تكنولوجيا

واتس آب تتراجع مؤقتًا عن التهديد بحذف الحساب

قالت منصة واتس آب في بيان جديد نُشر عبر موقعها الإلكتروني: إن المستخدمين لن يفقدوا أي وظائف إذا لم يوافقوا على سياسة الخصوصية الجديدة بحلول 15 مايو.

وأضافت: لن يتم حذف حسابات أي شخص أو يفقد وظائف واتس آب في 15 مايو بسبب هذا التحديث.

ويختلف هذا عما قالته المنصة في الأصل في شهر فبراير، عندما حذرت من أن عدم قبول البنود الجديدة بحلول الموعد النهائي لشهر مايو يعني أن المستخدمين يفقدون وظائفهم.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وقالت الشركة في ذلك الوقت: لقد مددنا التاريخ الفعلي حتى 15 مايو، وإذا لم تقبل بحلول ذلك الوقت، فلن تحذف واتساب حسابك، ومع ذلك، لن تتمتع بالوظائف الكاملة حتى تقبلها، ويمكنك لفترة قصيرة تلقي المكالمات والإشعارات، لكنك لن تكون قادرًا على قراءة أو إرسال الرسائل من التطبيق.

وبالرغم من أن واتس آب قد خففت التهديد بشأن الموعد النهائي لقبول السياسة الجديدة، إلا أنه لا يزال ساري المفعول.

وتظل التهديدات سارية المفعول اعتبارًا من 15 مايو للمستخدمين الجدد والأشخاص الذين قبلوا السياسة.

ويكمن الفرق في أن أي شخص لا يقبل السياسة الآن لن يفقد الوظائف الكاملة على الفور، وبدلاً من ذلك، يظهر له تذكير لقبول السياسة الجديدة.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويتغير ذلك بعد عدة أسابيع عندما يصبح هذا التذكير بمثابة تذكير دائم، وفي هذه المرحلة، تصبح وظائف التطبيق محدودة.

وبالرغم من أن المستخدمين يظلون قادرين على الرد على المكالمات الواردة والرد على الرسائل من خلال النقر على الإشعارات، فلن يتمكنوا من الوصول إلى قائمة الدردشة القياسية من داخل التطبيق.

وبعد بضعة أسابيع إضافية، يفقد المستخدمون هذه الوظائف المحدودة تمامًا، وتقول واتس آب: إنها تحذف عمومًا الحسابات غير النشطة بعد 120 يومًا.

وقال متحدث باسم واتس آب: أمضينا الأشهر العديدة الماضية في تقديم المزيد من المعلومات حول تحديثنا للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، وفي ذلك الوقت، وافق غالبية الأشخاص الذين تلقوه على التحديث.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وأضاف: بالنسبة لأولئك الذين لم تتح لهم الفرصة بعد للقيام بذلك، لن يتم حذف حساباتهم أو فقدان وظائفهم في 15 مايو، ونستمر في تقديم تذكيرات إلى هؤلاء المستخدمين داخل واتس آب في الأسابيع القادمة.

وواجهت سياسة الخصوصية الجديدة لـواتس آب رد فعل عنيفًا بسبب المخاوف من أنها تضعف تشفير خدمة الدردشة أو تسمح لها بمشاركة المزيد من بيانات المستخدمين الشخصية مع الشركة الأم فيس بوك.

ومع ذلك، فإن السياسة لا تغير حقيقة أن الرسائل الشخصية بين المستخدمين مشفرة من طرف إلى طرف، مما يعني أن كل مستلم فقط يمكنه قراءتها.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

ويتعلق الأمر بدلاً من ذلك بالرسائل المرسلة إلى الشركات والأنشطة التجارية عبر واتساب، التي يتم تخزينها عبر خوادم فيسبوك، ويمكن استخدام بياناتها للإعلان.

وتشارك واتس آب بعض بيانات المستخدم مع فيس بوك، مثل أرقام الهواتف، وقد فعلت ذلك منذ عام 2016.

اقرأ أيضاً: ماسنجر يحصل على مجموعة من الميزات الجديدة

ماسنجر

يعتمد الأشخاص على ماسنجر أكثر من أي وقت مضى للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، وتبعًا لذلك، فقد قدمت شركة فيس بوك مجموعة من الميزات الجديدة والتحديثات التي تساعد الأشخاص على الشعور ببعضهم بعضًا حتى عندما يكونون بعيدين عن بعضهم بعضًا.

ووفقًا لشركة فيس بوك، فإن الميزات الجديدة تساعدك في التعبير عن نفسك بشكل أفضل والعثور على ما تحتاجه والبقاء على اتصال.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وتشمل الميزات سمات دردشة جديدة Star Wars و Selena لمساعدتك على الاحتفال بمسلسلاتك المفضلة وتخصيص محادثاتك.

كما قدمت الشركة ​​ملصقات كاميرا جديدة عبر ماسنجر وماسنجر كيدز Messenger Kids للاحتفال بتنوع وتأثير سكان جزر آسيا والمحيط الهادئ.

ويمكنك استخدام واحدة من أربع ملصقات لكاميرا ماسنجر لدعم وزيادة الوعي بالقضايا الرئيسية المهمة لمجتمع سكان جزر آسيا والمحيط الهادئ.

ويمكن للأطفال استكشاف ثراء وتنوع التقاليد والتاريخ والثقافات الفريدة عبر دول آسيا وجزر المحيط الهادئ من خلال سلسلة من ملصقات كاميرا ماسنجر كيدز Messenger Kids.

وأنشأت فيس بوك دليلًا مرجعيًا سهلًا للملصقات لمساعدة الآباء على إجراء المزيد من المحادثات المتعمقة مع أطفالهم حول ثقافات مجتمع سكان جزر آسيا والمحيط الهادئ.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وإذا كنت من محبي الرسائل الصوتية، فإن فيس بوك تجعل من الأسهل الانتقال دون استخدام اليدين من خلال النقر للتسجيل عبر ماسنجر.

ولم تعد بحاجة الآن إلى الضغط باستمرار على الميكروفون، حيث يتيح لك زر النقر للتسجيل صياغة رسالة صوتية أثناء قيامك بأشياء أخرى ويجعلها ميزة يسهل الوصول إليها.

ويرغب معظم الأشخاص في أرشفة سلاسل المحادثات غير النشطة لإبقاء محادثاتهم مرتبة، مع السماح بالوصول إليها للرجوع إليها في المستقبل.

ومع وضع ذلك في الاعتبار، قدمت فيس بوك ​​ميزة التمرير السريع للأرشفة في ماسنجر لتنظيم صندوق الرسائل، إلى جانب مجلد الدردشات المؤرشفة الجديد عبر الهاتف المحمول الذي يسمح للأشخاص بالانتقال سريعًا إلى الدردشات القديمة بسهولة أكبر.

وبدلاً من الاضطرار إلى البحث يدويًا عن المحادثات المؤرشفة عبر هاتفك، ما عليك سوى النقر على صورة حسابك وتحديد “الدردشات المؤرشفة” للحصول على قائمة كاملة بالمحادثات المؤرشفة.

اقرأ أيضاً: مقاضاة سناب شات ممكنة بسبب دورها في حادث سيارة مميت

سناب شات

بحسب محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة، يمكن رفع دعوى قضائية ضد شركة سناب بسبب مرشح السرعة في تطبيق سناب شات الذي يقال: إنه يشجع على القيادة المتهورة، وذلك بالرغم من الحماية القانونية العامة للشبكات الاجتماعية.

وأحيت المحكمة قضية تم رفضها في عام 2020، وخلصت إلى أنه حتى إذا كان المستخدمون يستخدمون المرشح لعرض سرعات القيادة العالية، فإن الشركة قد تظل مسؤولة بشكل ضمني عن هذا السلوك.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وتم رفع القضية بعد أن تعرض مستخدم سناب شات لحادث مميت في عام 2017 أثناء استخدام المرشح، حيث كان يقود بسرعة أعلى من 190 كيلومتر في الساعة على أمل جذب الانتباه والاهتمام من المتابعين.

وأسفر الحادث عن مقتل السائق واثنين من الركاب.

ورفع اثنان من والدي الضحايا دعوى قضائية ضد الشركة بتهمة القتل الخطأ، قائلين: إن الجمع بين نظام الإنجاز المبهم وفلتر السرعة حث المستخدمين على القيادة بسرعات غير آمنة.

وأوضح الوالدان أن العديد من المراهقين يعتقدون أنهم يحصلون على إنجاز سري بسرعات تصل إلى 160 كيلومتر في الساعة.

وردت سناب شات بأنه لا يوجد مثل هذا الإنجاز وأنها كانت توفر الأداة للمستخدمين لنشر المحتوى الخاص بهم، وهو إجراء محمي في الغالب بموجب القسم 230 من قانون آداب الاتصالات.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

ولم تحكم المحكمة ما إذا كانت سناب مسؤولة، لكنها خلصت إلى أن الشركة ليست محمية هنا بموجب القسم 230، الذي يمنع مقاضاة المواقع والتطبيقات على ما ينشره المستخدمون، وذلك لأن هذه القضية لا تتعلق بما نشره شخص ما عبر سناب شات، بل تتعلق بتصميم التطبيق نفسه.

وقالت المحكمة: يجب معاملة سناب شات مثل أي شركة أخرى تصنع منتجًا يمكن أن يؤدي إلى إصابة المستهلكين أو إلحاق الضرر بهم، حيث صممت سناب بشكل لا جدال فيه نظام المكافآت في سناب شات ومرشح السرعة وجعلت تلك الجوانب متاحة للمستخدمين، ويستند هذا النوع من المطالبات إلى فرضية أن المصنعين ملزمون بممارسة العناية الواجبة في توريد المنتجات التي لا تشكل خطرًا غير معقول للإصابة أو الأذى للجمهور.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

وتم رفع الدعوى القضائية ضد الشركة بسبب العواقب المتوقعة لتصميم سناب شات بطريقة تشجع السلوك الخطير.

وتوصلت محكمة أدنى إلى نتيجة مختلفة العام الماضي، وأشارت إلى أن سناب شات حذر المستخدمين من القيادة بسرعات عالية، وقالت: إن الدعوى القضائية كانت تحاول تحميل شركة سناب المسؤولية عن مستخدم يتصرف بشكل خطير وينشر عنه.

ويمتلك مرشح السرعة تاريخًا متناقضًا في المحاكم، حيث رفع سائق أوبر دعوى قضائية ضد الشركة بشكل منفصل في عام 2016 بعد اصطدامه بمستخدم سناب شات حاول الوصول إلى سرعة 160 كيلومتر في الساعة.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وفي هذه القضية، انحازت محكمة أدنى في البداية إلى جانب السائق، لكن محكمة الاستئناف في جورجيا نقضت القرار وقالت: إن مرشح سرعة سناب شات لم يكن مصممًا لتشجيع السرعة.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة