أخبارأخبار العالم

الرئيس أردوغان: تركيا تحمي حدود الناتو ونتطلع لنهج أمريكي يعزز الحلف

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، الأحد، إن تركيا تحمي حدود حلف شمال الأطلسي، عبر حماية حدودها، معربا عن تطلعه لنهج أمريكي يعزز اتحاد الناتو وتضامنه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أروغان في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول، قبيل توجهه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في قمة زعماء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الإثنين.

وأضاف الرئيس التركي: “نشارك في قمة مهمة سيتم فيها اتخاذ قرارات بشأن رؤية الناتو 2030، وتحديد خارطة طريق الحلف للسنوات العشر القادمة”.

وأوضح أردوغان أن بلاده ستؤكد خلال قمة الناتو على الأهمية التي توليها للتحالف، مضيفا: “بحماية حدودنا نحمي حدود حلف الناتو أيضا”.

وأكد أن تركيا تحملت وتتحمل مسؤوليات بالغة الأهمية بصفتها حليف موثوق في مواجهة التحديات التي تعترض الناتو.

وأوضح أن بلاده تكافح الإرهاب وتتعرض في الوقت نفسه لضغوط هجرة غير نظامية كثيفة.

اقرأ أيضاًأسبوع حافل للرئيس أردوغان.. يبدأ بقمة الناتو وينتهي بمنتدى أنطاليا

وأشار إلى أن الناتو يتكيف مع الظروف الجديدة في وقت يقوم فيه بتحديث ذاته في مواجهة التهديدات المختلفة، مؤكدًا ضرورة عدم التهاون في المبادئ وآليات اتخاذ القرار المدرجة في أسس التحالف في هذه المرحلة، وعلى رأسها عدم تجزئة أمنه وتضامنه وتعاضده.

وشدد الرئيس أردوغان أنه سيؤكد على هذه المسائل خلال القمة.

وأوضح أنه سينقل خلال القمة تطلع تركيا من الحلفاء إظهار تضامن في مواجهة التهديدات ضد بلاده وعلى رأسها الإرهاب، مشددًا أن إسهامات تركيا للحلف في كل فترة يحتاجها منذ عام 1952، تعد بمثابة معيار لمكانة تركيا وأهميتها في الناتو.

وبيّن أن تركيا تحملت ولا تزال تتحمل مسؤوليات حساسة كحليف موثوق به أمام التحديات التي يواجهها الناتو، معربًا عن ثقته بأن دور تركيا ضمن التحالف سيكتسب أهمية أكبر في المرحلة الممتدة للعام 2030.

ولفت أنه سيلتقي عددًا من رؤساء الدول والحكومات الحليفة على هامش القمة، وسيبحث خلال اللقاءات قضايا ثنائية والتعاون ضمن الناتو.

وأشار إلى أنه سيلتقي نظيره الأمريكي جو بايدن على هامش القمة في بروكسل، مضيفا: “سيكون أول لقاء مباشر لنا مع بايدن بعد توليه الرئاسة ويجب بالدرجة الأولى مناقشة العلاقات التركية- الأمريكية”.

وأكد أنه سيبحث مع بايدن الكثير من القضايا، معربا عن تطلعه لرؤية نهج غير مشروط من الولايات المتحدة يعزز اتحاد الناتو وتضامنه.

اقرأ أيضاًوزير الدفاع التركي: سنواصل سعينا من أجل ليبيا مكتفية ذاتياً

وقال إنه هناك العديد من القضايا المطروحة على الطاولة مع الولايات المتحدة حيال الصناعات الدفاعية وأهمها ملف مقاتلة إف-35.

وأعرب أردوغان عن أسفه لعدم إيفاء الولايات المتحدة بتعهداتها بخصوص مقاتلات “إف-35” رغم ايفاء تركيا بالتزاماتها في هذا الشأن.

وحول توصيف بايدن أحداث 1915 بـ “الإبادة” بحق الأرمن، عبر الرئيس التركي عن استياء بلاده قائلا: “هذه المقاربة أزعجتنا بشكل كبير، ولا بد من التطرق إليها (خلال الاجتماع مع بايدن)”.

وعن هذا الاجتماع، أوضح أردوغان أن هناك الكثير من الإشاعات والأقاويل المتداولة في الداخل والخارج، مضيفا: “لكن علينا تجاهلها والتحدث عن الخطوات المستقبلية”.

وبخصوص علاقاته مع رؤساء الولايات المتحدة قال أردوغان “لم أتعرف على أمريكا وزعمائها حديثا، ولدي علاقات مع الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الأسبق جورج بوش مرورا بباراك أوباما ودونالد ترامب، وصولا إلى الرئيس الحالي جو بايدن”.

وأضاف “لا أستطيع أن أقول إننا مررنا بأيام سيئة معهم جميعا خلال هذه الفترة، وبشكل عام، قمنا بأعمال ناجحة للغاية”.

وأعرب عن أمله في تلبية كافة تطلعات تركيا من الولايات المتحدة خلال الفترة الراهنة، مبينا أن واشنطن تقدر وتقر بإيفاء تركيا لالتزاماتها بالكامل ضمن حلف الناتو.

اقرأ أيضاً: عمل كـ بائع سميت إلى جانب دراسته، وعرف عن أردوغان اهتمامه بالرياضة منذ شبابه.. مالا تعرفه عن رجب طيب أردوغان!

وبيّن أردوغان أنه عقد العديد من اللقاءات مع بايدن سابقا، قائلا “إنه صديق لنا وتحدثنا معه بشكل متكرر خلال فترة توليه منصب نائب الرئيس إبان ولاية باراك أوباما”.

وفيما يتعلق بالأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، قال أردوغان إنه صديق لتركيا ولطالما كانت له مواقف إيجابية تجاهها.

ولفت إلى أن معظم الأزمات التي تهدد الاستقرار العالمي تشهدها المنطقة التي تقع فيها تركيا.

وشدد أن بلاده تكافح بنفس الوقت في مساحة واسعة من في سوريا إلى العراق وليس ضمن حدودها فقط العديد من المنظمات الإرهابية مثل داعش و”بي كا كا/ي ب ك”، وغولن.

وتطرق أردوغان إلى استهداف تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي السبت، مستشفى “الشفاء” في مدينة عفرين السورية.

اقرأ أيضاًالتجارة التفضيلية.. فلسطين تثمن قرارا تركيا بإدراجها ضمن القائمة!

وذكر أن الهجوم على المستشفى أدى إلى استشهاد 14 مدنيًا بينهم أطفال وأطباء ومرضى وإصابة 32 آخرين.

ودعا أردوغان بالرحمة لمن فقدوا حياتهم وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

وشدد أن الهجوم الإرهابي على المستشفى أظهر مجددا وحشية وغدر تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا”.

وقال: “سنحاسب هؤلاء الأوغاد على كل قطرة دم أراقوها فهم قتلوا الأبرياء في بلدنا والمدنيين في سوريا وأشقاءنا الأكراد في العراق”.

وأشار إلى أنه سيتوجه إلى أذربيجان بعد مشاركته في قمة الناتو تلبية لدعوة من نظيره إلهام علييف، مبينا أن “علاقة الأخوة التركية الأذربيجانية ضمانة للسلام والازدهار والاستقرار في المنطقة”

ولفت إلى أن الانتصار الذي حققته أذربيجان في قره باغ فتح الباب أمام سلام واستقرار دائمين في المنطقة.

وأردف: “سنزور الأراضي التي تحقق فيها الانتصار، بإذن الله سنزور شوشة ذات القيمة التاريخية من أجل العالم التركي والتي أعلنت المدينة الثقافية بأذربيجان وخرج منها العديد من الفنانين”.

وتابع: “سأحضر الأربعاء رفقة أخي علييف مباراة منتخبنا الوطني لكرة القدم أمام منتخب ويلز (ضمن بطولة أمم أوروبا 2020)”.

​​​​​​​وذكر أن مدينة أنطاليا ستحتضن في 17 يونيو/ حزيران الحالي قمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” عقب عودته من زياراته الخارجية.

اقرأ أيضاً: محمد المنفي: نؤكد على عمق العلاقات التاريخية بين تركيا وليبيا

ولفت إلى أن تركيا تتولى رئاسة عملية التعاون منذ يوليو/ تموز الماضي، مبينًا أنها ستسلمها إلى اليونان خلال القمة القادمة.

وأوضح أردوغان أنه سيشارك في منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي سيعقد برعاية وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو الجمعة 18 يونيو/ حزيران الحالي.

وأكد أن الاجتماع الأول للمنتدى، يجمع بين مسؤولين حكوميين وممثلي منظمات دولية، بالإضافة إلى العديد من قادة الرأي والأكاديميين والإعلاميين، وسيكون أحد أكبر الأحداث الدولية التي تقام بمشاركة مباشرة خلال جائحة كورونا.

ولفت إلى أنه سيجري لقاءات مع قادة سيأتون إلى أنطاليا للمشاركة في المنتدى.

اقرأ أيضاً: أردوغان يتوجه إلى بروكسل

غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، مطار “أتاتورك” في إسطنبول، متوجهًا إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، للمشاركة في قمة قادة حلف شمال الأطلسي “ناتو”، المرتقبة الإثنين.

ويرافق أردوغان في جولته، عقيلته أمينة أردوغان، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون.

كما يرافق أردوغان المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ومتحدث حزب العدالة والتنمية عمر جليك، و رئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، عثمان أشقن باك.

وكان في وداع الرئيس التركي، نائبه فؤاد أوقطاي، ونائب رئيس حزب العدالة و التنمية بن علي يلدريم، ووالي إسطنبول علي يرلي قايا، وعدد من المسؤولين.

شاهد أيضاً: خمس مناطق سرية في اسطنبول

وعقب قمة الناتو، من المقرر أن يقوم أردوغان بزيارة رسمية يومي 15 و16 يونيو/ حزيران الجاري إلى أذربيجان، تلبية لدعوة من نظيره إلهام علييف.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة