رياضةفيديو

“يويفا” يفتح إجراءً تأديبياً بحق ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس

اتخذ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) خطوة جديدة الثلاثاء من خلال فتح إجراء تأديبي بحق ثلاثة أندية هي ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس التي لا تزال ترفض التخلي عن فكرتها بإقامة مسابقة “دوري السوبر الأوروبي” بعد إجهاضه إثر انسحاب 9 أندية أخرى.

وبعد تعيين عدد من “المفتشين الأخلاقيين والتأديبيين” في هذه القضية في 12 أيار/مايو، ما يوازي تحقيق أولي، فتحت المنظمة الأوروبية إجراءات تأديبية” ضد الأندية الثلاثة.

اقرأ أيضاً: تعرف على دور علم النفس في كرة القدم!

ويتعين على هيئة الرقابة والأخلاق الخاصة بها الآن إثبات “الانتهاك المحتمل للإطار القانوني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم” الذي ارتكبته الأندية المتمردة الثلاثة، بينما أفلتت الأندية التسعة المنسحبة من هذه الملاحقات في مقابل عقوبات مالية خفيفة.

ومن بين مجموعة العقوبات التأديبية المنصوص عليها في النظام الأساسي للاتحاد القاري، فإن أشدّها على الأندية هو “الاستبعاد من المسابقات الحالية و/أو المسابقات المستقبلية”، وبالنسبة للإداريين “حظر أي نشاط متعلق بكرة القدم”.

وأجهض مشروع الدوري السوبر بعد 48 ساعة على انطلاقه بعد انسحاب ممثلي إنكلترا الستة وهي أندية مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي وأرسنال وتوتنهام، قبل أن تلحق بها أندية ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين وأتلتيكو مدريد الإسباني.

اقرأ أيضاً: مالا تعرفه عن فيلسوف كرة القدم سقراط

وبقي قطبا إسبانيا ريال وبرشلونة ومعهما يوفنتوس متمسّكين بهذا المشروع الذي لقي معارضة شديدة اللهجة من المشجعين ولاعبي الفرق الأخرى والاتحادات المحلية والاتحادين الأوروبي والدولي وحتى السياسيين، ما عجّل بفشله.

اقرأ ايضاً: فليك مدربا لألمانيا بعد بطولة أوروبا

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم الثلاثاء أن مدرب بايرن ميونيخ السابق هانزي فليك وقع عقداً لتدريب منتخب بلاده لمدة ثلاثة أعوام مباشرة بعد نهائيات بطولة أوروبا 2020 المؤجلة بسبب فيروس كورونا والمقررة في الفترة بين 11 حزيران/يونيو و11 تموز/يوليو المقبلين.

وقال الاتحاد في بيان: “هانزي فليك سيكون المدرب الجديد للمنتخب الوطني. وقع المدرب البالغ من العمر 56 عامًا اليوم عقدًا في مقر الاتحاد الألماني لكرة القدم في فرانكفورت-سور-لوماين حتى عام 2024 والذي يتضمن أيضًا فترة إقامة البطولة الأوروبية على أرضنا”.

اقرأ أيضاً: أسباب الانفصال والصراع بين أقاليم إسبانيا، وعلاقة المنافسة الشرسة على بطولة كأس الملك!

وكان هذا التعيين متوقعًا منذ أسابيع عدة ولم يكن مجالًا للشك حيث بدا فليك الخليفة المثالي ليواكيم لوف الذي أعلن في آذار/مارس الماضي أنه بعد 15 عامًا على رأس الـ”مانشافت”، ستخلى عن منصبه بعد نهائيات بطولة أوروبا هذا الصيف.

وأعرب فليك، المولود في بادي-وورتمبرغ على غرار لوف، عن سعادته بالتعيين، وقال: “أنا متلهف جدا لأنني أرى مستوى اللاعبين، وخاصة اللاعبين الألمان الشباب. لذلك لدينا كل الأسباب لخوض غمار البطولات القادمة، على سبيل المثال بطولة أوروبا على أرضنا في عام 2024، بالتفاؤل”.

من جهته، أشاد مدير المنتخب الألماني المهاجم الدولي السابق أوليفر بيرهوف بالتعاقد مع فليك، وقال “أعرف وأقدِّر المؤهلات البشرية والمهنية لهانزي فليك منذ السنوات العديدة الناجحة التي قضيناها معًا في المنتخب الوطني (…) كان من المهم بالنسبة لي أن تكون لدي أفكار واضحة قبل بدء البطولة الأوروبية. لدينا هدف مشترك كبير: العودة إلى قمة العالم”.

اقرأ أيضاً: كيف أوقف دروغبا حرب أهلية كانت تعصف في بلاده؟

وكان فليك الذي استلم الإدارة الفنية للعملاق البافاري في شتاء عام 2019، أحد أكثر المدربين نجاحاً في تاريخ بايرن ميونيخ حيث قاده الى الفوز بسبعة ألقاب، بينها لقبان في الدوري وواحد في مسابقة دوري أبطال أوروبا (2020).

وبسبب خلاف مع المدير الرياضي للنادي البافاري لاعبه الدولي البوسني السابق حسن صالح حميديتش بشأن سياسة التعاقد، طلب فليك إنهاء عقده الذي كان من المقرر أن يستمر حتى عام 2023، في نهاية الموسم.

وأعلن بايرن ميونيخ الشهر الماضي تعيين مدرب لايبزيغ الشاب يوليان ناغلسمان (33 عامًا) خلفا له.

اقرأ ايضاً: نهائي دوري الأبطال: البرتغال تسمح بحضور 16500 متفرج

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الثلاثاء مع فتح شباك بيع تذاكر نهائي دوري أبطال أوروبا، أن ما يصل إلى 16500 متفرج سيتمكنون من حضور المباراة المرتقبة بين مانشستر سيتي الانكليزي ومواطنه تشيلسي في بورتو البرتغالية السبت.

وهذا العدد الذي سمحت به السلطات البرتغالية يشكل ثلث سعة ملعب “استاديو دو دراغاو” الذي اختير لاستضافة النهائي الأوروبي في منتصف أيار/مايو الحالي، بعدما كان مقرراً في اسطنبول ونُقل لأسباب لوجستية متعلقة بجائحة كوفيد-19.

وكان “يويفا” قد خصص بالفعل ستة آلاف تذكرة لكل فريق، أي تشلسي ومانشستر سيتي الإنكليزيين.

اقرأ أيضاً: لماذا مُنعت تايوان من المشاركة في المحافل الرياضية؟

وتُضاف إلى ذلك الدعوات التقليدية، إضافة إلى “1700 تذكرة محجوزة لعامة الناس” والتي “سيتم بيعها على أساس أسبقية الحضور”.

وتنقسم أسعار التذاكر إلى أربع فئات، من 70 يورو إلى 600 يورو، في مقابل مجموعة من 40 إلى 130 يورو لنهائي مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” الأربعاء في غدانسك البولندية بين مانشستر يونايتد الإنكليزي وفياريال الإسباني.

وبسبب جائحة كورونا، سيُطلب من المشجعين “تقديم دليل على اختبار كوفيد-19 بنتيجة سلبية” للدخول إلى الملعب، بينما سيتعين على المشجعين الآتين من الخارج “الامتثال لقيود ومتطلبات الدخول السارية عبر الحدود”.

شاهد أيضاً: تعرف على جاسوس كرة القدم!

أما الجانب الإيجابي، فهو أن البرتغال مدرجة في “القائمة الخضراء” لدى السلطات البريطانية، وبالتالي لن يضطر اللاعبون ولا المشجعون المقيمون في بريطانيا إلى الخضوع للحجر الصحي عند عودتهم إلى بلادهم.

وكان نقل المباراة إلى البرتغال ضرورياً جراء تزايد أعداد الإصابات في تركيا، ما دفع بالسلطات البريطانية في السابع من أيار/مايو إلى إدراج البلاد في “القائمة الحمراء” مع تشديد قيود السفر.

وكان خيار النقل إلى انكلترا منطقياً إذ أن المواجهة ستكون بين فريقين انكليزيين، لكن قيود الدخول إلى بريطانيا تعني أن وسائل الإعلام والمسؤولين والضيوف سيخضعون للحجر الصحي قبل المباراة، وهو ما لم يكن ممكناً عملياً.

شاهد أيضاً: ما لا تعرفه عن النجم المعتقل باولو روسي

وسبق للبرتغال أن استضافت مباريات دوري أبطال أوروبا العام الماضي بدءاً من ربع النهائي، ما أتاح استكمال البطولة رغم الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة