تكنولوجيا

ممتد لأكثر من عقد من الزمان.. تعرف على الصراع بين فيس بوك وآبل!

توفر سلسلة البريد الإلكتروني التي كشفت عنها شركة Epic Games كجزء من الدعوى القضائية التي رفعتها ضد الشركة المصنعة لهواتف آيفون سياقًا سابقًا حول معركة آبل مع فيس بوك بشأن متجر التطبيقات.

وفي شهر أغسطس الماضي، قالت شركة فيس بوك: إن قواعد متجر تطبيقات آبل تمنعها ​​من إطلاق تطبيق Facebook Gaming لهواتف آيفون بالطريقة التي تريدها.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وقالت مديرة العمليات في فيس بوك، شيريل ساندبرج: إن الشركة اضطرت إلى إزالة جزء التطبيق الذي يلعب الألعاب – النقطة المحورية للتطبيق – من أجل الحصول على الموافقة على إدراجه ضمن متجر تطبيقات آيفون.

وتظهر رسائل البريد الإلكتروني بين ثلاثة مدراء تنفيذيين سابقين في شركة آبل، بما في ذلك ستيف جوبز، من عام 2011 أن تضاربًا مشابهًا جدًا بين آبل وفيس بوك كان على الأرجح جزءًا من سبب التأخير في إصدار تطبيق آيباد عبر فيسبوك منذ أكثر من عقد.

وظهر جهاز آيباد في عام 2010، لكن فيس بوك لم تطلق تطبيقًا له حتى شهر أكتوبر 2011، حيث كان التأخير في إصدار التطبيق متعلق جزئيًا بالعلاقة المتوترة مع آبل.

وفي شهر يوليو 2011، أرسل سكوت فورستال، رئيس البرامج في شركة آبل آنذاك، رسالة بريد إلكتروني إلى فيل شيلر وستيف جوبز.

وقال في الرسالة: إنه تحدث مع مارك زوكربيرج حول تطبيق فيس بوك لجهاز آيباد، وأخبره أنه لا ينبغي على فيس بوك إضافة التطبيقات المضمنة في تطبيقها لجهاز آيباد.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وكتب فورستال: لم يكن مارك سعيدًا بهذا لأنه يعتبر هذه التطبيقات جزءًا من تجربة فيس بوك بأكملها وليس متأكدًا من أنه ينبغي عليهم تشغيل تطبيق آيباد دونها.

وفي ذلك الوقت، كانت فيس بوك تحول شبكتها الاجتماعية إلى منصة للألعاب والتطبيقات، وكانت Farmville هي أشهر هذه الألعاب، وهي لعبة يقوم فيها المستخدمون برعاية الحدائق داخل حساباتهم عبر فيس بوك.

وأرادت فيس بوك من آبل تقديم تنازلات، واقترح مارك:

  • يمكن أن تحذف فيس بوك دليل التطبيقات في تطبيقها.
  • يمكن أن تمنع فيس بوك تشغيل تطبيقات الجهات الخارجية في عرض ويب مضمن، أو بشكل أساسي متصفح داخل تطبيق فيسبوك.
  • تريد فيس بوك من آبل السماح لمنشورات المستخدمين في موجز الأخبار المتعلقة بالتطبيقات.
  • اقترحت فيس بوك أن يؤدي النقر على أحد هذه الروابط في الخلاصة إلى تحويل المستخدم إلى تطبيق أصلي أو نقله إلى متجر التطبيقات إذا كان موجودًا، أو ربطه بمتصفح سفاري.

ووافق جوبز مع اقتراح إلغاء البند الثالث من مقترحات فيس بوك، وبعد ثلاثة أيام، اعترضت فيس بوك على اقتراح آبل بمنع تطبيقات فيس بوك من الارتباط بمتصفح سفاري.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

ولخص شيلر موقف شركة آبل قائلًا: لا أفهم سبب رغبتنا في القيام بذلك، كل هذه التطبيقات لن تكون أصلية، ولن يكون لها علاقة أو ترخيص معنا، ولن نراجعها، ولن يستخدموا واجهات برمجة التطبيقات أو أدواتنا، ولن يستخدموا متاجرنا، وما إلى ذلك.

وعندما تم إطلاق تطبيق آيباد من فيس بوك، فإنه لم يكن يدعم عملة Credits الافتراضية عبر iOS لتطبيقات مثل Farmville.

وفي السنوات الأخيرة، احتدم التنافس بين آبل وفيس بوك، وانتقد تيم كوك بصورة مستترة طريقة تعامل فيس بوك مع خصوصية المستخدم، واستخدم فيس بوك كمثال لميزة حديثة حول مطالبة التطبيقات بعدم التعقب.

وأطلقت فيس بوك حملة إعلانية تقول من خلالها: إن ميزات الخصوصية للشركة المصنعة لهواتف آيفون تضر الشركات الصغيرة.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

واستمرت في انتقاد سياسات متجر تطبيقات آبل وعمولتها البالغة 30 في المئة بالنسبة للأحداث عبر الإنترنت بالإضافة إلى شكاوى بشأن تطبيق الألعاب الخاص بها.

اقرأ أيضاً: واتس آب تتيح إرسال الأموال واستلامها في البرازيل

واتس آب

أصبحت مدفوعات واتس آب متاحة الآن في البرازيل مرة أخرى، حيث أعادت خدمة الدردشة المملوكة لشركة فيس بوك إطلاق الميزة بعد عام تقريبًا من إطلاقها للمرة الأولى في البلاد.

وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، في مقطع فيديو: إن واتس آب أعادت إطلاق خدمات تحويل الأموال بين الأفراد في البرازيل، بعد أن حظرها البنك المركزي قبل عام تقريبًا.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وكانت البرازيل بمثابة المنصة الثانية لإطلاق مدفوعات واتس آب بعد طرحها في الهند بعد بضعة أشهر، لكن مصرفها المركزي أجبر الخدمة على تعليق الميزة في شهر يونيو من عام 2020 بعد أيام قليلة من إطلاقها هناك.

ومهد البنك المركزي البرازيلي في شهر مارس الطريق أمام الخدمة للسماح بإرسال الأموال باستخدام شبكتي فيزا وماستركارد، وذلك بعد النظر في ما إذا كانت تفي بجميع القواعد المتعلقة بالمنافسة والكفاءة وخصوصية البيانات.

وجاء ذلك بعد أن قال البنك المركزي: إن مدفوعات واتس آب قد تلحق الضرر بنظام المدفوعات الحالي في البرازيل من حيث المنافسة والكفاءة وخصوصية البيانات، مضيفًا أنها فشلت في الحصول على التراخيص المطلوبة.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وحاولت واتس آب في البداية تجنب التحول إلى شركة خدمات مالية في البرازيل وسعت إلى الحصول على التراخيص من خلال الاعتماد على التراخيص البنكية الحالية لفيزا وماستركارد، لكنها استسلمت للضغوط التنظيمية.

وطلبت السلطة النقدية أيضًا تسمية عملاقة التكنولوجيا كشركة خدمات مالية في البرازيل، مما دفع فيس بوك إلى إنشاء وحدة جديدة تسمى Facebook Pagamentos do Brasil، التي تخضع الآن للتنظيم من البنك المركزي.

وبالرغم من إعادة إطلاق الميزة في البرازيل، فلن تكون متاحة للجميع منذ البداية.

ويمكن لعدد محدود من المستخدمين الوصول إليها في البداية، ولديهم القدرة على دعوة أشخاص آخرين لاستخدام الميزة.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويمكن لمستخدمي واتس آب البالغ عددهم 120 مليونًا في البرازيل إرسال ما يصل إلى 5000 ريال برازيلي (918 دولار) شهريًا لبعضهم بعضًا مجانًا.

وعلاوة على ذلك، فإن المعاملة الواحدة لها حد 1000 ريال برازيلي (184 دولار)، ولا يمكن للمستخدمين معالجة أكثر من 20 عملية تحويل في اليوم.

ويمكن لواتس آب معالجة التحويلات من نظير إلى نظير في الوقت الحالي فقط، لكنها قدمت في الأصل الميزة لمساعدة التجار الصغار.

وتستخدم الشركات المحلية في البرازيل والهند تطبيق الدردشة كحضور أساسي لها عبر الإنترنت، وكان من المفترض أن تساعدهم ميزة الدفع على قبول المدفوعات الرقمية بسهولة.

ولا تزال فيس بوك تجري محادثات مع البنك المركزي بشأن مدفوعات التجار، وبحسب ما ورد تتوقع الشركة إطلاق الميزة في وقت ما هذا العام، مما يضيف خطًا جديدًا من الإيرادات لواتس آب.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وبلغ إجمالي مدفوعات البطاقات في العام الماضي في البرازيل 2 تريليون ريال (368.12 مليار دولار)، بزيادة 8.2 في المئة عن عام 2019.

اقرأ أيضاً: تويتر تشتري Scroll لتشغيل خدمة الاشتراك القادمة

تويتر

بدأت خطط منصة تويتر المتعلقة بخدمة الاشتراك بالظهور ببطء، حيث أعلنت عن الاستحواذ على Scroll، وهي شركة ناشئة تتعاون مع الناشرين للسماح للقراء بمشاهدة المحتوى دون إعلانات مقابل اشتراك شهري بقيمة 5 دولارات.

وتعمل تويتر على إنشاء نوع جديد من خطة الاشتراك التي تتضمن Scroll وخدمة النشرة الإخبارية Revue التي تم الحصول عليها حديثًا، إلى جانب خدمات تويتر الأخرى.

وفي تدوينة للإعلان عن الصفقة، قال الرئيس التنفيذي لشركة Scroll: إن أحد أسباب بيع شركته هو أن طموحات تويتر أكبر مما يظن الناس.

وتستخدم خدمة Scroll ملفات تعريف الارتباط أو ملحقات المتصفح التابعة لجهات خارجية لإخبار مواقع الويب بعدم عرض الإعلانات لك.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ولا تمثل الخدمة أداة حظر للإعلانات، بل إنها ترسل جزءًا من رسوم اشتراكك إلى مواقع الويب المشاركة التي تزورها بدلاً من ذلك.

وبعد استحواذ تويتر عليها، فإن الخدمة لن تقبل عمليات الاشتراك الجديدة بعد الآن، وذلك بالرغم من عدم توقع تغيير أي شيء على المدى القصير للعملاء الحاليين.

وتمتلك Scroll خدمة تسمى Nuzzel تعمل على إرسال رسائل بريد إلكتروني يومية لأهم الأخبار التي يشاركها الأشخاص في موجز تويتر.

وتقول تويتر: إنها تجلب العناصر الأساسية الخاصة بخدمة Nuzzel مباشرة إلى تويتر بمرور الوقت، على أن يتم إغلاق الخدمة في السادس من مايو.

ومن الصعب تحديد ما تنوي منصة التواصل الاجتماعي فعله باستخدام Scroll، لكن من المعروف أنها تبني خدمة اشتراك تجمع مجموعة من الخدمات.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

ولمحت المنصة من خلال الإعلان عن الاستحواذ إلى إمكانية دمج Scroll مباشرة في اشتراك أكثر شمولاً، الذي يرسل جزئياً مبالغ صغيرة من المال إلى كتاب النشرة الإخبارية عبر Revue.

وتقول Scroll: إن مستخدميها يرسلون المزيد من الأموال إلى المواقع الإخبارية عبر اشتراكاتها أكثر من مشاهدات الإعلانات.

وتتطلع المنصة الاجتماعية إلى الاستفادة من مكانتها المركزية في حياة العديد من الصحفيين ومتابعي الأخبار عبر الإنترنت.

وقالت تويتر: نريد إعادة تصور ما هو موجود من أجل تقديم تجربة قراءة سلسة لجماهيرنا والسماح للناشرين بتقديم محتوى أفضل يمكن أن يدر عليهم أموالًا أكثر من نماذج الأعمال الحالية.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة