طب وصيدلية

هل سمعت من قبل عن الليمون الأسود؟ طعمه رائع وفوائده كثيرة

إن كنت ترغب في إضافة نكهة الحمضيات إلى أطباقك، وإذا كنت مغرماً بأشهى النكهات المنعشة، فمن المحتمل أن يلبي الليمون الأسود المجفف طلبك.

فرغم أنه لا يُستخدم بكل الطعام، فإنه يُستخدم في الغالب بالأطباق المطهية ببطء، وهو ما يضيف إلى الوجبة مذاقاً أكثر حدَّة.

لكن هذا النوع من الليمون ليس مشهوراً كثيراً كالليمون الأصفر والأخضر.

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار ملح الليمون الذي نستخدمه في طعامنا

ما هو الليمون الأسود؟

يعد الليمون الأسود عنصراً شهيراً في التوابل، ومن المكونات الأساسية لبعض الأطباق بالشرق الأوسط، خاصة في العراق والكويت وإيران، إضافة إلى حضوره ببعض الأحيان في بعض الوصفات بشمال الهند.

تختلف التسميات التي يُلقَّب بها الليمون الأسود، منها اللومي في دول الخليج، ونومي البصرة بالعراق، وليمون بن زهير في مصر، والليمون المجفف.

ويطلق عليه اسم الليمون الأسود العُماني نسبة إلى أنه طُوِّر في صيغته المجففة بعُمان.

وبصرف النظر عن استخدامه في اللحوم والمأكولات البحرية وأطباق الأرز، فإن الليمون الأسود يُستخدم أيضاً في الشاي، لإضافة نكهة منعشة.

وفي حين أن بعض العناصر الغذائية قد تتم إزالتها في أثناء عملية التجفيف، إلا أن بعضها الآخر يبقى، وربما يتركز بواسطة الجفاف.

اقرأ أيضاً: إليكِ حيلاً وأفكاراً لاستخدام الليمون

في الحقيقة، يتكون الليمون الأسود إلى حد كبير من قشر الحمضيات، وهو ما يعني أنه يحتوي على مركبات صحية مثل المواد الكيميائية النباتية، والبوتاسيوم، والبكتين الذي هو نوع من الألياف القابلة للذوبان، بالإضافة إلى حمض الفوليك.

فوائد الليمون الأسود

بإمكان مواد الليمون الأسود الغذائية أن تساعد في منع مجموعة من الحالات الصحية الخطيرة:

مرض السكري: البكتين وغيره من المركبات في قشر الليمون الأسود لديه القدرة على تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع 2. وقد يكون الليمون الأسود قادراً أيضاً على تحسين حساسية الأنسولين.

السرطان: واحدة من فوائد حمض الفوليك والبكتين في الليمون الأسود هي قدرة الفيتامين على منع تغيرات الحمض النووي التي تؤدي إلى السرطان.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير شراب الليمون بالنعناع

أمراض القلب: أظهرت الأبحاث أن قشر الحمضيات له فاعلية مؤثرة في خفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم. وأكدت بعض الدراسات أن الليمون الأسود مفيد جداً لعضلة القلب، عن طريق تقليل حدوث خفقان القلب وتنظيم ضخ الدم.

مطهّر طبيعي للجسم: الليمون الأسود مفيد لإزالة السموم من الجسم، لأنه يحتوي على عدة خصائص ضد البكتيريا والبكتيريا الضارة.

لذلك فهو منظِّف طبيعي للجهاز الهضمي، الذي يجمع كل السموم والبقايا الضارة ثم يطردها خارج الجسم.

الوقاية من مرض الأمعاء: يحتوي الليمون الأسود على نسبة عالية من فيتامين “سي” الذي تستخدمه الأمعاء للتنظيف. لهذا الغرض، يمكنك تحضير كوب من عصير الجزر الغني بفيتامين A وعصير الليمون الأسود، وتأخذه لتنظيف الأمعاء.

مفيد بعد الولادة: يعد الليمون الأسود من أغنى الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية اللازمة لتعويض النساء عن التغذية الصحية والعناصر المفقودة في أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: العرب أول من زرعها ونشروها في العالم.. حقائق مذهلة عن الليمون

يعمل فيتامين “سي” على رفع كفاءة الجهاز المناعي للمرأة الحامل، وحمايتها من الخمول والتعب، وزيادة القدرة الجسدية لتكون قادرة على رعاية طفلها بعد الولادة وتكون بصحة جيدة.

فاتح للشهيةحيث إنّ الليمون الأسود يحتوي على عدد من العناصر المساعدة في ذلك مثل فيتامين “ب2” وعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم، والريبوفلافين. لذلك يمكن استخدامه لفتح الشهية عن طريق إضافته إلى شراب الزنجبيل.

مُدرٌّ للبول: يعدُّ الليمون الأسود واحداً من أهم أنواع مُدرّات البول الطبيعية، ويعالج مشكلة احتباس السوائل في الجسم ومرض حصر البول.

الجلد: تساعد قشور الليمون في منع ومكافحة مشاكل البشرة مثل التجاعيد وحب الشباب والتصبُّغ والبقع الداكنة.

وتؤدي الجذور دوراً مهماً للغاية في هذه العملية. كما أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تميل إلى إزالة السموم من الجلد إلى حد كبير.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية

وهل هناك أضرار لليمون الأسود؟

لم تُذكر أي معلومات طبية تشير إلى أن الليمون الأسود أيَّ مضاعفات صحية عند تناوله ضمن برنامج غذائي طبيعي.

إلا أن الإكثار من تناوله سيؤدي إلى حدوث مشاكل صحية، خاصةً في الجهاز الهضمي.

وكيف يمكن تجفيف الليمون الأسود لاستخدامه في الطعام؟

هناك نوعان من الليمون المجفف: الليمون الأسود، والليمون الأصفر. ويتوافر النوعان بالطبع في جميع أسواق الشرق الأوسط.

إذا جفَّت الحبّات الناضجة لليمون على الشجرة، فإنها تأخذ اللون البيج إلى اللون البني في أثناء التجفيف، وتحافظ على نكهة الليمون القوية وحموضتها الطفيفة، مع الحفاظ على القليل من المرارة التي ستظهر عند طهيها. وفي الداخل، تصبح الثمار سوداء لامعة وجافة.

اقرأ أيضاًفوائد الزنجبيل مع الليمون الحامض

أما إذا تم غليها في المياه مع الملح مدة 5 دقائق، ثم تم تجفيفها تحت أشعة الشمس في الرمال الساخنة بالصحراء مدة أسبوع على الأقل، تصبح الثمار سوداء جافة وهشة من الخارج،

ولكنها تفقد مرارتها وحموضتها، ويصبح الجزء الداخلي أسود بالكامل.

وفي كلتا الحالتين أصبحت حبة الليمون الآن صغيرة بحجم المكسرات وجاهزة لإضافة ذلك المذاق اللذيذ في الطبخ.

هناك أيضاً طريقة أخرى

البعض يجفف الليمون باستخدام الفرن، حيث يوضع في صينية على أقل درجة حرارة ممكنة ويُترك مدة تتراوح ما بين 3 و4 أيام، أو حتى يجف تماماً.

ولتحويل حبة الليمون الأسود المجفف إلى مسحوق ناعم: اقطع الليمون أنصافاً، ثم أزِل جميع البذور الصغيرة التي تعتبر مصدراً للمذاق المر الشديد.

اقرأ أيضاًفوائد الليمون الحامض وزيت الزيتون

بعد ذلك ضع الليمون الأسود في مطحنة القهوة أو الخلاط فترة وجيزة، وبذلك تحصل على مسحوق ناعم.

ويعدّ الليمون الأسود مثالياً لإعطاء نكهة للخضراوات المقليّة وأطباق البقوليات مثل: اللوبيا والفاصوليا الحلبة والفاصوليا الحمراء والخضراء والعدس والبازلاء، ويضاف إما في نهاية الطهي وإما خلاله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة