أخبارأخبار العالم

الرئيس أردوغان: مرعش القبرصية ستنهض مجددا في إطار القانون الدولي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن منطقة مرعش بجمهورية قبرص التركية، ستنهض مجددا في إطار القانون الدولي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الثلاثاء، خلال مشاركته في افتتاح عدد من المشاريع التنموية والحيوية بعاصمة جمهورية شمال قبرص التركية لفكوشا.

وقال أردوغان: “منطقة مرعش القبرصية ستستعيد أيامها الخوالي من خلال فتحها بطريقة لا تضر بحقوق أي شخص وفي إطار القانون الدولي”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده ستبدأ بمشاريع من شأنها إحياء منطقة مرعش القبرصية.

اقرأ أيضاً: حركة طالبان: نريد علاقات جيدة مع تركيا

وأضاف أن جمهورية قبرص التركية، بدأت تنهض على قدميها، وأن أنقرة ستعمل على توسيع مرحلة الرقمنة فيها.

وتقع منطقة “مرعش” السياحية بمدينة “غازي ماغوصة” على الخط الفاصل بين شطري قبرص، وأغلقت بموجب اتفاقيات عقدت مع الجانب الرومي، عقب “عملية السلام” العسكرية التي نفذتها تركيا في الجزيرة عام 1974.

وفي 8 أكتوبر/ تشرين أول 2020، فتحت جمهورية قبرص التركية، جزءًا من منطقة “مرعش” المغلقة بمدينة “غازي ماغوصة” شرقي البلاد.

وخاطب أردوغان الشعب القبرصي التركي قائلا: “سنستمر في الوقوف إلى جانبكم بأعمال ملموسة تمس حياتكم اليومية، وأثناء القيام بذلك، لا نفكر فقط في حاضر الشعب القبرصي التركي، ولكن أيضًا في مستقبل هذه الجزيرة الجميلة”.

وأكد أن رفاه واستقرار شعب جمهورية قبرص التركية، يستحوذ أهمية بالغة بالنسبة لتركيا، مشيرا أن الجانب الرومي يفرض على الشطر التركي حصارا جائرا منذ عشرات الأعوام.

اقرأ أيضاًالرئيس أردوغان: مساواة القبارصة الأتراك في السيادة مفتاح حل أزمة الجزيرة

وأشار أردوغان إلى أن بلاده تولي أهمية كبيرة لمشاريع المواصلات في جمهورية قبرص التركية، مبينا أن البنية التحتية لقطاع المواصلات تعكس مدى تطور البلاد.

اقرأ أيضاً: أردوغان يستقبل رئيس وزراء قبرص التركية

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية أرسان سانر، في العاصمة لفكوشا.

وذكرت وكالة الأناضول، الثلاثاء، أن أردوغان التقى سانر عقب مشاركته في مراسم افتتاح وتدشين عدد من المشاريع في قبرص التركية.

وأضاف المراسل أن اللقاء جرى بعيداً عن عدسات وسائل الإعلام.

ويجرى الرئيس أردوغان زيارة رسمية إلى قبرص التركية منذ أمس الإثنين، شارك خلالها باحتفالات الذكرى الـ 47 لـ “عملية السلام” العسكرية التي أطلقتها تركيا في الجزيرة.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يغادر قبرص التركية

غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، جمهورية قبرص التركية، عائدا إلى إسطنبول، عقب زيارة رسمية استغرقت يومين.

وكان في وداع أردوغان بمطار أرجان، من الجانب القبرصي التركي الرئيس أرسين تتار، ورئيس البرلمان أوندر سنار أوغلو، ورئيس الوزراء أرسين سانر، وغيرهم من المسؤولين.

وكان برفقة الرئيس عقيلته أمينة أردوغان، ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب، ورئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلي، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، والأسرة والخدمات الاجتماعية دريا يانيق،.

اقرأ أيضاًتركيا تقدم دعماً لوجستياً لوزارة الدفاع الجورجية

كما غادر معه رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخرالدين ألطون، ورئيس حزب الاتحاد الكبير مصطفى دستيجي، ورئيس الحزب الديمقراطي اليساري أوندر آق ساقال، ورئيس المجلس الاستشاري الأعلى لحزب السعادة أوغوزهان أصيل تورك.

ووصل الرئيس أردوغان إلى جمهورية شمال قبرص التركية الإثنين، حيث ألقى كلمة أمام برلمانها وزف بشرى ببناء مجمع رئاسي جديد لشمال قبرص.

كما شارك الثلاثاء في احتفالات “عيد السلام والحرية” الذي يوافق يوم 20 يوليو/ تموز من كل عام، ذكرى انطلاق عملية السلام” العسكرية التي أطلقتها تركيا في الجزيرة عام 1974.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة