أخبارأخبار العالم

أسبوع حافل للرئيس أردوغان.. يبدأ بقمة الناتو وينتهي بمنتدى أنطاليا

أعلنت الرئاسة التركية، السبت، عن جدول أعمال الرئيس رجب طيب أردوغان خلال الأسبوع الحالي، يشمل مشاركته في قمة زعماء حلف الناتو، وزيارة إلى أذربيجان، ومشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، أن أردوغان سيزور بروكسل يومي 13 و14 يونيو/ حزيران في إطار قمة الناتو المنعقدة الاثنين في العاصمة البلجيكية.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتبادل زعماء دول الحلف خلال القمة التهديدات والتحديات التي تواجه أمن الناتو، والخطوات الواجب اتخاذها لضمان استمرار دعم الحلف لأفغانستان في إطار إنهاء مهمة الدعم الحازم في أفغانستان.

اقرأ أيضاً: عمل كـ بائع سميت إلى جانب دراسته، وعرف عن أردوغان اهتمامه بالرياضة منذ شبابه.. مالا تعرفه عن رجب طيب أردوغان!

وأشار البيان إلى أن الرئيس أردوغان سيرسل رسالة فيديو إلى جلسة تحمل اسم “المساهمة في الاستقرار” لمنتدى بروكسل الذي سيعقد على هامش القمة، علاوة عن اجتماعات ثنائية يعقدها أردوغان مع قادة دول حليفة في الناتو.

وأضاف أن الرئيس أردوغان سيجري زيارة رسمية إلى أذربيجان يومي 15 و16 يونيو (الثلاثاء والأربعاء) بعد انتهاء أعمال قمة الناتو، استجابة لدعوة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وعن جدول أعماله في أذربيجان، أفاد بيان دائرة الاتصال أن الرئيس أردوغان سيعقد لقاء ثنائيا مع علييف في مدينة شوشة المحررة من الاحتلال الأرميني أواخر العام الماضي، ويبحثان العلاقات التركية الأذربيجانية على كافة الأصعدة، ويناقشان إمكانيات تعميق علاقات التعاون بين البلدين على نحو أكبر.

ولفت إلى أن أردوغان سيلقي خطابا أمام البرلمان الأذربيجاني بمناسبة زيارته، وسيتابع مع نظيره الأذربيجاني مباراة المنتخب الوطني التركي لكرة القدم ضد ويلز في المجموعة الأولى من بطولة أمم أوروبا (يورو 2020) التي ستقام في العاصمة الأذربيجانية باكو، الأربعاء.

وبعد انتهاء زيارته إلى أذربيجان، سيترأس أردوغان لدى عودته إلى تركيا قمة رؤساء دول وحكومات منظمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” التي ستعقد في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، الخميس، وفق البيان نفسه.

كما سيفتتح، الجمعة، منتدى أنطاليا الدبلوماسي، ويعقد لقاءات مع رؤساء دول وحكومات مشاركين في المنتدى.

اقرأ أيضاً: تركيا.. تطعيم 455 ألفا بلقاح كورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة التركية، السبت، إجراء 455 ألفا و770 عملية تطعيم بلقاح كورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأظهرت معطيات الوزارة، أن إجمالي التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية، ارتفع إلى 33 مليونا و247 ألفا و651.

اقرأ أيضاً: ما هي لقاحات كورونا؟ ولماذا يتخوف منها بعض الناس؟!

يأتي ذلك في وقت، سجلت فيه البلاد 75 وفاة و6 آلاف و76 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأظهرت معطيات الوزارة، ارتفاع إجمالي الوفيات إلى 48 ألفا و668، والإصابات إلى 5 ملايين و325 ألفا و435.

كما ارتفعت حصيلة المتعافين من الفيروس إلى 5 ملايين و198 ألفا و57، إثر شفاء 5 آلاف و112 مصابا.

اقرأ أيضاً: تركيا.. استمرار حملة تنظيف بحر مرمرة

قال وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، إن حملة تنظيف مياه البحر من “الصمغ البحري” في المدن الواقعة على شواطئ مرمرة، مستمرة.

جاء ذلك في تغريدة نشرها قوروم على “تويتر”، السبت، أرفقها بوسم “كلنا مرمرة”.

وأوضح قوروم، أن جميع بلديات المدن المطلة على بحر مرمرة تواصل حملة تنظيف المياه من “الصمغ البحري” أو ما يعرف بـ”اللعاب البحري”.

وأشار إلى أن عمليات التنظيف تتم باستخدام العديد من المعدات الخاصة، وتخضع لمراقبة دقيقة لحظة بلحظة.

شاهد أيضاً: خمس مناطق سرية في اسطنبول

والثلاثاء، أطلقت تركيا أكبر حملة لتنظيف مياه البحر، في المدن الواقعة على شواطئ مرمرة.

ويظهر الصمغ البحري (لعاب البحر) نتيجة للتلوث وتغير المناخ عالميا، ما يشكل تهديدا خطيرا على الكائنات الحية في المنظومات المائية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة