أخبارأخبار العالمرياضة

وزير الدفاع التركي: سنواصل سعينا من أجل ليبيا مكتفية ذاتياً

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن بلاده تواصل سعيها في سبيل وصول ليبيا إلى مستوى الاكتفاء الذاتي، وأن هدفها ضمان وحدة هذا البلد وإرساء السلام والاستقرار فيه.

جاء ذلك في كلمة خلال مخاطبته لأفراد الفرقاطة التركية TCG Gelibolu العاملة قبال سواحل ليبيا، حيث تابع مباراة منتخبي تركيا وإيطاليا لكرة القدم في إطار منافسات أمم أوروبا، مساء أمس، من على متن الفرقاطة.

ووصل أكار الجمعة إلى مطار معيتيقة الدولي في العاصمة الليبية طرابلس قادما من صقلية الإيطالية، حيث كان في استقباله مسؤولون أتراك وليبيون.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

وزار أكار مقر قيادة القوات التركية العاملة في ليبيا، ومن ثم استقل مروحية وتوجه إلى الفرقاطة “TCG Gelibolu”

وأكد أكار في حديثه أمام أفراد البحرية، على وجود روابط أخوة تمتد لـ 500 عام بين تركيا وليبيا، وقال :” نقف إلى جانب أشقائنا الليبيين”.

وشدد على أن “تركيا ليست قوة أجنبية في ليبيا”، موضحا أن القوات التركية متواجدة فيها بدعوة من حكومة طرابلس، وأنها تقوم بأنشطة التعاون والتدريب والتشاور العسكري بما يتماشى مع الاتفاقيات الثنائية والقانون الدولي.

وأضاف:” تركيا تواصل سعيها من أجل وصول ليبيا إلى مستوى الاكتفاء الذاتي”.

وأكد استمرار بلاده في تقديم الدعم للقوات الليبية سواء عبر التدريب أو المساعدة أو تقديم المشورة، من أجل وصولها إلى المعايير الدولية.

وشدد أكار على أهمية المحافظة على “ليبيا واحدة”، مؤكدا أن المشكلة في هذا البلد تتمثل في اللواء المتقاعد، خليفة حفتر وداعميه.

ولفت إلى أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب ليبيا وتقديم الدعم انطلاقا من مفهوم “ليبيا لليبيين”.

​​​​​​​​​​​​​​وحول زيارته إلى صقلية ولقائه نظيريه البريطاني بن والاس والإيطالي لورينزو غويريني قال أكار لمراسل الأناضول، إنه بحث معهما العلاقات الثنائية وبعض المسائل التي تخص التحالف في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعرب عن ارتياحه لتطابق وجهات النظر بين البلدان الثلاثة بشأن معظم القضايا التي بحثها مع نظيريه.

​​​​​​​وأشار إلى أن اللقاء شكل فرصة أيضا لبحث سبل تعزيز التعاون في الصناعات الدفاعية، إلى جانب أنشطة التدريب والمشاركة في المناورات.

ولفت إلى أنهم اتفقوا على تكثيف اللقاءات، في المرحلة المقبلة.

وشدد على أن تركيا تمتلك مكانة هامة في الناتو، وتواصل الإيفاء بالمهام الموكلة إليها على أكمل وجه.

اقرأ أيضاً: شارع الاستقلال في تقسيم

وبشأن الاتصال الهاتفي الذي أجراه مؤخرا مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، قال أكار إنهما تبادلا وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية وقضايا تخص الناتو، بكل شفافية وبشكل بناء، مشيرا إلى أن المكالمة جرت بأجواء إيجابية.

اقرأ أيضاً: وفد تركي رفيع يزور ليبيا لبحث قضايا إقليمية

يجري وفد تركي رفيع المستوى، السبت، زيارة رسمية إلى ليبيا، لبحث العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية مع المسؤولين الليبيين، قبيل قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” المقررة الإثنين.

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أن الوفد برئاسة وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو ويضم وزيري الدفاع خلوصي أكار والداخلية سليمان صويلو، إضافة إلى رئيس هيئة الأركان يشار غولر، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان.

كما يضم الوفد رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

شاهد أيضاً: خمس مناطق سرية في اسطنبول

وأوضح البيان أن الزيارة تستغرق يوما واحدا، وسيتم خلالها تبادل وجهات النظر مع المسؤولين الليبيين حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، قبيل قمة “الناتو” في بروكسل.

اقرأ أيضاً: أردوغان يستقبل “أناضول إفيس” الفائز بالدوري الأوروبي للسلة

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، كادر فريق “أناضول إفيس” التركي، الفائز ببطولة الدوري الأوروبي لكرة السلة.

وجرى اللقاء مغلقا، في قصر وحيد الدين الرئاسي بإسطنبول.

وحضر اللقاء كلا من وزير الرياضة والشباب محمد محرم قصاب أوغلو، ونائبه حمزة يرلي قايا، ونائب حزب العدالة والتنمية عثمان اشكين باك، ورئيس الاتحاد التركي لكرة السلة هيدايت تورك أوغلو.

وضم وفد الفريق التركي البطل، رئيس النادي تونجاي أوز إلهان، والمدرب إنغين أتامان، ومساعديه، ولاعبي الفريق.

اقرأ أيضاً: عمل كـ بائع سميت إلى جانب دراسته، وعرف عن أردوغان اهتمامه بالرياضة منذ شبابه.. مالا تعرفه عن رجب طيب أردوغان!

وتوج أناضول إفيس ببطولة الدوري الأوروبي لكرة السلة، للمرة الأولى في تاريخه، بتغلبه على منافسه الإسباني برشلونة في المباراة النهائية، بتاريخ 30 مايو/ أيار الماضي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة