تعليمطب وصيدليةمقالات

إخماد خلايا سرطان الرحم.. فوائد قد تعرفها لأول مرة عن الكافيين

كثير من الناس يعتمدون على الكافيين  من أجل بدء يومهم بنشاط وحيوية، فهو يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي ويغير مستويات الدوبامين والسيروتونين في تحسين المزاج، ولكن ما لا يعلمه هؤلاء أن للكافيين فوائد أخرى سحرية.

فوائد الكافيين التي قد تعرفها لأول مرة

من تحسين صحة العقل وصولاً إلى محاربة سرطان الرحم.. إليكم أهم 7 فوائد للكافيين قد يكون الكثير منكم يسمع بها لأول مرة.

يخفف من أعراض مرض باركنسون

تشير الأبحاث وفق موقع prevention الطبي إلى أن تناول كوب أو كوبين من القهوة يومياً يساعد في تقليل أعراض مرض باركنسون عن طريق منع مفتاح إشارات الدماغ المرتبط بالمرض.

ولا يخفف النعاس أثناء النهار فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى إبطاء الحركات والتصلب والارتعاش.

اقرأ أيضاً: تسمى بـ الحبة الساحرة المعجزة.. ماذا تعرف عن القهوة الخضراء؟

ويقول مايكل شوارزشيلد، أستاذ طب الأعصاب في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن إحدى الدراسات التي ساهم فيها وجدت أقل المشاركين اعتماداً على الكافيين كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون مقارنة بأولئك الذين يتناولونه دائماً.

يحمي العقل من فقدان الذاكرة

التركيز الشديد الذي تشعر به بعد شرب كأس من اللاتيه لا يقتصر في مساعدتك على قضاء يوم طويل في عمل وحسب، بل قد يكون له أيضاً فوائد عقلية طويلة المدى.

إذ يمنع الكافيين فقدان الذاكرة عن طريق منع مادة الأدينوزين المسببة الرئيسية بمرض التهاب الدماغ.

وتشير دراسة نُشرت في مجلة مرض الزهايمر إلى أن شرب 5 أكواب من القهوة يومياً سيقلل بشكل كبير من مستويات البروتين المرتبط بمرض الزهايمر.

اقرأ أيضاً: أطعمة ومشروبات تسبب لنا التعرق خلال فصل الصيف!

كما وجدت دراسة أخرى أن القهوة التي تحتوي على الكافيين تعزز البروتينات المضادة للالتهابات التي تحمينا بدورها من الخرف وفقدان الذاكرة والتدهور المعرفي.

يساعد كبار السن في تنمية مهاراتهم الحركية

ومن الفوائد الأخرى وُجد أن الكافيين أيضاً يساعد كبار السن في تنمية مهاراتهم الحركية.

في دراسة حديثة نُشرت في مجلة التغذية خضع مشاركون كبار السن لاختبارات للجزء العلوي من الجسم والجزء السفلي من الجسم والبراعة اليدوية، وأدت جرعة من الكافيين ليس فقط إلى تحسين الأداء البدني، ولكن أيضاً إلى زيادة الرغبة في بذل الجهد.

وأظهرت أبحاث أخرى أنه بالنسبة للرجال والنساء الشباب الذين يرفعون الأثقال، فإن مشروبات الطاقة المحتوية على الكافيين أدت إلى زيادة الوزن وزيادة الحماس لـممارسة الرياضة، وأيضاً قلّ شعورهم بآلام بعد التمارين.

اقرأ أيضاً: تناول الكافيين.. متى يجب التوقف للحصول على نومٍ مريح وعميق؟ إليك الإجابة

يحارب مرض السكري من النوع الثاني

يعمل الكافيين أيضاً على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، إذ تشير دراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون أكبر كمية من القهوة لديهم خطر أقل للإصابة بالسكري.

ووفقاً للدراسة فإن الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً ستكون فرصة إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني أقل بــ 50%.

يخمد خلايا سرطان الرحم

وجدت العديد من الدراسات أن خطر الإصابة بسرطان الرحم تنخفض ​​مع زيادة تناول القهوة؛ إذ يبدو أن الارتباط قوي بشكل خاص بالنسبة للنساء ذوات الوزن الزائد بعد انقطاع الطمث.

اقرأ أيضاً: حقائق عن فوائد شاي الكركم والزنجبيل ستدفعك إلى شربه يومياً!

وفقاً لدراسة قدمت في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان فإن أولئك الذين يشربون فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الرحم بنسبة 22%.

يساعدك على التنفس

يعتبر الكافيين دواء مشابهاً جداً للثيوفيلين والثيوفين هو دواء موسع للقصبات يتم تناوله لفتح المسالك الهوائية في الرئتين، وبالتالي تخفيف أعراض الربو، مثل الصفير والسعال وضيق التنفس.

وأظهرت إحدى الدراسات أن 5 مغم / كغم من الكافيين تمكنت من توسيع الشعب الهوائية لمدة 6 ساعات لمصابي الربو، وذلك وفقاً لما ذكره موقع Asthma.

اقرأ أيضاً: القهوة قادرة على إنعاش كبدك وحمايتك من سرطانه وأمراضه الخطرة!

بالإضافة إلى الكافيين، فإن المركبات الموجودة في الشوكولاتة تقدم فائدة مضادة للربو، وتقلل من نوبات الربو وتحمي الرئتين من بعض ملوثات الهواء.

حرق دهون المعدة

يعمل الكافيين على تعزيز معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق الدهون والشحوم الموجودة في المعدة.

ووجدت دراسة أجراها موقع Pubmed الطبي أن الكافيين يزيد من حرق دهون المعدة خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

اقرأ أيضاً: كثرة تناول الحليب تضر بالقلب!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة