طب وصيدلية

هل يوافق الطب على صيام مريض الكلى في رمضان؟

يعد مرضى الكلى من أكثر الأشخاص تأثراً بنمط تغذيتهم، فحالتهم قد تسوء أو تتحسن بحسب ضبطهم لغذائهم وشرابهم، لذا فقد تشكل الإصابة بأحد أمراض الكلى أحد أكثر الأمور العالقة حول امكانية صيام هؤلاء الأفراد في الشهر الفضيل.

قد يرغب بعض مرضى الكلى في صيام شهر رمضان، لكن ذلك قد يمثل خطورة على صحتهم نظرا لاحتياج الجسم الشديد للمياه، وهناك بعض الحالات المحدودة التي يمكن لها الصيام، يمكنكم التعرف عليها من خلال متابعة النصائح التالية.

أهمية الكلية وجهاز الإطراح 

تعد الكلية من أكثر الأعضاء أهمية في جسم الإنسان لما لها دور كبير في تخليص الجسم من السموم والفضلات ونقلها خارج الجسم عن طريق جهاز متكامل الوظائف منحنا إياه الله وهو جهاز الإطراح.

ما هي وظائف الكلى؟

الدور الرئيس هو الحفاظ على التوازن للحفاظ على البيئة الداخلية للجسم ثابتة ومريحة، فالكلى تخدم الجسم بمجموعة من الوظائف المهمة أهمها:

التخلص من النفايات: حيث تقوم الكليتان بإزالة الفضلات غير المرغوب فيها والتخلص منها عن طريق البول، ومن أهم المركّبات التي تطرحها الكلى:

  • اليوريا: وهي ناتجة عن هدم البروتينات.
  • حمض اليوريك: الناتج عن هدم وتكسير الأحماض النووية.

إعادة امتصاص المواد الغذائية: تقوم الكلى بإعادة امتصاص المواد الغذائية للحفاظ على التوازن، ومن المنتجات التي يتم إعادة امتصاصها: الجلوكوز، الأحماض الأمينية، الصوديوم، الماء، الفوسفات، وأيونات الكلوريد والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

الحفاظ على درجة الحموضة: بحيث يكون مستوى درجة الحموضة المقبول للإنسان بين 7.38 و7.42 فأقل من هذا الحدّ يدخل الجسم بحالة حموضة الدم، وفوق ذلك يدخل في حالة القلوية، بالإضافة إلى ذلك فيحصل التوازن لدرجة الحموضة من قبل الكلى عن طريق إعادة امتصاص وتجديد بيكربونات البول وإفراز أيونات الهيدروجين والأحماض الثابتة.

اقرأ أيضاً: نصائح لـ إنقاص الوزن في شهر رمضان!

تنظيم الأسمولية: وهي مقياس لتوازن الكهرباء في ماء الجسم، ويعد الجفاف من أهم الأسباب لعدم التوازن بالكهرباء، فإذا ارتفعت نسبة الأسمولية في الجسم، يستجيب تحت المهاد في المخّ بإرسال رسالة للغدة النخامية لإطلاق هرمون مضاد لإدرار البول.

 تنظيم ضغط الدّم: تُساعد الكلى على ضبط الضغط في الشرايين عن طريق حدوث تغييرات في السائل الموجود خارج الخلايا، كما أنه من الجدير بالذكر بأن أي عوامل تؤثر على ضغط الدم، يمكن أن يضرّ الكلى بمرور الوقت، بما في ذلك الإفراط في التدخين، السمنة والكحول.

من هم المرضى الذين لا يستطيعون الصيام؟

1. مرضى الفشل الكلوي الحاد: لا يُنصح لهم بالصيام، حيث يحتاج المريض إلى علاجات وريدية وسوائل، وفي هذا النوع من الفشل الكلوي وغالباً ما يكون المرضى في حالة تخدير.

2. مريض حصوات الكلى: لا يُنصح له بالصوم؛ لأن العلاج عبارة عن زيادة شرب السوائل، بالإضافة إلى أنه قد يحتاج لأخذ مسكنات في حالة الآلام الشديدة.

3. مريض زراعة الكلية: يمنع صومه في السنة الأولى أو في حالة حدوث رفض للكلية في فترة وجيزة؛ خوفاً من الرفض وفقدان الكلية.

4. ومريض الغسيل الدموي: من الضروري أن يفطر في أيام الغسيل؛ إلا إذا وُجد مركز يُنظم له عملية الغسيل بعد الإفطار؛ لأن في هذه الحال يخرج الدم من الجسم ويمر بالجهاز ويختلط بعدة أملاح خلال عملية التنقية.

اقرأ أيضاً: صوم مرضى الكوليسترول في رمضان

5. مريض الغسيل البريتوني: لا يصوم لأنه يستخدم محاليل تحتوي على كميات من السكر توضع في داخل البطن عن طريق قسطرة وتُترك لمدة ثم تفرغ، وتكون هذه العملية مستمرة إما يدوياً أو باستخدام جهاز وقت النوم، وهذا النوع من المرضى يفطر لأن المحاليل تحتوي السكر.

6. مريض المصاب بقصور في وظائف الكلى: يمكن أن يصوم ويلتزم بكمية السوائل الموصى بها من الطبيب، ولا يُمنع من الصيام إلا إذا كان هناك مانع آخر كمن يصاب بنوبات هبوط سكر، أو من يأخذ أدوية لفترات متعددة للقلب، ولا يمكن أخذها مرتين في اليوم.ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الصيام.

أهم الأمور التي يجب على كل مريض كلى مهما كانت حالته وشدتها مراعاتها خلال رمضان:

1. ينصح مرضى الفشل الكلوي بتقليل ملح الطعام؛ بحيث لا يتجاوز 2 جم يومياً؛ خصوصاً من لديهم ارتفاع ضغط الدم.

2. شرب كمية كافية من السوائل بمعدل لترين يومياً، مع عدم الإكثار من شرب عصير العرق سوس؛ لأنه يسبب مضاعفات خطيرة تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ملح البوتاسيوم بالجسم.

3. شرب كمية كبيرة من الماء بحيث لا تقل عن لترين الى ثلاث لترات مع مراعاة توزيعها على مدار فترة الفطور (ما بين آذان المغرب وحتى آذان الفجر).

4.  تجنب أخذ مدرات البول كالمشروبات التي تحوي الكافيين من القهوة والشاي أو مشروبات غازية، فهي ستساهم في زيادة خسارة السوائل من الجسم وزيادة فرص الجفاف.

5. الحرص على تجنب الأغذية التي قد تزيد من الترسبات في الكلى او مجرى البول والمصادر العالية بـالكالسيوم.

اقرأ أيضاً: كيف تعالج آلام القولون العصبي في رمضان!

6. اعتماد نظام غذاء صحي متوازن مع الحرص على ضبط كميات البروتين بحيث لا تتجاوز ما هو مسموح.

7. تجنب التعرض لاشعة الشمس في النهار والقيام بأي مجهود بدني قد يساهم في زيادة خسارة السوائل من الجسم.

وأخيرا نتمنى لكم السلامة وننصحكم بشرب كميات كبيرة من الماء في رمضان بين فترتي الإفطار والسحور وخاصة لمرضى الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة