أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان يلتقي وفدا من تتار القرم في العاصمة الأوكرانية كييف

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة الأوكرانية كييف، وفدا من تتار القرم، خلال زيارته التي بدأها اليوم.

ووفقا للأناضول، جرى لقاء أردوغان مع الوفد الذي ترأسه النائب في البرلمان الأوكراني مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو، في مطار بوريسبيل.

وحضر اللقاء من الجانب التركي وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والبيئة والتخطيط العمراني مراد قوروم، ورئيس رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، والناطق باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

ووصل أردوغان إلى أوكرانيا ظهر الخميس، في زيارة رسمية تلبية لدعوة زيلينسكي، بهدف المشاركة في الاجتماع العاشر للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

ويرافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والداخلية سليمان صويلو، والدفاع خلوصي أكار.

كما يرافقه كل من المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، وعدد من المسؤولين.

إقرأ أيضا: الأمم المتحدة تدعم جهود أردوغان لحل الأزمة بين أوكرانيا وروسيا

أكدت الأمم المتحدة، الخميس، دعمها للجهود التي يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغية خفض التوتر القائم بين الجارتين أوكرانيا وروسيا.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وأكد الرئيس رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيليسنكي، الخميس، في كييف، إمكانية أن تستضيف أنقرة قمة أوكرانية روسية على مستوى القادة، أو محادثات على المستوى الفني لتجاوز الأزمة الراهنة بين البلدين.

وأوضح أردوغان أن “تركيا على استعداد للقيام بما يلزم من أجل إنهاء الأزمة بين أوكرانيا وروسيا (البلدين) الصديقين والجارين في البحر الأسود”.

وتعليقا على ذلك قال حق: “نحن نشجع كل الجهود التي تقوم بها مختلف الدول بما في ذلك تركيا من أجل المساعدة في خفض التوتر بين البلدين (روسيا وأوكرانيا)”.

وأضاف: “ما نريده حاليا من الأطراف الرئيسة بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا، هو مواصلة الحوار بينهما وإيجاد حل لأي خلافات بينهما عبر الوسائل السلمية”.

و مؤخرا، وجهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا.

وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

إقرأ أيضا: أردوغان يصل تركيا عقب اختتام زيارته الرسمية إلى أوكرانيا

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، مدينة إسطنبول، قادمًا من أوكرانيا بعد زيارة إليها استغرقت ساعات.

وأفادت الأناضول، أن طائرة الرئيس أردوغان هبطت في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول مساء الخميس.

وفي وقت سابق اليوم، وصل أردوغان أوكرانيا في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ورافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والداخلية سليمان صويلو، والدفاع خلوصي أكار.

كما رافقه كل من المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، وعدد من المسؤولين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة