج دفع مشابه، حيث اكتشف باحث التطبيق أليساندرو بالوزي Alessandro Paluzzi شاشة الإعلان هذه في التعليمات البرمجية للتطبيق.

ووفقًا للصور، فإن إنستغرام تختبر برنامجًا جديدًا للمكافآت، الذي يركز على ترويج Reels، ويسمح البرنامج للمستخدمين بكسب المكافآت من إنستاجرام عند مشاركة محتوى Reels الجديد.

وتحتاج بعد ذلك، على ما يبدو، إلى الوصول إلى حدود مكافآت معينة للمطالبة بالأرباح من البرنامج، بينما ستكون هناك أيضًا مكافآت متغيرة متاحة لصناع المحتوى.

ولا تذكر الملاحظات التوضيحية على وجه التحديد أن المستخدمين سيكسبون مدفوعات نقدية من البرنامج، ولكن يبدو أنها تتوافق مع نهج Spotlight من سناب شات في الدفع لصناع المحتوى المختارين مقابل مساهماتهم في Reels، وذلك بالرغم من أنها تستند على ما يبدو إلى حجم التحميل بدلاً من التفاعل أو الجودة.

وانخفض دليل تطوير المنتجات من فيس بوك على مدار السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك إلى عنصر أساسي يتمثل في استنساخ الميزات من المنافسين.

وعندما تطلق منصة ما شيئًا فعالاً، فإن المسألة تتحول إلى مجرد مسألة وقت قبل أن تستنسخها فيس بوك، ومع وصولها الهائل، فإنها قادرة عمومًا على تخفيف حدة المنافسة من خلال هذا النهج.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

ولكن في حالة تيك توك على وجه التحديد، لم تتمكن فيس بوك حتى الآن من إبطاء زخم المنصة الصينية، حيث إنها تتجاوز النسخ المكررة من ميزاتها لمواصلة التقدم في طريقها نحو أن تصبح منصة التواصل الاجتماعي التالية التي يبلغ عدد مستخدميها مليار مستخدم.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة