تعليمطب وصيدلية

نصائح لـ إنقاص الوزن في شهر رمضان!

إذا اتبعنا النصيحة النبوية بشكل صحيح خلال شهر رمضان، فستخسر الدهون الزائدة بشكل طبيعي، لأن الصيام لساعات طويلة يفعل ذلك بالضبط، فالصيام يساعد على إنقاص الوزن ويعزز المناعة ويزيل السموم من أنظمتنا، ويحسن صحة الأمعاء ويعطينا الإسترخاء العقلي اللازم لمتابعة الحياة.

لكن الكثيرات منا لا يستفدن من كل تلك الأشياء، لأننا غالبًا ما نبتعد عن الطعام اللذيذ الصحي وننغمس في الإفراط في تناول الطعام الغير صحي، تقول العديد من النساء أنه في الماضي وعلى الرغم من تناول كميات أقل من الطعام، فإن وزنهن لا يقل بل على العكس يزيد، لذلك دعونا اليوم نتعمق في هذا الأمر، ونتعلم كيفية الحفاظ على الصحة العامة لنا ولعائلتنا.

اقرأ أيضاً: صوم مريض ضغط الدم في رمضان!

هدفنا هو إعطاء الأولوية للعبادة، فلا يجب أن ننسى أننا في شهر الرحمة والغفران، ولكننا نقضي الكثير من الوقت في التخطيط للوجبات وإعدادها، ونجد في النهاية أنه ليس لدينا وقت كافٍ للتخطيط لصحتنا وتغذيتنا ولياقتنا البدنية.

إذا لم نأكل أي شيء لأيام ولم يكن لدينا سوى الماء، فيمكننا أن نعيش ونكون بصحة جيدة أيضًا، نعم هذا صحيح؛ فلقد أثبتت الكثير من الدراسات هذا، في الواقع كان أطول صيام عن المياه هو صيام “بربري” لمدة 382 يومًا، والمسجل في طبعة عام 1971 من كتاب غينيس للأرقام القياسية، ولهذا السبب إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة وليس لديك تاريخ مرضي في اضطرابات الأكل فيمكنك اتباع خطة “الوجبات الصحية”، للحصول على أطنان من الطاقة وأيضا فقدان الوزن بشكل دائم، وكالعادة هذه ليست نصيحة طبية لذا يرجى الاتصال واستشارة طبيبك حول أي تغييرات تجريها في صحتكِ أو صحة أسرتك.

اقرأ أيضاً: متى يجب علينا أن نمارس الرياضة في شهر رمضان؟

للصيام فوائد فسيولوجية عديدة ومن ضمنها:

·  يساعد على فقدان الوزن من خلال إعطائك فرصة لإعادة تقييم وجباتك.

·  تحسين طريقة الأكل لديك، فقد قال نبينا -صلَّ الله عليه وسلم-: “مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ”، فيكفي للإنسان أن يأكل بضع لقيمات ليحافظ على عموده الفقري مستقيمًا وجسده سليمًا، ولكن إذا كان يجب أن يملأه، فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للتنفس.

وتم اقتراح التحكم في كمية الطعام قبل أكثر من 1400 عام من قبل نبينا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام، وإذا اتبعنا هذه النصيحة الذهبية من نبينا، فلن نأكل بلا عقل ونملأ معدتنا حتى تمتلئ، الأمر الذي سيؤدي حتمًا إلى زيادة الوزن والكسل والخمول.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على رائحة الفم في شهر رمضان؟

استراتيجية عمل الجسم أثناء الصيام

عندما نصوم ندرب أجسامنا على استخدام الدهون المخزنة كوقود وطاقة بديلة، لكي يهضمها بدلًا من الطعام، حيث يمنح الصيام الجهاز الهضمي راحة وينشطه لحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر خاصةً عندما نأكل وفقًا “لوحدات الماكرو” الخاصة بنا؛ و”وحدات الماكرو” هي عبارة عن المغذيات كبيرة المقدار التي تتناوليها يوميًا أي “البروتينات والدهون والكربوهيدرات”، ولكن إذا كان هضمك سيئًا وكانت نسب الماكرو لديك غير متوازنة فقد يؤثر ذلك على قدرتك على هضم الطعام وفقدان الوزن، لذلك إليكِ أهم ما يجب عليك فعله أثناء الصيام:

· اشربي على الأقل كوبين من الماء أثناء السحور قبل أن تأكلي أو تشربي أي شيء آخر.

· تناولي الفواكه المرطبة، البطيخ والعنب، مع بذور الشيا أو الريحان.

· أعطِ الأولوية للألياف والبروتينات والخضروات في وجباتك للحفاظ على وحدات الماكرو لتسهيل الهضم.

· تمرني يوميًا، فالتمرين هو أفضل دفاع لك للحفاظ على الوزن منخفضًا وزيادة الطاقة.

·  نامي في نفس الوقت واستيقظي في نفس الوقت يوميًا.

· عوضي عن فقدان النوم عن طريق قيلولة أثناء النهار.

اقرأ أيضاً: كيف تقاوم الجفاف في رمضان بطرق صحية؟

· لا تأكلي! هذا شيء نأسف عليه دائمًا، ولكن تذكري أن أجسامنا تحتوي على دهون كافية للاستفادة منها للحصول على الطاقة، وهذه هي الطريقة التي نبني بها المناعة أيضًا.

· لا تعتمدي على الوجبات السريعة وحافظي على قاعدة 90/10 للأكل، أي 90٪ من الأطعمة ذات المحتوى الغذائي العالي و 10٪ من الحلويات والأطعمة المقلية.

· لا للمشروبات السكرية، استخدمي مُحليات طبيعية إذا كنت مضطرة لذلك، ولكن نصيحتي لك أن تتناولي السعرات الحرارية الخاصة من الطعام الفعلي، ولا تأخذيها كلها من شراب مُحلى بالسكر مثل عصير الليمون أو التمر وهكذا.

· لا تضيعي الوقت في المساء في التنظيف والتواصل الاجتماعي، إذا كان ذلك يقتطع من وقت نومك، فأنتِ بحاجة إلى النوم للتفرغ لعبادة الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضاً: مريض القلب في رمضان.. نصائح صحية هامة يجب عليه اتباعها لسلامة صحته!

· لا تتحركي أقل أو تقللي من التمرين، سيؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم.

· لا تأكلي قبل النوم مباشرةً لأن جسمك لا يحتاج للطعام في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة