أخبارأخبار العالم

محمود عباس يختتم زيارة “ناجحة” إلى تركيا

يختتم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، زيارة “ناجحة” إلى تركيا، استمرت 3 أيام، التقى خلالها نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال فائد مصطفى، سفير فلسطين لدى تركيا لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية: “الزيارة تختتم هذا اليوم، ويغادر السيد الرئيس عائدا إلى الوطن، بعد هذه الزيارة الناجحة”.

وأضاف: “استطعنا فيها (الزيارة) التوافق على كثير من القضايا، بما في ذلك قضايا الشأن الوطني الفلسطيني”.

وتابع أن عباس أطلع الرئيس التركي “على الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الفلسطينية، الرئيس التركي بارك هذه الخطوات”.

وقال مصطفى، إن “علاقات واسعة تربط تركيا مع فلسطين، توليها تركيا اهتماما خاصا سواء اقتصادية أو تجارية أو سياسية”.

وأضاف أن تركيا تتحرك في العديد من البؤر في العالم، وتجري اتصالاتها مع عدد من الدول “من أجل نصرة شعبنا وقضيته العادلة وتنسق الجهود مع القيادة الفلسطينية”.

والسبت، عقد الرئيسان أردوغان وعباس لقاء ثنائيا، وآخر على مستوى الوفود، في قصر “وحيد الدين” بإسطنبول.

وخلال اللقاء الثنائي أكد الرئيس التركي أنه من غير الممكن إرساء السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة، طالما استمرت إسرائيل في سياسات الاحتلال وضم الأراضي.

في حين قدم الرئيس الفلسطيني الشكر لتركيا على ما تقدمه من دعم سياسي لفلسطين في المحافل الدولية، وعلى مساعداتها لبلاده.

وتأتي زيارة الرئيس الفلسطيني إلى تركيا على وقع تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية، ووقف هش لإطلاق النار في قطاع غزة، وتوقف الحوار الفلسطيني الداخلي.

اقرأ أيضاً: الرئيس الفلسطيني يشيد بدعم تركيا لبلاده سياسيا واقتصاديا

قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، الشكر لتركيا على ما تقدمه من دعم سياسي لفلسطين في المحافل الدولية، وعلى مساعداتها لبلاده.

جاء ذلك وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” عقب لقاء جمع عباس مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة إسطنبول وحضره مسؤولون من الجانبين.

وقالت “وفا”، إنه جرى خلال الاجتماع “الحديث عن آخر تطورات القضية الفلسطينية وسبل دعمها، وآخر تطورات المصالحة الوطنية الفلسطينية، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأضافت: “جرى التوافق على تنسيق جهود الدعم التركي للقدس وجميع المناطق الفلسطينية في الضفة وغزة.

وشدد عباس، وفق الوكالة، “على أهمية التوصل لتهدئة شاملة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية والمستوطنين على المسجد الأقصى وأحياء القدس ووقف الاستيطان وهدم المنازل وغيرها من الممارسات الإجرامية للاحتلال على أهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية”.

كما أكد عباس، على “أهمية مواصلة اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، ورحب باستضافة الاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة في مدينة رام الله بالضفة الغربية قريبا (لم يحدد موعدا لذلك).

وحسب الوكالة “قدم عباس الشكر على موافقة تركيا اعتبار المنطقة الصناعية التركية في جنين (شمالي الضفة الغربية) لها نفس الإعفاءات والمميزات للمناطق الصناعية في تركيا، الأمر الذي يشجع الشركات التركية لإقامة صناعاتها في هذه المنطقة”.

ودعا عباس، إلى “الإسراع في تهيئة البنية التحتية في هذه المنطقة الصناعية، وبدء استضافة الشركات التركية لإقامة صناعات مفيدة للجانبين”.

وفي 13 فبراير/ شباط الماضي حصل اتحاد الغرف والبورصات التركية “TOBB” على تصريح لإقامة منطقة صناعية في جنين، ونشرت الجريدة الرسمية التركية قرار رئيس الجمهورية حول الموضوع.

وأكد عباس “سعي القيادة الفلسطينية لتوحيد أرضنا وشعبنا والذهاب للانتخابات بمجرد التمكن من عقدها في مدينة القدس الشرقية”.

وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية (برلمانية) في 22 مايو/ أيار، ورئاسية في 31 يوليو/ تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

لكن الرئيس عباس قرر في 30 أبريل/ نيسان الماضي، تأجيل الانتخابات “لحين ضمان سماح السلطات الإسرائيلية مشاركة الفلسطينيين في القدس المحتلة بالانتخابات”.

والجمعة، ذكر بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن زيارة عباس ستستمر بين 9 و11 يوليو/ تموز الجاري، لبحث العلاقات الثنائية بين الجانبين من كافة النواحي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة