أخبارأخبار العالم

بايدن حول لقائه بأردوغان: كان اجتماعا جيدا للغاية

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، اجتماعه بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، على هامش قمة حلف الناتو بأنه كان “جيدا للغاية”.

وقال بايدن في تصريح عقب اللقاء الذي يعد الأول منذ توليه السلطة في يناير/ كانون الثاني الماضي إنه كان “اجتماعا جيدا للغاية”.

وانتهى اللقاء الثنائي بين الرئيسين التركي و الأمريكي، على هامش قمة “الناتو” في بروكسل، حيث استغرق 45 دقيقة.

وعقب اللقاء الثنائي، بدأ اجتماع على مستوى وفدي البلدين.

وقبل لقاء بايدن، التقى الرئيس التركي أيضًا بقادة العالم الآخرين خلال القمة، بمن فيهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وفي وقت سابق الإثنين، انطلقت أعمال قمة “الناتو”، بمشاركة زعماء وقادة دول الحلف البالغ عددها 30 دولة.

اقرأ أيضاً.. الناتو: زدنا إسهاماتنا في التدابير الأمنية من أجل تركيا

أكد زعماء دول “الناتو”، زيادة إسهاماتهم في التدابير الأمنية من أجل تركيا، واستمرارهم في الالتزام بتنفيذ ذلك بشكل تام.

جاء ذلك في بيان صدر عقب اختتام أعمال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الإثنين، بمشاركة زعماء وقادة دول الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وجدد زعماء دول “الناتو” تقديرهم لتركيا لاستضافتها ملايين السوريين.

وأشار البيان إلى استهداف النظام السوري لشعبه بالصواريخ.

وأضاف: “نواصل حالة التيقظ حيال إطلاق الصواريخ التي قد تطال تركيا أو تهددها انطلاقا من سوريا”.

ولفت إلى متابعة الحلف وتقييمه لتهديدات الصواريخ الباليستية المنطلقة من سوريا.

وشدد البيان على أن الأمن والاستقرار في سوريا لن يتحققا ما لم تجر عملية سياسية حقيقية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

كما دعا إلى وقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا وإعادة تفويض الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري لمدة 12 شهرا على الأقل.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: تركيا.. تنظيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة “رحمة للعالمين”

ينظم وقف “سير” التركي (Siyer)، بالتعاون مع مؤسسة فيدان للفنون، المسابقة الدولية السابعة للأفلام القصيرة “رحمة للعالمين” خلال الفترة 21-27 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأفادت اللجنة التعريفية التي عقدت، الإثنين، بمشاركة العديد من الأسماء من عالم السينما والثقافة والفنون، أن المسابقة ستقام لأول مرة كمهرجان بدعم من المديرية العامة للسينما التابع لوزارة الثقافة والسياحة التركية وبشراكة وكالة الأناضول.

وأوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيدان للفنون، عبد الباقي باشر، أن المسابقة الدولية تقام منذ عام 2013، بهدف التعريف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، من خلال السينما والأفلام القصيرة.

وأشار إلى أن أكاديمية حسان بن ثابت للسينما بدأت قبل سنوات الاستثمار في فئة الشباب وإقامة ورش عمل لتدريبهم على الإخراج والتصوير وإنشاء الأفلام القصيرة.

بدوره، أوضح جميل نازلي مدير المهرجان، أن المهرجان يتكون من 4 أقسام، الأول هو قسم المنافسة الوطنية والدولية، والثاني قسم دعم إنتاج الأفلام القصيرة وتطويرها.

وأضاف أن القسم الثالث مخصص للفعاليات، والرابع عبارة عن حفل لتوزيع الجوائز والتي يبلغ مجموعها 100 ألف ليرة تركية (11 ألفا و900 دولار).

وتابع نازلي “رغبنا في دعم 7 مشاريع ماديًا لأننا في السنة السابعة للمسابقة الدولية، ولذا سنوزع دعمًا بقيمة 200 ألف ليرة تركية (23 ألفا و800 دولار)”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة