طب وصيدلية

كيف تقاوم الجفاف في رمضان بطرق صحية؟

تكتسب أيام شهر رمضان طابعاً خاصاً يميزه عن أيام السنة الأخرى، ونبدأ هذه الأيام المباركة بالكثير من الإستعدادات والتجهيزات لتضفي عليها رونقاً رمضانياً مميزاً، يختلف رمضان من سنة لأخرى بسبب تغير الفصول التي يأتي بها، ولعل هذه السنوات الأخيرة نصوم رمضان وهو بأشد الأيام حراً، من هنا تظهر مشكلة متوقع حدوثها تتمثل في العطش الشديد الذي سيشعر به غالبية الصائمين، خاصة الذين يقومون بالخروج لممارسة أعمالهم فى وقت النهار وفترة الظهيرة، وما قد يترتب عليه من حدوث الجفاف في شهر رمضان

اقرأ أيضاً: مريض القلب في رمضان.. نصائح صحية هامة يجب عليه اتباعها لسلامة صحته!

فأكثر ما يميز أخلاق الصائمين هو القدرة على تحمل مشقة وصعوبة هذه الأيام، فشهر رمضان ليس  شهر للكسل، فهو شهر أداء الواجبات نحو الآخرين بكفاءة وإخلاص، لذا سنقوم بهذا المقال بتقديم بعض النصائح التي سوف تساعدهم على حماية أنفسهم من التعرض للجفاف خلال صيامهم. 

ما هو الجفاف؟

المقصود بـ الجفاف هو تعرض الجسم لانخفاض شديد فى كمية السوائل فيه، والتي تمثل فى الوضع الطبيعي نسبة 70% من مكونات الجسم؛ بسبب زيادة نسبة فقدان السوائل عن طريق العرق وخلافه، ونقص نسبة دخول السوائل للجسم لتعويض المفقود. 

وتكون هذه الحالة محتملة فى أثناء الصيام فى شهر رمضان هذا العام بسبب ارتفاع درجة الحرارة، الذي يسبب فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم، بالإضافة إلى الامتناع عن الشرب خلال فترة الصيام.

ما هي أعراض الجفاف في رمضان؟

1. جفاف الفم

2. النعاس وانخفاض درجة النشاط.

3. العطش.

4. نقص كمية البول.

5. الصداع.

6. جفاف الجلد.

 أما المراحل المتقدمة من الجفاف فقد يزيد عليها أعراض خطيرة مثل:

1. عدم التعرق.

2. انخفاض ضغط الدم.

3. عدم تكون بول.

4. تسارع النبض والتنفس.

5. الغيبوبة.

اقرأ أيضاً: مريض السكر في رمضان.. نصائح لصيام مريض السكري

كيفية التعامل مع الجفاف في رمضان

الجفاف يتميز أنه حالة ذات طبيعية تدريجية، وفي المراحل الأولى يمكن علاج الجفاف ببساطة بتناول سوائل فى حالة الشعور بخطر.

كيف تقضي وقتا ممتعا وصحيا ما الإجراءات الوقائية من الجفاف في رمضان؟

ننصحك باتباع هذه الإرشادات للوقاية من حدوث جفاف:

  • لا تتعرض للشمس طوال فترة النهار، يجب الابتعاد قدر الإمكان عن التعرض المباشر للشمس، كما يجب الحرص على التواجد فى أماكن معتدلة الحرارة أو أماكن ظليلة.
  •  وإذا كان لا مفر من التعرض للشمس، يمكن الاعتماد على ارتداء قبعة بيضاء فوق الرأس، والعمل بطريقة معتدلة تضمن عدم حدوث إرهاق مفاجئ بسبب التعرض للشمس.
  • الحصول على كميات كبيرة من السوائل طوال فترة ما بعد الإفطار، حيث تساهم السوائل بشكل كبير فى حماية الجسم من الجفاف خلال فترة الصيام في اليوم التالي.
  • تجنب بعض المشروبات، مثل القهوة والكولا والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو كميات كبيرة من السكريات، يساعد ذلك على الحماية من الجفاف الذي تسببه هذه المشروبات.
  • لا تستهين بالأطباق الرمضانية بعض الأطباق الرمضانية، تعتبر بشكل ما من عوامل تدعيم قدرة الإنسان على محاربة آثار الجفاف؛ إذ يعتبر قمرالدين على سبيل المثال من الأطباق التي تلعب دور فى منع حدوث مشاكل المعدة المرتبطة بتراكم الأحماض الهضمية بسبب نقص السوائل فى الجسم.
  • لا تعتمد على الماء فقط من المؤكد أن الماء له دور أساسي فى حفظ توازن السوائل فى الجسم، لكن لا يجب أن ننسى دور العصائر الطبيعية، والفواكه الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والأملاح والعديد من العناصر الهامة فى توازن سوائل الجسم، ويشمل هذا الليمون والفراولة والبرتقال على سبيل المثال.

اقرأ أيضاً: كيف نتجنب العدوى من كورونا أثناء التسوق في رمضان؟

وفي النهاية ننصحك باتباع بعض القواعد الصحية وخاصة بما يتعلق بالغذاء، والاعتماد على المشروبات الطبيعية والماء ما بين فترتي الإفطار والسحور، وشرب الماء بما لا يقل عن لترين لتعويض السوائل التي فقدناها خلال الصيام.

 نتمنى لكم صياما مقبولا وإفطاراً شهياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة