طب وصيدلية

أطعمة وطرق لم تسمع بها من قبل تساعدك على التخلص من قشرة الرأس

تؤثر قشرة الرأس على ما يصل إلى 50% من الناس. تعتبر حكة فروة الرأس والتقشر من العلامات المميزة لهذه الحالة، ولكنها قد تسبب أيضاً أعراضاً أخرى مثل البقع الدهنية على فروة الرأس.

تشمل الأسباب الكامنة وراء ظهور قشرة الرأس جفاف الجلد والتهاب الجلد الدهني والحساسية لمنتجات الشعر ونمو نوع معين من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس.

في حين أن هناك الكثير من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والمصممة لعلاج قشرة الرأس، يمكن أن تكون العلاجات الطبيعية فعالة أيضاً.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور الشعر الأبيض، وهل يمكن منعه أو حتى تأخيره؟

فيما يلي 9 علاجات منزلية بسيطة للتخلص بشكل طبيعي من قشرة الرأس.

استخدم زيت جوز الهند

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، وغالباً ما يستخدم أيضاً كعلاج طبيعي لقشرة الرأس. قد يساعد زيت جوز الهند في تحسين ترطيب البشرة ومنع الجفاف الذي قد يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس.

أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 34 شخصاً أن زيت جوز الهند كان فعالاً مثل الزيوت المعدنية في تحسين ترطيب البشرة. كما وجدت أبحاث أخرى أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية قد تساهم في ظهور قشرة الرأس.

قارنت إحدى الدراسات آثار زيت جوز الهند والزيت المعدني على التهاب الجلد التأتبي، وهو نوع من الإكزيما يتميز بـالحكة والالتهاب. أدى تطبيق زيت جوز الهند على الجلد لمدة ثمانية أسابيع إلى تقليل الأعراض بنسبة 68%، مقارنة بـ 38 ٪ فقط في مجموعة الزيوت المعدنية. كما ثبت أيضاً أن لزيت جوز الهند ومركباته خصائص مضادة للميكروبات في بعض الدراسات.

جرب زيت شجرة الشاي

تاريخياً، استخدم زيت شجرة الشاي لعلاج أمراض تتراوح من حب الشباب إلى الصدفية. وثبت أيضاً أن له خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في تخفيف أعراض قشرة الرأس.

وفقاً لإحدى المراجعات، فإن زيت شجرة الشاي فعال في محاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب كلاً من التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

اقرأ أيضاً: إليكم كل ما تريدون معرفته عن زراعة الأسنان!

درست دراسة أخرى مدتها 4 أسابيع آثار زيت شجرة الشاي على قشرة الرأس من خلال علاج 126 شخصاً يومياً بشامبو يحتوي إما على 5% زيت شجرة الشاي أو دواء وهمي. في نهاية الدراسة، قلل زيت شجرة الشاي من شدة الأعراض بنسبة 41% وحسّن من الدهون والحكة.

 يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي تهيجاً لمن يعانون من حساسية الجلد. لذلك، من الأفضل تخفيفه عن طريق إضافة بضع قطرات إلى زيت ناقل مثل زيت جوز الهند قبل وضعه مباشرة على الجلد.

استخدم الألوفيرا

الصبار أو الألوفيرا هو نوع من العصارة التي تضاف بشكل متكرر إلى مراهم البشرة ومستحضرات التجميل. عند وضعه على الجلد، يُعتقد أنه يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الحروق والصدفية والقروح الباردة.

قد يكون مفيداً أيضاً في علاج قشرة الرأس. وفقاً لإحدى المراجعات، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوفيرا في الحماية من قشرة الرأس .

كما وجدت دراسة أخرى أن الألوفيرا كانت فعالة ضد عدة أنواع من الفطريات وقد تساعد في السيطرة على الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر من فروة الرأس.

أضف خل التفاح إلى روتينك

ارتبط خل التفاح بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. وتشمل هذه تحسين حساسية الأنسولين وزيادة فقدان الوزن وغالباً ما يستخدم خل التفاح كعلاج طبيعي للتخلص من قشرة الرأس.

اقرأ أيضاً: حبوب الفحم”.. فوائد مذهلة تبدأ بالتخلص من السموم وتنتهي بالعناية بالبشرة

يُعتقد أن حموضة الخل تساعد في تحفيز إفراز خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس. كما أن خل التفاح يوازن درجة الحموضة في الجلد لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة قشرة الرأس.

إذا كنت ترغب في تجربة خل التفاح، أضف بضع ملاعق كبيرة إلى الشامبو أو امزجه مع الزيوت الأساسية الأخرى ورشه مباشرة على الشعر ثم قم بغسله.

تقليل مستويات التوتر

يُعتقد أن الإجهاد يؤثر على العديد من جوانب الصحة والرفاهية ويمكن أن يؤثر على كل شيء من الحالات المزمنة إلى الصحة العقلية. في حين أن الإجهاد في حد ذاته لا يسبب قشرة الرأس، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل الجفاف والحكة.

قد يؤدي الشعور بمستويات عالية من الإجهاد على المدى الطويل إلى إضعاف نشاط جهاز المناعة. ويمكن أن يقلل جهاز المناعة الضعيف من قدرة الجسم على محاربة بعض الالتهابات الفطرية والأمراض الجلدية التي تساهم في ظهور قشرة الرأس.

اقرأ أيضاً: إزالة الشعر بالليزر.. ما هي فوائده وأضراره على الجسم؟

في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 82 شخصاً يعانون من التهاب الجلد الدهني، وهو أحد أكثر أسباب قشرة الرأس شيوعاً، أن غالبية نوبات التهاب الجلد سبقها حدث مرهق في الحياة.

للحفاظ على مستويات التوتر تحت السيطرة، جرب بعض تقنيات تقليل التوتر، مثل التأمل أو اليوغا أو التنفس العميق أو العلاج بالروائح.

جرب الأسبرين

حمض الساليسيليك هو أحد المركبات الأساسية الموجودة في الأسبرين والمسؤول عن خصائصه المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى وجوده في الأسبرين، يوجد حمض الساليسيليك أيضاً في العديد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة.

يعمل حمض الساليسيليك عن طريق المساعدة في التخلص من الجلد المتقشر وتخفيف القشرة بحيث يمكن إزالتها. في إحدى الدراسات، استخدم 19 شخصاً يعانون من قشرة الرأس نوعين من الشامبو يحتويان إما على بيروكتون أولامين مع حمض الساليسيليك أو بيريثيون الزنك.

كان كلا الشامبوين قادرين على تقليل قشرة الرأس بعد أربعة أسابيع، لكن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك كان أكثر فاعلية في تقليل شدة القشور.

شاهد أيضاً: آلام الظهر – أسلوب حياة صحي

وأظهرت دراسة أخرى أن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك كان فعالاً بالمثل كدواء موصوف في علاج التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

للحصول على علاج سهل لقشرة الرأس، جرب سحق حبتين من الأسبرين وإضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل شعرك.

تناول المزيد من البروبيوتيك

البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا المفيدة المفيدة لصحتك. هناك العديد من فوائد البروبيوتيك المحتملة، بما في ذلك الحماية من الحساسية، وخفض مستويات الكولسترول  في الدم وزيادة فقدان الوزن.

قد تساعد البروبيوتيك أيضاً في تعزيز وظيفة المناعة، مما قد يساعد الجسم على محاربة الالتهابات الفطرية التي تسبب قشرة الرأس.

في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البروبيوتيك لمدة 56 يوماً قلل بشكل كبير من شدة قشرة الرأس لدى 60 شخصاً.

كما ثبت أن البروبيوتيك تساعد في تقليل أعراض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والتهاب الجلد، خاصة عند الرضع والأطفال.

تتوفر البروبيوتيك في شكل مكمل للحصول على جرعة سريعة ومريحة.

زد من تناول أوميغا 3

تلعب الأحماض الدهنية أوميغا 3 دوراً مهماً في الجسم. فهي لا تتكون فقط من أغشية الخلايا التي تحيط بخلاياك، ولكنها أيضاً مهمة في وظيفة قلبك وجهاز المناعة والرئتين.

اقرأ أيضاً: الحمية النباتية.. إليك الفرق الكبير الذي يحدثه النظام النباتي الخضري

الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية أيضاً لصحة الجلد. إنها تساعد في إدارة إفراز الزيت وترطيب البشرة وتعزيز التئام الجروح ومنع الشيخوخة المبكرة.

يمكن أن يتسبب نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية في مجموعة من الأعراض، بما في ذلك جفاف الشعر والجلد وحتى قشرة الرأس.

يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضاً أن تقلل الالتهاب، مما قد يساعد في تخفيف أعراض التهيج والقشرة.

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسلمون المرقط والماكريل مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكنك أيضاً تناول مكمل زيت السمك أو زيادة تناولك للأطعمة الأخرى الغنية بالأوميغا 3 مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

استخدم صودا الخبز

تتعدد استخدامات صودا الخبز في المطابخ حول العالم، كما يمكن أن تعمل كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل القشور والحكة.

تحتوي صودا الخبز أيضاً على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تكون مفيدة في علاج قشرة الرأس. قامت إحدى الدراسات بقياس التأثيرات المضادة للفطريات لصودا الخبز على بعض سلالات الفطريات الأكثر شيوعاً التي تسبب التهابات الجلد.

شاهد أيضاً: العلاج بالروائح – أسلوب حياة صحي

بشكل مثير للإعجاب، تمكنت صودا الخبز من تثبيط نمو الفطريات تماماً في 79% من العينات بعد سبعة أيام.

نظرت دراسة أخرى في تأثيرات صودا الخبز على 31 شخصاً مصاباً بالصدفية. تم العثور على العلاج باستخدام حمامات صودا الخبز للحد بشكل كبير من الحكة والتهيج بعد ثلاثة أسابيع فقط.

للحصول على أفضل النتائج، جرب وضع صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل وتدليكه في فروة رأسك. اتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم قم بغسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة